12 أكتوبر - واشنطن - المغرب "بلد جد نشيط على المستوى الدولي" (خبير أمريكي)

الإثنين, 12 أكتوير 2009

أكد جيمس هولفيلد، مدير معهد ( توير سانتر فور تروبستودي) بجامعة تكساس، أن المغرب "بلد جد نشيط على المستوى الدولي" وهو حليف "جد هام " بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

وأضاف هولفيلد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الاجتماع السنوي للتحالف المغربي الأمريكي أن " المغرب يشهد انفتاحا ومزيدا من الديمقراطية ، الشيء الذي كانت له انعكاسات جد ايجابية على مستوى المنطقة بأكملها وعلى علاقات المملكة المغربية مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية ".

ولاحظ جيمس هولفيلد وهو أيضا أستاذ للسياسة والاقتصاد الدولي، أن المغرب "يسير في اتجاه اعتماد اقتصاد أكثر انفتاحا متيحا بذلك إمكانيات واسعة لتحرك الأشخاص والأفكار والممتلكات والخدمات" .

وأكد أيضا على أهمية الدفع بالعلاقات المغربية الأمريكية بغية تعزيز التفاهم وتبادل الأفكار بين الشعبين والطبقة السياسية بالبلدين وخاصة المثقفين.

وأشار هولفيلد من جهة أخرى إلى أن الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة لها طابع خاص لكونها تمثل رصيدا بشريا جد هام وتعرف نجاحا كبيرا على مستوى سوق الشغل الأمريكية بالنظر إلى ما يتوفر عليه أعضاؤها من مستوى تربوي ومؤهلات عالية.

وأبرز الخبير الأمريكي الطابع التنظيمي لهذه الجالية ومشاركتها الفعالة في الحياة السياسية والجمعوية للبلد المضيف .

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع السنوي للتحالف المغربي الأمريكي التي أحدث سنة 2006 يعد إطارا لأنشطة ومختلف أعمال جمعيات المغاربة المقيمين بالولايات المتحدة ، إضافة إلى كونه يشكل جسرا للتواصل والتعاون بهدف الدفاع عن مصالح الجالية المغربية وتعزيز هويتها وتمسكها بالمغرب.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+