14 أكتوبر - مراكش - برنامج ابن رشد للتبادل الجامعي الأورومتوسطي

الأربعاء, 14 أكتوير 2009

أجمع المشاركون في المنتدى الأورومتوسطي الخامس لبرنامج ابن رشد المنعقد حاليا بمراكش، أن البرنامج حقق، في ظرف وجيز، عددا هاما من الأهداف المرسومة له، والتي تصب في تقوية روابط التعاون الجامعي والثقافي بين ضفتي المتوسط.

وتم التأكيد مساء أمس الاثنين خلال ورشة حول "موقع الحركية الجامعية في مشروع الاتحاد من أجل المتوسط: برنامج ابن رشد نموذجا"، واليوم الثلاثاء خلال جلسة عامة، على أن انخراط الجامعات الأوروبية والمغاربية وشركائهما من الفاعلين الخواص، في تفعيل مشاريع البرنامج، مكن من تيسير سبل ضمان مؤشرات نجاح البرنامج على المدى البعيد.

وفي هذا الصدد، شدد مشاركون أوروبيون ومغاربيون على أن برنامج ابن رشد يمكن أن يشكل إحدى الآليات الفاعلة في الاتحاد من أجل المتوسط، لكونه يجر وراءه قاطرة الجامعة والبحث العلمي كضامن أساسي لبلورة مشروع الاتحاد الذي ينبغي أن يقوم على روافد صلبة.

واستعرض المشاركون في المنتدى حصيلة البرنامج في ما بين المرحلتين الأولى والثانية وآفاق المشاريع المشتركة إلى جانب التوقعات، خاصة في ما يتعلق بإحداث مؤسسات جامعية جديدة تستجيب لتطلعات ومتطلبات الطرفين في مجال الشهادات التعاقدية والدراسات والأبحاث العلمية وخلق فضاء رقمي أورومتوسطي.

ومن بين المشاركين في تنشيط ومناقشة هده القضايا الأستاذ عبد الحفيظ الدباغ الكاتب العام لقطاع التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، والسيدة دانييل إيغان رئيسة جامعة مونبوليي 2 الفرنسية، والسيد يانيك بروست عن رئاسة الجمهورية الفرنسية المكلف بمهمة لدى الاتحاد من أجل المتوسط، وميشيل دوما منسق برنامج ابن رشد.

وينظم المنتدى الأورومتوسطي الخامس لبرنامج ابن رشد للتبادل الجامعي المنعقد بمراكش من 12 إلى 14 أكتوبر الجاري، من قبل جامعة القاضي عياض بتنسيق مع جامعة مونبوليي الفرنسية بمشاركة نحو 60 باحثا وجامعيا من بلدان أوروبية ومغاربية.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+