جنيف - ربان سويسري يستعد للقيام برحلة قارية تربط بين طنجة وأطلانتيرا

الثلاثاء, 24 نونبر 2009

يقوم الربان السويسري إيف روسي، الملقب ب "فيزيون مان" أو الرجل الطائر، غدا الأربعاء، بمحاولة لعبور إفريقيا، باتجاه أوربا انطلاقا من طنجة، وذلك على متن جناح مجهز بمحرك.

وأفادت يومية "لاتريبون بجنيف"، أمس الاثنين، نقلا عن فاني إيتيرنود، المتحدث باسم الرجل الطائر، أنه سيتم إطلاق " فيزيون مان" على الساعة الثانية والنصف من زوال يوم الأربعاء القادم، من على متن طائرة تحلق على علو 100 كيلومتر قرب السواحل الإفريقية ، مشيرة إلى انه فور اشتغال محركاته ستصل مباشرة سرعة " فيزيون مان" إلى 220 كيلومتر في الساعة، وهي سرعته النهائية فوق المياه الأطلسية ليفتح الربان بعد مرور 13دقيقة مظليته بأوربا.

وأوضحت اليومية أن الرجل الطائر لم يختر أقصر مسلك يربط بين إفريقيا وأوربا. فإذا كان مضيق جبل طارق يمتد على مسافة 4 ر14 كيلومتر، فإن الطريق الذي اختاره إيف روسي بين طنجة وأطلانتيرا (إسبانيا) يبلغ 38 كيلومتر، مضيفة أن فيزيون مان يعتزم اجتياز هذه المسافة في ظرف 13 دقيقة.

واعتبرت يومية "لاتريبون بجنيف" أن رحلة يوم الأربعاء للرجل الطائر تعد تكملة منطقية لعبوره للمانش. أي بعد أزيد من حوالي سنة بعد أن شد إليه أنظار العالم بأكمله عند اجتيازه لبحر المانش بواسطة آلته الغريبة.

ويعد إيف روسي المزداد يوم 27 غشت سنة 1959 بنوشاتيل، ربان طائرة ومبتكر، حيث تمكن يوم 26 شتنبر سنة 2008 من تحقيق إنجاز عبر ربط كالي بدوفر بواسطة رحلة تاريخية بواسطة جناح مصنوع من مادة الكاربون مجهز بأربع محركات تمكنه من بلوغ درجات سرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة. وقد تم إطلاق اسم "إيرمان" على هذا الرجل الطائر ثم "جيت مان" وبعد ذلك "فيزيون مان".


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+