الرباط - اهتمامات الصحف الوطنية

الخميس, 26 نونبر 2009

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، بالعلاقات المغربية- البلجيكية وأشغال الدورة ال14 لمؤتمر وزراء داخلية بلدان غرب المتوسط، وإصلاح القضاء والقانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، إلى جانب عدد من القضايا الأخرى الوطنية والدولية.

وهكذا، توقفت اليوميات عند الزيارة التي يقوم بها للمغرب، ولي عهد بلجيكا الأمير فيليب مرفوقا بعقيلته الأميرة ماتيلدا، على رأس وفد اقتصادي هام، يضم قرابة 350 شخصية وعدد كبير من ممثلي الإعلام المسموع والمرئي والمكتوب ببلجيكا.

وأبرزت أنه تم بهذه المناسبة التوقيع أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على ست اتفاقيات شراكة تفوق قيمتها المالية 103 مليون أورو، وذلك بحضور ولي عهد بلجيكا الأمير فيليب.

وأضافت الصحف أن المغرب وبلجيكا وقعا أيضا الثلاثاء بالرباط على اتفاقية للتعاون المغربي البلجيكي في مجالات الماء والزراعة بمبلغ إجمالي قدره 67 مليون أورو، وذلك في ختام أشغال الدورة ال18 للجنة المختلطة المغربية- البلجيكية.

وأشارت، من جهة أخرى، إلى أن ولي عهد بلجيكا صاحب السمو الملكي الأمير فيليب أشاد، في كلمة خلال الجلسة الختامية للجنة المشتركة المغربية البلجيكية، بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل تسريع وتيرة التنمية.

كما تناقلت الصحف تصريحات وزير التعاون في التنمية البلجيكي السيد شارل ميشيل، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري عقب انتهاء أشغال الدورة الثامنة عشرة للجنة المشتركة المغربية البلجيكية، والتي قال فيها "إن الحكومة البلجيكية تؤكد على أهمية دعم جهود المغرب من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء، وتشيد بمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به الجانب المغربي في هذا الصدد".

وفي موضوع آخر، تناولت اليوميات "إعلان البندقية" الذي توج أشغال الدورة ال14 لمؤتمر وزراء داخلية بلدان غرب المتوسط، الذي انعقد الثلاثاء بمشاركة على الخصوص وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى.

وأضافت أن الدول المشاركة في المؤتمر (المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا ومالطة) اتفقت على إعطاء دفعة قوية للتعاون بين البلدان الأعضاء في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، معربة عن التزامها بتطوير تعاونها في مجال تنقل الأشخاص ومحاربة الهجرة غير الشرعية، وكذا في مجال الوقاية المدنية والجماعات المحلية.

وعلى صعيد آخر، توقفت الصحف عن ورش إصلاح القضاء، مشيرة إلى تفعيل برنامج الإصلاح القضائي الذي يهم القطاع في شموليته، انسجاما مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تضمنها الخطاب الملكي السامي بمناسبة تخليد الذكرى ال56 لثورة الملك والشعب.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+