الرباط - تقديم "دليل عن المغرب للإسبان"

الأربعاء, 02 دجنبر 2009

تم أمس الثلاثاء بالرباط تقديم "دليل عن المغرب للإسبان" وذلك خلال حفل حضره سفير إسبانيا بالمغرب السيد لويس بلاناس بوتشاديس.

ويعتبر هذا الدليل الذي أعد بمبادرة من "دار إسبانيا" بتطوان وبتمويل من المديرية العامة للمواطنين الإسبان بالخارج وبتعاون مع إدارة العمل والهجرة لسفارة إسبانيا بالرباط أداة تبسط للإسبان المقيمين بالمغرب المعرفة الجيدة للواقع الاجتماعي لهذا البلد ولمؤسساته وكذا الولوج إلى كافة المصالح التمثيلية الإسبانية بالمغرب.

كما يجمع هذا الدليل الذي يوزع بالمجان بكيفية واضحة وممنهجة كافة المعلومات الضرورية المتعلقة بالإجراءات الإدارية التي يجب أن يقوم بها الإسبان الراغبون في الإقامة بالمغرب أو الوافدون إليه

ويعتبر هذا الدليل أداة عملية وسريعة بحيث يستعرض مجموعة من المعلومات حول طريقة العيش بالمملكة ومعلومات دقيقة حول مصالح قنصليات إسبانيا بالمغرب وكذا حول الإدارات والمراكز التابعة للسفارة الإسبانية بالرباط

ويقدم الدليل من جهة أخرى جميع المعطيات عن المغرب بخصوص ساكنته واقتصاده ووسائل النقل علاوة على نصائح حول الحياة اليومية (صحة تغذية كهرباء اقتناء العقارات. الخ) ومعلومات عن التشغيل وشروط العمل وإحداث المقاولات ومختلف المعطيات الاقتصادية بالإضافة إلى معلومات عن السياحة والثقافة والتنوع الجغرافي للمملكة

وأكد السيد لويس بلاناس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الدليل يعكس "مستوى النضج" الذي بلغته العلاقات بين البلدين اللذين يشكلان "نموذجا سياسيا لحسن الجوار والتعاون المثمر" في مختلف المجالات.

وأضاف أن الإصدار الجديد يستجيب أيضا لانشغالات قرابة "900 مقاولة إسبانية" المتواجدة بالمغرب وللرغبات الجامحة لقرابة "600 ألف سائح إسباني" الذين زاروا المغرب في السنة الحالية.

وأبرز السفير الإسباني أنه سيتم إصدار أعداد أخرى في المستقبل تتضمن معلومات ومعطيات أخرى حول أنشطة المقاولات الإسبانية المتواجدة بالمغرب والشركات المغربية التي تهتم أو ترغب اقتحام السوق الإسباني.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+