مدريد - اتفاقية تعاون بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة التراث الوطني بإسبانيا

الخميس, 03 دجنبر 2009

تم أمس الأربعاء بالعاصمة الاسبانية التوقيع على اتفاقية تعاون بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة التراث الوطني الاسبانية تتوخى تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين.

وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية من قبل كل من السيد إدريس خروز مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية والسيد ياغو بيكو دي كوانا رئيس مؤسسة التراث الوطني إسبانيا.

وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم مؤسسة التراث الوطني بإسبانيا بوضع رهن إشارة المكتبة الوطنية للمملكة 327 ألف و661 وثيقة في شكل ميكروفيلم وهو ما يمثل نسخة من جميع المخطوطات العربية.

ووصف السيد إدريس خروز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء هذه الاتفاقية بأنها "هامة" مشيرا إلى أن هذه المخطوطات سيتم وضعها رهن إشارة القراء المغاربة للتعريف بالتاريخ والتراث المشترك بين البلدين.

وأوضح السيد خروز أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار علاقات التعاون والحوار الدائم بين البلدين في كافة المجالات وخاصة في المجال الثقافي ،مؤكدا في هذا الصدد أنه يتعين أن يكون التراث المشترك بمثابة "جسر" للتقارب بين الشعبين المغربي والاسباني.

ومن جهته، شدد السيد دي كوانا على أهمية هذه الاتفاقية التي تعكس إرادة البلدين للمضي قدما في تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي ،مؤكدا أن إسبانيا والمغرب بلدان "صديقان وجاران" يتقاسمان تراثا مشتركا غنيا ومتنوعا.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+