مدريد - انتخاب المغرب ببرشلونة لتولي الرئاسة المشتركة للجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية

الخميس, 21 يناير 2010

 تم مساء الأربعاء بمدينة برشلونة انتخاب المغرب لتولي الرئاسة المشتركة للجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية.


وجرى خلال اجتماع للجمعية، انعقد في إطار الرئاسة الدورية لاسبانيا للاتحاد الأوروبي، انتخاب السيد محمد بودرا، رئيس مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات، لتولي الرئاسة المشتركة للجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية بجانب السيد لوك فان دين براند (بلجيكا)، رئيس لجنة الأقاليم بالاتحاد الأوروبي.

وتتوخى هذه الجمعية، التي ستحتضن العاصمة الكاطالانية يوم غد الخميس أشغال اجتماعها التأسيسي بمشاركة المغرب ، أن تشكل إطارا مؤسساتيا جديدا داخل الاتحاد من أجل المتوسط كهيئة مشتركة ودائمة تضم أعضاء اللجنة الدائمة للمناطق المحلية بالاتحاد الأوروبي ومنتخبين محليين ببلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

كما تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون بين السلطات الإقليمية والمحلية في حوض البحر الأبيض المتوسط لإعطاء الشراكة الأورومتوسطية بعدا ترابيا بالإضافة إلى البعد البرلماني القائم بالفعل في إطار مسلسل برشلونة.

وكان قد تم اقتراح فكرة إنشاء الجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية، التي تعبر خطوة نحو تعزيز الاتحاد من أجل المتوسط ، من قبل لجنة الأقاليم التابعة للاتحاد الأوروبي خلال قمة إنشاء الاتحاد من أجل المتوسط التي انعقدت في باريس في يوليوز 2008.

وستعمل الجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية على تسهيل عقد اجتماعات بين الجماعات الترابية بالبلدان المتوسطية وخلق شبكات مستديمة لتبادل التجارب وتمكين ممثلي الجماعات المحلية والاقليمية في إطار الشراكة الاورومتوسطية من فتح حوار مباشر مع مؤسسات الاتحاد من أجل المتوسط والهيئات الأوروبية.

وتتوخى هذه الجمعية أن تكون رافعة للحوار الاورومتوسطي وأداة لتعزيز الديمقراطية المحلية في المنطقة فضلا عن متابعة مشاريع التعاون بين الاتحاد الأوروبي وشركائه في جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط على أرض الواقع.

وتعتبر الجماعات المحلية والإقليمية فاعلا أساسيا لتنفيذ المشاريع التي سيطلقها الاتحاد من أجل المتوسط لا سيما في مجالات التنمية الحضرية والتدبير المستدام للموارد الطبيعية والخدمات الصحية والتعليم.


و م ع

21.01.2010

 

الصحافة والهجرة

Google+ Google+