دبي - 60 بالمائة من مؤسسات الإعلام العربية متفائلة بعام 2010

الإثنين, 25 يناير 2010

 أظهر تقرير إعلامي أعده نادي دبي للصحافة أن 59 بالمائة من المؤسسات الإعلامية العربية متفائلة حيال مستقبل قطاع الإعلام في المنطقة خلال عام 2010 وذلك على الرغم من تأثيرات الأزمة العالمية.

ويعتمد التقرير الذي يحمل عنوان نظرة على الإعلام العربي 2009- 2013 على مجموعة من البيانات المستقاة من مقابلات مفصلة مع حوالي 130 مؤسسة إعلامية بارزة في مختلف المجالات الإعلامية التي شملتها الدراسة من الأردن والبحرين ومصر والكويت ولبنان والمغرب وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا والسودان وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

وقالت مريم بن فهد المديرة التنفيذية لنادي دبي للصحافة في بيان وزع أمس الأحد أن نتائج أبحاث السوق أظهرت أن أكثر من 60 بالمئة من الذين استطلعت أراؤهم في المنطقة يفضلون تصفح المواقع الإلكترونية العربية و80 بالمئة يفضلون مشاهدة القنوات التلفزيونية العربية الأمر الذي يبدد المخاوف من حدوث غزو لوسائل الإعلام الأجنبية في الدول العربية.

ووفقا للبيان فإن التقرير الذي سيصدر بشكل شمولي خلال شباط المقبل يقدم صورة متكاملة لحالة قطاع الإعلام في العالم العربي مع توقعات لتوجهات صناعة الإعلام وأهم الظواهر والقضايا التي تهم وسائل الإعلام الجديدة والتقليدية على حد سواء خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما قدم التقرير تقييما لوضع القطاع الإعلامي في 15 دولة عربية إضافة إلى المستوى الإبداعي ونشر المحتوى على المستويين المحلي والإقليمي.

وعلى الرغم من أن وسائل الإعلام المطبوعة ما تزال تعد المصدر الرئيسي لاستقاء الأخبار بالنسبة لمعظم الأشخاص إلا أن قراءة الأخبار على شبكة الانترنت أصبحت تكتسب مزيدا من القوة مع وجود 22-34 بالمئة من الأشخاص الذين يفضلون الإنترنت لقراءة الأخبار على درجة موازية لوسائل الإعلام المطبوعة.

 

و أ ج

25.01.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+