مدريد - المغرب يشكل الوجهة الأولى لصادرات منطقة بلنسية

الأربعاء, 27 يناير 2010


أكد معهد الصادرات ببلنسية (شرق إسبانيا) أن المغرب يشكل الوجهة الأولى لصادرات المنطقة المستقلة لبلنسية، التي بلغت قيمتها خلال الفترة ما بين شهري يناير وأكتوبر الماضيين، ما مجموعه 7ر257 مليون أورو.


وحسب المديرة العامة لقسم الأنشطة بالخارج بمعهد الصادرات ببلنسية (إيبيكس) مار كاسانوبا، فإن منتوجات الخزف والآلات الميكانيكية والالكترونية ومواد البلاستيك والرخام والقطن، تمثل الصادرات الرئيسية لبلنسية في اتجاه المغرب.

وأضاف المصدر ذاته أن قيمة صادرات منطقة بلنسية إلى بلدان المغرب العربي، بلغت خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2009 ما مجموعه 9ر596 مليون أورو، وهو ما يشكل ارتفاعا بقيمة 9 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأبرزت مار كاسانوبا أن هذا الاتجاه التصاعدي يؤكد على أهمية العلاقات التجارية والاقتصادية التي تجمع بين منطقة بلنسية وبلدان المغرب العربي.

وأشارت إلى أن هذه البلدان، التي تتوفر على إمكانات هامة، تشكل "أسواقا ناهضة" بالنسبة لاسبانيا ومنطقة بلنسية، مضيفة أن معهد الصادرات ببلنسية يتوفر على خليتين، توجد إحداهما في الرباط وذلك بهدف تسهيل وصول الشركات في بلنسية على الأسواق المغاربية.

وتعتبر بلنسية، التي يعتمد نشاطها الاقتصادي على مجالات الزراعة والسياحة والصناعة التقليدية وصناعة النسيج، المركز الاقتصادي الثالث في إسبانيا بعد كل من برشلونة ومدريد.


و م ع

27.01.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+