طنجة - مؤتمر حول استطلاعات الرأي

الثلاثاء, 02 فبراير 2010

 تستضيف مدينة طنجة خلال الفترة ما بين 23 و 25 مارس المقبل، المؤتمر الفرنكوفوني السادس حول استطلاعات الرأي، بمشاركة العشرات من الخبراء والاختصاصيين من البلدان الناطقة باللغة الفرنسية.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي تنظمه كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، بتعاون مع الشركة الفرنسية للإحصاءات، إلى الوقوف على المناهج الجديدة في دراسة توجهات الرأي العام وإجراء استطلاعات الرأي.

ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر، المنظم للمرة الأولى بالقارة الإفريقية والعالم العربي، علماء إحصاء ومستعملو استطلاعات الرأي كالاقتصاديين وعلماء الاجتماع ورجال القانون والمختصين في الدراسات الديموغرافية والأوبئة.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر العلمي بمدينة طنجة بعد خمس دورات سابقة بكل من رين (1997) وبروكسيل - ليل (2000) وأوتران (2002) وكيبيك (2005) ومرسيليا (2007).

ومن المنتظر أن تتطرق أشغال هذا اللقاء إلى تقديم مناهج القيام بالأبحاث واستطلاعات الرأي في مجالات الصحة ومدى رضا الزبائن، والشغل والفقر بإفريقيا، وتاريخ تطور استطلاعات الرأي، ومعالجة المعطيات الإدارية.

كما سيعطي المشاركون أولوية لتحليل المعطيات المجمعة في إطار الأبحاث المعقدة (متعددة التخصصات)، ومراقبة الأبحاث حول التوجهات الاقتصادية، والتعريف بأنظمة إحصاء المعطيات بالمغرب العربي وإفريقيا.

و م ع

02.02.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+