باريس - كتاب مغاربة يشاركون في الدورة ال16 لمعرض "المغرب العربي للكتاب"

الجمعة, 05 فبراير 2010

 تنعقد الدورة السادسة عشرة لمعرض "المغرب العربي للكتاب" يومي سادس وسابع فبراير الجاري بباريس، بمشاركة 130 كاتبا مغاربيا وأجنبيا، من بينهم عشرة كتاب مغاربة سيقدمون مؤلفاتهم الأخيرة.

ويتعلق الأمر بالشاعر عبد اللطيف اللعبي الحاصل على جائزة الغونكور 2009 للشعر، والشاعرة سهام بوهلال، والروائيين فؤاد العروي وماحي بينبين، ومحمد نضالي وحياة اليمني والكاتب ووزير الاقتصاد والمالية السابق فتح الله ولعلو.

ويشتمل برنامج هذا المعرض، الذي تنظمه الجمعية الثقافية الفرنسية المغربية "كو دو سولاي"، على مكتبة راصدة لكل الكتب الصادرة سنة 2009 المتعلقة بالمغرب العربي والاندماج، وكتب باللغة الفرنسية والعربية والأمازيغية، وكذا تنظيم لقاءات لتوقيع بعض الكِتَب، فضلا عن حوارات وقراءات وموائد مستديرة ومقاهي أدبية.

وسيقام معرض هذه السنة على شرف الجزائر، حيث سيتم تكريم ثلاثة من كبار كتاب هذا البلد، ويتعلق الأمر بألبير كامو الذي رحل منذ 50 عاما، وكاتب ياسين الذي توفي منذ 20 سنة، ورشيد ميموني الذي وافته المنية منذ 15 عاما.

ويشتمل برنامج اللقاء على ست موائد مستديرة تعالج على الخصوص مواضيع التربية والتاريخ والاندماج والأدب.

كما يشتمل البرنامج على معرض "أجيال: قرن من التاريخ الثقافي للمغاربيين في فرنسا"، الذي صممه وأنجزه إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية في الخارج.

ويروم المعرض إعادة الاعتبار لمجموع إنتاجات دور النشر في البلدان المغاربية وكذا بفرنسا"، سواء تعلق الأمر بالأدب (الرواية والشعر) أو بالمقالة أو الدراسة أو القصص المصورة أو الكتب الجميلة، التي ظهرت سنة 2009.

 

و م ع

05.02.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+