مدريد- تقليص مدة الحصول على تراخيص الإقامة بهدف البحث العلمي إلى 45 عوض 90 يوما

الإثنين, 18 أبريل 2011

سيصبح بإمكان الراغبين في الالتحاق بإسبانيا بهدف البحث العلمي الحصول على ترخيص الإقامة المؤقتة أو العمل في ظرف شهر ونصف فقط، بعدما كانت المدة محددة في ثلاثة أشهر.

وبحسب مشروع قانون الأجانب الجديد الذي صادق عليه مجلس الوزراء الإسباني يوم الجمعة 15 أبريل 2011 فإن مدة الحصول على بطاقة الإقامة المؤقتة أو تصريح العمل بالنسبة للباحثين القادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي تم تحديدها في 45 يوما عوض 90 وذلك لتسهيل إجراءات العمل وجذب المواهب الدولية إلى إسبانيا وكذا تحسين حركية البحث العلمي.

ستمكن هذه التعديلات الجديدة بعد أن يصادق البرلمان الإسباني على مشروع قانون الأجانب، من تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الاسباني في السوق الدولية ، وستسهم أيضا في تدويل الشركات المحلية في سياق سياسة الهجرة الأوروبية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية أوروبا برس نقلا عن مسؤولة في وزارة العلوم والتحديث.

مشروع قانون الأجانب في إسبانيا سيسمح في شقه المتعلق بالبحث العلمي  للباحثين الأجانب الراغبين في الحصول على ترخيص بالإقامة والعمل بإمضاء اتفاق استقبال مع المؤسسات التي يتوجهون إلها سواء كانت جامعات أو مؤسسات عمومية أو مراكز بحوث، على أن تحصل هذه المراكز على تراخيص من وزارة العلوم والتحديث أو من الحكومات الإقليمية.

وفي نفس الإطار سيستمر الترخيص بالإقامة المؤقتة والعمل من أجل البحث العلمي ثلاثة أشهر أو على الأكثر إلى غاية انتهاء مدة المشروع موضوع البحث.

يشار إلى أن 20.5% من الدكاترة الباحثين المستفيدين من دعم في أبحاثهم من طرف وزارة العلوم والتحديث هم من الأجانب، 54.8% منهم ينتمون إلى أوروبا حيث تأتي إيطاليا على رأس الدول المصدرة للمواهب نحو إسبانيا ب 19.2% من مجموع الأجانب.

محمد الصيباري

18/04/2011

الصحافة والهجرة

Google+ Google+