بروكسيل- كيف يعيش المهاجرون تجربة الاندماج في المجتمع الأوروبي؟

الأربعاء, 23 مايو 2012

أظهر استطلاع رأي شمل 7000 مهاجر من 15 مدينة في سبع دول أوروبية هي ألمانيا وبلجيكا وفرنسا والمجر وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا، أن 3 من كل أربعة مهاجرين شملهم الاستطلاع هم مواطنون في المدن التي يعيشون بها او يرغبون في الحصول على حقوق المواطنة في هذه المدن، مبرزا ان المواطنة في دول الاستقبال.

وأبرز استطلاع الرأي الذي أنجزته كل من مؤسسة الملك بادوان، والمنظمة البريطانية "مجموعة سياسة الهجرة" بالتعاون مع مركز الدراسات والتوثيق الدولي ببرشلونة، أن الأسباب الرئيسية التي تمنع المهاجرين من طلب الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية أو التجمع العائلي تتمثل في الصعوبات التي تعرفها الإجراءات المسطرية في فرنسا، والقيود المفروضة على ازدواجية الجنسية في ألمانيا بينما تواجه المهاجرين مشكلات أقل في طلب الحصول على الجنسية في الدول الحديثة للهجرة كإسبانيا.

وبحسب هذا الاستطلاع المعنون بـ كيف يعيش المهاجرون تجربة الاندماج في المجتمع الأوروبي؟ فإن ما بين 80 إلى 95% من المهاجرين المستجوبين هم مقيمون لمدة طويلة أو يرغبون في ذلك، وأغلب المهاجرين المؤقتين في دول الهجرة الحديثة، يريدون هم أيضا الإقامة لمدة طويلة، لأن ذلك يساعد على الاستقرار إيجاد العمل أفضل.

أما فيما يتعلق بمشاركة السياسة فقد أظهر استطلاع الرأي الذي تم إعداده في الفترة الممتدة من أكتوبر 2011 إلى يناير 2012، أن أغلب المهاجرين المستطلعة آراؤهم عبروا عن رغبتهم في المشاركة في الانتخابات بدول الإقامة، وتختلف درجة انخراطهم في الحياة السياسية من مدينة إلى أخرى وجلهم يرغبون في تعددية في السياسة.

كما تطرق استطلاع الرأي أيضا إلى سوق الشغل حيث خلص إلى ان المهاجرين الحاصلين على تكوين عال ينجحون في فرض مؤهلاتهم التي اكتسبوها خارج أوروبا في سوق الشغل، في حين يرغب أغلب المهاجرين في تكوين أكثر، كما يواجه هؤلاء صعوبات أكثر مقارنة مع مواطني دول الإقامة في الحصول على تكوين او عمل*.

محمد الصيباري- مجلس الجالية المغربية بالخارج

23-05-2012

للاطلاع على خلاصات التقرير(باللغة الفرنسية ) اضغط هنا

*سيتم التطرق إلى محاور هذا التقرير بشكل تفصيلي في مقالات أخرى

Rapport tof

الصحافة والهجرة

Google+ Google+