روما- الحبيب الشوباني يبرز بإيطاليا الدور الكبير لمغاربة العالم في بناء المغرب الجديد

الخميس, 24 مايو 2012

أبرز الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني الدور الكبير الذي ينتظر أن يضطلع به مغاربة العالم في بناء المغرب الجديد على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكد الشوباني٬ خلال ندوة نظمت ببريشيا (شمال إيطاليا) حول "دور الجمعيات والمواطنة النشطة"٬ على إرادة الحكومة في تنفيذ كل الآليات القانونية والتشريعية التي من شأنها أنى تمكن مغاربة العالم من الاضطلاع الكامل بالدور الذي أقره الدستور لهم٬ وذلك في إطار مقاربة تشاركية تستند على الحوار والتشاور.

وقال الوزير٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن هذه الندوة٬ التي نظمت نهاية الأسبوع الماضي من طرف "منتدى المغاربة من أجل الاندماج في إيطاليا"٬ كشفت عن الإرادة التي تحدو المغاربة المقيمين بإيطاليا للمشاركة الفاعلة في مسلسل التنمية السوسيو اقتصادية الذي انخرط فيه المغرب.

وأكد أن جهدا في مواكبة وتأطير وتأهيل الجالية المغربية٬ ولا سيما على المستوى القانوني٬سيتم بذله بهدف تمكين الجالية المغربية في الخارج من أن تصير قوة اقتراحية حقيقية معلنا في هذا الصدد٬ أنه سيتم تنظيم سلسلة من اللقاءات تجمع

الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني٬ ذلك لإثارة النقاش٬ في إطار تكاملي٬ بشأن القضايا المرتبطة بالهجرة والجالية المغربية بالخارج. ومن جهة أخرى٬ لفت الوزير انتباه المشاركين في الندوة إلى التطور الملحوظ الذي شهده المغرب منذ الخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس في التاسع من مارس 2011 والمكتسبات التي تم تحقيقها منذ ذلك الحين على درب تعزيز الديمقراطية.

وأشار٬ في هذا الصدد٬ إلى إقرار الدستور الجديد٬ الذي منح صلاحيات واسعة للحكومة والبرلمان٬ وإجراء الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها وتعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي جاء في الصدارة خلال الاقتراع وتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي معرض حديثه عن المجتمع المدني الذي أناط به الدستور الجديد دور الشريك الأساسي٬ أبرز الشوباني المكانة التي بات يحظى بها المواطنون في المجال التشريعي وفي تدبير الشأن المحلي.

وقد شاركت شخصيات بارزة مغربية وإيطالية في هذه الندوة٬ التي نظمها "منتدى مغاربة العالم من أجل الاندماج في إيطاليا"٬ الذي يعد جمعية سوسيو ثقافية تأسست العام 2007 من طرف العديد من الفاعلين الجمعويين في ست جهات بإيطاليا.

وكانت هذه الندوة مسبوقة بعقد لقاء مفتوح مع ممثلي العديد من الجمعيات ومن أفراد الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا الذين أثاروا نقاشا بناء ومسؤولا مع الوزير حول العديد من المواضيع التي تهم الجالية المغربية.

ومكن هذا النقاش من طرح القضايا المرتبطة٬ على الخصوص٬ بالتأíµثير السلبي للأزمة الاقتصادية على العمال الأجانب بإيطاليا والتطورات الأخيرة التي تعرفها قضية الصحراء المغربية والإشكاليات المتعلقة بتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية .

كما سبق الشوباني٬ الذي حل الأربعاء الماضي بروما٬ أن أجرى ٬يوم الخميس الماضي ٬ محادثات مكثفة مع العديد من المسؤولين الإيطاليين تمحورت حول الخطوات التي قطعها المغرب على درب تعزيز الديمقراطية وحول ملف الصحراء المغربية والقضايا التي تهم الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا والتعاون الثنائي.

وعقد الوزير ٬ على الخصوص٬ لقاءات مع كل من الوزير الإيطالي المكلف بالعلاقات مع البرلمان السيد بييرو غياردا ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإيطالي السيد سطيفانو سطيفاني ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ السيد بيترو مارسيناو ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ السيد لومبيرطو ديني.

وقام السيد الشوباني أيضا بتنشيط ندوة٬ يوم الجمعة الماضي بجامعة (لا سابينزا)٬ حول موضوع "المغرب في منعطف التحول الديمقراطي: ثنائية الاستقرار والتغيير".

كما عقد الوزير٬ الذي أنهى زيارته لإيطاليا أمس الاثنين٬ لقاء مع رئيس المجلس الوطني للاقتصاد والشغل السيد أنطونيو مازانو والمبعوث الخاص لوزير الشؤون الخارجية لمنطقة البحر الابيش المتوسط والشرق الأوسط السيد موريزيو ماساري.

22-05-2012

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

الصحافة والهجرة

Google+ Google+