الاتفاق التركي الأوروبي حول اللاجئين يدخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع

الإثنين, 04 أبريل 2016

دخلت الاتفاق التركي الأوروبي بخصوص ملف المهاجرين واللاجئين حيز التنفيذ صباح يوم الاثنين 4 أبريل 2016؛ حيث وصلت أول سفينة محملة بمهاجرين في وضعية غير شرعية مرحلين من اليونان إلى مرفأ ديكيلي التركي (غرب)، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

ورست السفينة الاولى التي ابحرت من جزيرة ليسبوس اليونانية في ديكيلي ناقلة عشرات الاشخاص يشكل المهاجرون من باكستان وبنغلادش القسم الأكبر منهم، في وقت تشاهد عبارة أخرى أبحرت في وقت مبكر من الاثنين من ليسبوس، بينما غادرت سفينة ثالثة محملة باللاجئين جزيرة خيوس متوجهة الى مرفأ شيشما التركي جنوبا.

وهي الدفعة الاولى من المهاجرين الذين يتم ابعادهم الى تركيا التي قبلت استقبالهم في اطار خطة وقعتها مع الاتحاد الاوروبي في 18 مارس وتتعلق بكل المهاجرين الذين دخلوا الى اليونان بطريقة غير شرعية منذ 20 مارس، اي حوالى ستة آلاف شخص حسب احصاءات وكالة فرانس برس.

ويهدف الاتفاق الى الحد من تدفق اللاجئين الى دول الاتحاد الاوروبي الذي وصله العام الماضي أكثر من مليون مهاجر ولاجئ،  ينص على ان يستقبل الاتحاد سوريا واحدا مقابل كل سوري يعاد الى تركيا من اليونان، على الا يتجاوز العدد 72 الف شخص.

وكالات

الصحافة والهجرة

Google+ Google+