ليبيا في طريقها لتصبح طريقا بديلا لانطلاق المهاجرين واللاجئين نحو اوروبا

الإثنين, 11 أبريل 2016

من المتوقع أن تصبح ليبيا أرضية جديدة لانطلاق أمواج المهاجرين نحو أوروبا كطريق بديل بعد الاتفاق الذي وقعته تركيا مع الاتحاد الاوروبي الأسبوع الماضي المتعلق بإعادة ووقف تدفق المهاجرين واللاجئين نحو دول الاتحاد.

وفي هذا الإطار نقل موقع أخبار ليبيا عن جريدة «ذا أوبزرفر» البريطانية قولها إن ليبيا تحولت إلى منصة جديدة لانطلاق المهاجرين إلى أوربا، عقب الاتفاق الذي وقعه الاتحاد الأوروبي مع تركيا، وتوقعت تدفقًا أكبر للمهاجرين إلى ليبيا خاصة مع تحسن أحوال الطقس في أشهر الصيف.

وقالت الجريدة إن حادثة إطلاق النار ومقتل أربعة مهاجرين في مركز للاحتجاز جراء تفاقم الأوضاع واحتجاج أكثر من 200 مهاجر "تسلط الضوء على الأزمة التي تواجهها الدولة، ومن المرجح أن تواجه ليبيا زيادة كبيرة في أعداد المهاجرين المقبلين على أراضيها للعبور إلى أوروبا مع إغلاق طريق بحر إيجه بين تركيا واليونان".

وحذرت الجريدة من أن شبكات تهريب المهاجرين بدأت بالفعل في الانتشار داخل ليبيا لاستخدامها، ولفتت إلى استغلال تنظيم «داعش» أزمة المهاجرين لنقل مقاتليه إلى داخل ليبيا، "حيث يدخل المقاتلون متخفين بين المهاجرين عن طريق دول إقليم الصحراء إلى طرابلس ثم يتجهون إلى مدينة سرت" يضيف نفس المصدر.

ووفقًا لتقديرات مفوضية الأمم المتحدة للمهاجرين، يوجد نحو مئة ألف مهاجر داخل مدن وقرى ليبيا الواقعة على السواحل الغربية من مختلف الجنسيات.

وكالات

الصحافة والهجرة

Google+ Google+