مجلس اوروبا يدعو إلى عدم الخوف من المهاجرين

الثلاثاء, 19 أبريل 2016

اعتبر مفوض حقوق الإنسان في مجلس أوروبا يوم الاثنين 18 أبريل 2016 أن على أوروبا ألا "تخاف" من المهاجرين، ودعا الدول إلى تشجيع اللاجئين على الاندماج، بدلا من السعي إلى ردعهم عن المجيء من خلال تقليص المساعدات الاجتماعية.

وقال المفوض نيلز موزنيكس في تقريره السنوي الذي قدمه في ستراسبورغ، إن سنة 2015 تميزت بالخوف المتزايد الناجم عن التدفق المتواصل للمهاجرين، وهو أكثر تفشيا من الخوف من الارهاب.

وأضاف موزنيكس الليتواني الجنسية الذي انتقد مرارا في الأشهر الأخيرة "سياسات تأتي بنتائج معاكسة" تعتمدها الدول التي تبدي تحفظات حيال استقبال مهاجرين، أن هذا الخوف يغذي "الأحكام المسبقة المنتشرة بكثافة حتى الانآضد المسلمين".

وقد اتخذ بعض الحكومات تدابير "تهدف الى جعل بلدانها أقل جاذبية في نظر المهاجرين" من خلال تقليص المساعدات التي يمكنهم على سبيل المثال الحصول عليها، ومصادرة أموالهم أو الحد من برنامج لم شمل العائلات، كما قال موزنيكس موضحا أن هذه التدابير "ستشكل جميعا عوائق أمام الاندماج، من دون أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الواصلين الجدد"، وذكر بأن "المهاجرين وطالبي اللجوء هم أبرز ضحايا تنامي العنصرية والتعصب في عدد كبير من البلدان".
وتقضي مهمة مفوض حقوق الانسان في مجلس أوروبا الذي يعمل بطريقة مستقلة، "بالكشف عن ثغرات محتملة في القانون والممارسة على صعيد حقوق الانسان" في الدول ال 47 الأعضاء في مجلس أوروبا.

وكالات

الصحافة والهجرة

Google+ Google+