تركيا تعبد الطريق نحو حرية تنقل مواطنيها في فضاء شنغن

الأربعاء, 04 مايو 2016

يتوقع أن يوافق الاتحاد الاوروبي على دخول مواطني تركيا الى فضاء شنغن دون الحاجة الى تاشيرة، تطبيقا لاحد مطالب أنقرة الرئيسية للاستمرار في تنفيذ اتفاق الهجرة القاضي بإعادة المهاجرين واللاجئين الذين عبروا بحر إيجه انطلاقا من تركيا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر في المفوضية الاوروبية، أن هذه الأخيرة التي تعتبر الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، سيطلب من تركيا تطبيق مزيد من الاجراءات لكي يستفيد مواطنوها من دخول منطقة التنقل الحر (شنغن) دون تاشيرات بحلول يونيو 2016

وأكدت أنقرة على تنفيذ هذا الطلب في إطار الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي باستقبال اللاجئين الذين تتم إعادتهم من اليونان مقابل قبول اوروبا لاجئين سوريين من المخيمات في تركيا في اتفاق تم التوصل اليه في مارس الماضي.

على صعيد آخر أقر البرلمان التركي في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء 3 ماي 2016 قانونا لتشكيل لجنة لمراقبة انضباط مسؤولي تنفيذ القانون مما يزيل أحد آخر العراقيل أمام إعفاء مواطني تركيا من تأشيرة السفر إلى أوروبا.

كما ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن مجلس الوزراء التركي وافق في بداية هذا الأسبوع على إعفاء المسافرين من دول الاتحاد من تأشيرة السفر إلى تركيا بمجرد أن تخفف أوروبا متطلبات التأشيرة لسفر الأتراك إليها.

يذكر أن إلغاء قواعد التأشيرة بالنسبة لتركيا البلد المسلم الذي يقطنه 79 مليون شخص مسألة شائكة بين دول الاتحاد الأوروبي، لكن بروكسل تضغط من أجل استمرار اتفاق الهجرة فيما تواجه أوروبا الصعوبات لاحتواء أسوأ أزمة هجرة فيها منذ الحرب العالمية الثانية.

هياة التحرير + وكالات

الصحافة والهجرة

Google+ Google+