مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 23 فبراير 2012

أطلقت حكومة منطقة كاطالونيا٬ بداية هذا الأسبوع، حملة لمناهضة الأحكام الجاهزة والصور النمطية ضد المهاجرين بمدينة برشلونة (شمال-شرق اسبانيا).

وقال المدير العام المكلف بالهجرة بحكومة كاطالونيا٬ كزافيير بوسك أن هذه الحملة التي تحظى بمساندة عدة مؤسسات ولاسيما من العمودية والمجلس الاقليمي الكاطالوني٬ تندرج في إطار الجهود التي يبذلها الجهاز التنفيذي الجهوي الرامي إلى "مناهضة الأحكام الجاهزة والإشاعات السلبية التي لا أساس لها من الصحة والتي يذهب ضحيتها المهاجرون وتعوق بالتالي التناغم الاجتماعي".

وذكر بوسك في كلمة بالمناسبة بالمبادرات التي باشرتها الحكومة الكطالانية بهدف ترويج صورة إيجابية عن المهاجرين وتسهيل اندماجهم في المجتمع الكاطالوني٬ معبرا أن أسفه لكون هذا التصور السلبي مازال سائدا في هذه المنطقة إزاء المهاجرين.

وأشار المسؤول الكاطالوني بانه بالنظر إلى نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة التي أنجزها المركز الكاطالوني لسبر الآراء ٬ فان الهجرة توجد ضمن ثلاثة انشغالات تؤرق ساكنة هذه المنطقة إلى جانب البطالة والوضع الاقتصادي.

وأضاف "إننا نعمل بشكل وثيق مع القضاء لمعاقبة الذين يمررون رسائل تدعو إلى الكراهية والتمييز العنصري"٬ متهما بشكل غير مباشر حزب اليمين المتطرف " أرضية من أجل كطالونيا " لإلصاق أحكام جاهزة وإشاعات لا تنبني على أي أساس ضد المهاجرين.

وتابع بوسك بأن التصور السلبي الذي يحمله الكاطالونيين عن المهاجرين٬ يعود في جزء منه الى "خطاب كراهية الأجانب والميز العنصري" الذي مررته "أرضية من أجل كاطالونيا"٬ مؤكدا أن هذه التشكيلة السياسية الممثلة في بعض البلديات الكاطالونية٬ تستغل بعض الهفوات في القوانين التي تحكم قضايا العنصرية٬ لتفادي الإدانة من لدن العدالة.

وبحسب المعطيات التي نشرتها مؤخرا الحكومة الكاطالونية ٬ فان 5ر27 في المائة من المهاجرين معرضون للعوز والفقر مقابل 6ر15 فقط من كاطلونيي الطبقة السفلى.

ووفقا لذات المصدر فان المغتربين الذين يستفيدون من مساعدات اجتماعية يمثلون أقل من 50 في المائة من مجموع المستفيدين من المساعدات في هذه المنطقة.

يذكر أن منطقة كاطالونيا تعتبر من إحدى الجهات الأكثر ثراء في إسبانيا٬ ويقيم بها قرابة 230 ألف مواطن مغربي٬ الذين يشكلون أكبر جالية أجنبية بمنطقة كاطالونيا.

23-02-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء  

تستضيف قاعة الفن السابع لموروكو مول بمدينة الدار البيضاء في 28 من الشهر الجاري ابتداء من الساعة السابعة مساء، العرض الخاص للفيلم المغربي 'مروكي في باريس' لمخرجه سعيد الناصري.

ويلعب بطولة الفيلم سعيد الناصري، إلى جانب عدد من الممثلين والوجوه السينمائية الفرنسية والدولية، منها 'فرنسيس لالين' والفكاهي جان ماري بيغار' والممثل المتألق 'جان بيار كاستالدي'، الذي لعب في أكثر من 250 فيلما دوليا، فضلا عن 'جوليان كوربيه'، الرابور المغربي الفرنسي الشهير 'لا فوين' والكوميدي المغربي الفرنسي 'بودير'، وآخرين.

وقال سعيد الناصري في تصريح للصحافة بالمناسبة ان الفيلم الجديد الذي سيبدأ عرضه في القاعات السينمائية بداية من 29 من الشهر الجاري، سيعرض بتقنية 'دي اس بي' وهي تقنية هي الأولى من نوعها المغرب، والتي تعطي للعرض السينمائي قيمة خاصة من حيت جودة الصورة والصوت، والتي يشرف عليها المغربي المتخصص حميد بازو، وهي تقنية أجود من 35 مليمتر.

وأضاف الناصري أن قصة الفيلم تعالج، قصة نجيب شاب مغربي، يحلم بالهجرة من اجل تحسين وضعه الاجتماعي، حيث يلتحق بطريقة غير شرعية بأخيه الذي يقطن بباريس لنحو 20 سنة، في الطريق يلتقي نجيب بأحد الأتراك، فيتورط في قضية مخدرات.

وأكد أن قصة الفيلم، تلامس قضايا، اجتماعية أخرى، تتعلق بالهوية، والقيم الإنسانية والوطنية، حيث نجيب يلتقي مع المغربي اليهودي ديفيد الذي يعيش معه مغامرات لا تنسى.

كما لفت إلى أن الفيلم، الذي يتصارع فيه الخير والشر، بمسحة كوميدية خفيفة، يبرز قيمة التسامح والتعايش بين الأديان الثلاث الإسلام والمسحية واليهودية، فضلا عن ترسيخ مبادئ الحوار والتعايش والتسامح، والتأكيد على أن المغرب من أحسن البلدان في العالم.

الفيلم الجديد، الذي كان قد عرض في الدورة الأخيرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، والمهرجان الوطني للفيلم في دورته الـ13، من إنتاج' كريم أبو عبيدة'، سيناريو سعيد الناصري، موسيقى سعيد بنسليمان، مهندس الصوت ايمانويل لوكال، مونتاج براحم.

23-02-2012

المصدر/ جريدة القدس العربي

أعادت مارين لوبان، زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي، تركيز حملتها الانتخابية على قضية الهجرة، متهمة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، بالرضوخ لضغوط المسلمين بشأن كيفية ذبح الماشية للحصول على لحومها، في محاولة منها لإحباط محاولاته لاجتذاب أنصارها... تتمة المقال

23-02-2012

المصدر/ جريدة المساء

أكد سمير الشماع، رئيس مجموعة سماب، في حوار مع جريدة أخبار اليوم، أن الظرفية الصهبة التي تجتازها أوروبا تشكل فرصة حقيقية لمهنيي قطاع الإنعاش العقاري لتقديم منتوجات عقارية أكثر تنافسية للمهاجرين المغاربة، لذلك تقترح جولة معارض سماب محطات جديدة كأمستردام وابو ظبي للتوجه نحو عينة أخرى من المهاجرين المغاربة... نص الحوار

23-02-2012

المصدر/ جريدة أخبار اليوم

هي مغربية إيطالية في سنها 32، تتميز بقدراتها الفنية الكبيرة ومشاركتها إلى جانب عدد كبير من أشهر الفنانين العالميين، كما تقدم مليكة بنجلون دروسا في الرقص في مجموعة من المعاهد العالمية يصل عددها إلى 35 خصوصا في الهيب هوب وفنون الشباب... البورتريه

23-02-2012

المصدر/ جريدة أخبار اليوم

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة٬ المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج٬ عبد اللطيف معزوز إلى تقديم مزيد من الدعم للجالية المغربية المقيمة بالخارج وتعزيز الموارد البشرية والتدابير المتخذة لفائدتهم لمساعدتهم على مواجهة انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تجتاح أوروبا حاليا.

وشدد معزوز٬ في افتتاح مائدة مستديرة حول "الأزمة الاقتصادية ومغاربة العالم" نظمتها مجلة (بلاد ماغ) المتخصصة في شؤون الجالية بتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث حول الهجرة والمواطنة٬ على ضرورة إيلاء مزيد من العناية والاهتمام للجالية المغربية المقيمة بالخارج والسهر على حفظ كرامتهم وضمان كامل حقوقهم.

وأبرز الوزير أن المغاربة المقيمين بالخارج ليسوا فقط مصدرا لتحويل الأموال٬ بل هم فئة تعاني من مجموعة من المشاكل خاصة في هذه الفترة التي يعاني فيها الاقتصاد العالمي من أزمة خانقة٬ مذكرا في هذا الصدد بمعضلة البطالة التي تمس على الخصوص 45 في المائة من أفراد الجالية المقيمة بإسبانيا.

وأضاف أنه يجري حاليا التفكير في تطعيم الممثليات الدبلوماسية للمملكة بمساعدين اجتماعيين لتقديم الدعم للأشخاص في وضعية صعبة٬ مذكرا بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل عودة المغاربة المقيمين في البلدان الأكثر تضررا من تبعات الأزمة العالمية.

وأشار في هذا السياق إلى الاهتمام الذي يحظى به المغاربة المقيمون في الخارج والذي يتجسد عبر إحداث عدد مهم من الهيئات التي تعنى بقضايا وشؤون الجالية وتخصيصهم بعدد من مواد الدستور الجديد للمملكة٬ منوها بكون المغرب هو البلد الوحيد الذي ضمن دستوره٬ الذي يعد أسمى قانون في البلاد٬ موادا خاصة بمواطنيه المقيمين بالخارج.

ودعا معزوز في هذا الصدد إلى تبني سياسة تحفيزية للقيام بحملة تحسيسية كبرى لفائدة الجالية المغربية من خلال مراجعة أسعار التحويلات المالية وتقديم امتيازات خاصة لهم في مشاريعهم الاستثمارية٬ ملحا على أهمية تحسين جودة الخدمات المقدمة لهم ابتداء من القنصلية وحتى مقرات إقامتهم بالمغرب حيث يأتون لقضاء عطلهم أو القيام بمشاريعهم الاستثمارية.

ومن جانبه٬ أوضح يونس أجراي٬ عضو مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ٬ أن حجم الأزمة وتأثيراتها يفرض التحلي بمزيد من اليقظة وتبني منهجية استباقية لمواجهة انعكاساتها على الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وسجل أن هناك تباينا في مستويات تأثر أفراد الجالية بانعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تجتاح أوروبا٬ التي تعد المستقبل الأول للمهاجرين المغاربة ٬ مشيرا إلى أن الوضع يبقى حرجا بالنسبة للجميع دون استثناء خاصة وأنهم يعملون في قطاعات تعتبر الأكثر معاناة من تبعات الأزمة كقطاعي البناء والخدمات.

وذكر في هذا الإطار المغاربة المقيمين بإسبانيا وإيطاليا خاصة وأن رخص إقامتهم مرتبطة باستمرارهم في العمل٬ وهو ما يجعل وضعهم هاشا جدا.

وتابع أن هناك مشاورات تجري مع بلدان الاستقبال لبحث سبل تقديم العون لأفراد الجالية ممن هم في وضعية صعبة .

وتجدر الإشارة إلى أن أشغال هذه المائدة المستديرة ستتواصل بمناقشة إشكاليات الأزمة الاقتصادية وتأثيراتها على تحويلات واستثمارات مغاربة العالم من قبل ثلة تضم بنكيين وخبراء ماليين وشخصيات اخرى متخصصة في الموضوع.

23-02-2012

المصدر/ جريدة هسبرس الإلكترونية (نقلا عن و. م. ع)

كانت 2011 "أخطر سنة محفوفة بالموت في تاريخ سياسة اللجوء الأوروبية"، كما ورد في بيان صادر عن منظمة ألمانية مدافعة عن حقوق اللاجئين. وتطالب هيئة الأمم المتحدة المدافعة عن اللاجئين دول العالم بإيواء هؤلاء لتأمين مستقبل لهم.

طبقا لقرار صادر عن مؤتمر وزراء داخلية الولايات الألمانية في ديسمبر/ كانون الأول 2011 تعتزم ألمانيا ابتداء من 2012 حتى عام 2014 تخصيص 300 فرصة توطين جديدة سنويا للاجئين. وتشكل هذه السياسة بديلا عن منح اللجوء ومبادرة لصالح لاجئين بحاجة إلى حماية خاصة، لأنهم لا يجدون ملجأ في بلدهم الأصلي ولا في بلد الهجرة الحالي. ويشير كارل كوب، مندوب الشؤون الأوروبية في منظمة برو أزول الألمانية المدافعة عن حقوق اللاجئين، ومقرها فرانكفورت "نرحب بالقرار الصادر في ألمانيا بقدر ما يجب علينا القول بأن المجتمع الدولي بطيء جدا، ولم يتفاعل إلا بعد تأخر طويل مع الأزمة الإنسانية". ويتوقع إيواء غالبية اللاجئين من مخيم لهم بشوشة التونسية حيث اعترفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى حد الآن بثلاثة آلاف شخص، ينحدر أغلبهم من دول جنوب الصحراء الإفريقية كلاجئين.

 

وتفيد الأنباء بأن هؤلاء اللاجئين يتعرضون من حين لآخر لاعتداءات من قبل سكان المناطق المجاورة لمخيمهم وبعض أفراد الجيش التونسي. ويأمل الكثير من أولائك الأفارقة في الحصول على رخصة إقامة دائمة في أحد بلدان أوروبا. وصرح متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية أن وفدا من ألمانيا سيتوجه مستقبلا إلى تونس لمباشرة الاستعدادات من أجل استقبال اللاجئين. ويشير كارل كوب من منظمة برو أزول الألمانية إلى أن ألمانيا بمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى باشرت بصفة متأخرة تطبيق برنامج التوطين الجديد للاجئين، وذلك حين أوضح: "نحن أكبر بلد في الاتحاد الأوروبي، وأهم بلد ومن تم من المؤسف أن يطول الوقت لتعلن ألمانيا استعدادها لذلك". ويعتبر المتحدث باسم برو أزول للشؤون الأوروبية كارل كوب أن عدد أماكن التوطيد الجديد التي توفرها ألمانيا جد قليل، ويقول إنه "يجب على ألمانيا أن تمنح فرص توطين أكثر، وأن تظهر تضامنا أكبر. وهذا ما نأمل في حصوله في إطار النقاش المرتقب حول التوطين الجديد".

 

سياسة لجوء أوروبية مشتركة ضرورية

أما مورفين أوزتورك المتحدثة باسم الكتلة النيابية لحزب الخضر لشؤون اللاجئين في ولاية هيسن، وسط غرب ألمانيا فإنها ترحب بقرار وزراء داخلية الولايات الألمانية، وتعبر في الوقت نفسه عن أملها في أن تعتمد أوروبا سياسة لجوء مسؤولة أكثر. وتقول في هذا السياق:" أعتبر أنه لا يزال هناك مجال للعمل، لأن أوروبا تتجه نحو سياسة الانعزال. ونلمس للأسف في أغلب الأحيان، فيما يخص قضايا اللجوء والمساعدة الإنسانية، محاولة التنصل من المسؤولية".

وقد أعلنت ألمانيا إلى جانب ثماني دول من الاتحاد الأوروبي استعدادها لإيواء لاجئين من مخيم شوشة التونسي. وتفيد إحصائيات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنه من بين 3000 لاجئ في المخيم تم نقل حوالي 730 لاجئا إلى دول ثالثة. وتعرض الدول على مستوى العالم 80 ألف إمكانية لإيواء اللاجئين، في حين أن عدد اللاجئين المحتاجين للحماية سيفوق هذه القوة الاستيعابية خلال السنوات الخمس المقبلة بعشر مرات، علما أن نحو 800 ألف شخص سيكونون على مستوى العالم بحاجة إلى مأوى جديد.

23-02-2012

المصدر/ عن شبكة دوتش فيله

تقدم القناة الثانية هذه الليلة ابتداء من الساعة العاشرة ليلا بالتوقيت العالمي، تحقيقا عن قصة مقتل المهاجر المغربي، حسن، بمدينة مرسيليا على يد الشرطة الفرنسية سنة 1980.

وسيتم تقديم هذا التحقيق الذي يحمل عنوان "باسم الأخ، واجب للذاكرة" في إطار برنامج "Grand Angle"، وسيعرض مسيرة أخ حسن في إحياء ذكرى أخيه، الذي شكل مقتله فتيل اندلاع مسيرات في مرسيليا للمطالبة بالمساواة ونبذ العنصرية أطلقت عليها وسائل الإعلام آن ذاك "مسيرة العرب" (Marche des Beurs) كناية عن المهاجرين المغاربيين.

23-02-2012

المصدر/ موقع القناة الثانية

«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+