مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 18 فبراير 2013

بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج تنظم الجامعة الدولية بالرباط نقاشا حول تواجد المسلمين في بلجيكا، وذلك يوم الخميس 21 فبراير 2013 بمقر الجامعة ابتداء من الساعة الخامسة مساء.

يأتي تنظيم هذا النقاش الذي سيعرف مشاركة كل من سفير بلجيكا بالمغرب، جون لوك بودسون، والباحثين ، فريد العسري ومهدي عليوة، بمناسبة صدور كتاب "الإسلام البلجيكي المتعدد Islam Belge au pluriel "، في دجنبر 2012 عن جامعة لوفان ببلجيكا، وهو مؤلف جماعي من إعداد بريجيت مارشال وفريد العسري.

يضم مؤلف "الإسلام البلجيكي المتعدد" مساهمات 15 باحثا بلجيكيا من مختلف التخصصات (السوسيولوجيا، الأنتروبولوجيا، العلوم السياسية، التاريخ...) تهدف إلى تقديم دراسة شاملة حول المسلمين ببلجيكا؛ ويتناول أيضا قضية الهويات والانتماءات أمام ممارسة الشعائر الدينية في الإطار العام والمساطر والاتفاقيات والتزامات المواطنين.

15-03-2013

المصدر/ مجلس الجالية المغربية بالخارج

تم مؤخرا تدشين "معلمة محمد الخامس" بمدينة ساو باولو البرازيلية٬ وهي عبارة عن تحفة معمارية مغربية تحمل إسم جلالة المغفور له٬ الملك محمد الخامس٬ على إثر عملية ترميمها.

وتمت إعادة تدشين المعلمة٬ التي دشنت لأول مرة سنة 1990٬ خلال حفل ترأسه كل من القائم بأعمال السفارة المغربية ببرازيليا٬ عبد السلام مالح٬ وسكرتير الثقافة ببلدية ساو باولو٬ الوزير الفدرالي السابق٬ جوكا فيريرا.

كما حضر الحفل أيضا عميد السلك الديبلوماسي العربي المعتمد بالبرازيل٬ السفير الفلسطيني٬ إبراهيم الزبن٬ وأعضاء من السلك القنصلي بمدينة ساو باولو٬ وممثلين عن غرفة التجارة العربية البرازيلية بالمدينة.

وخضعت المعلمة٬ التي تقع بحي "باراييسو " السكني٬ وسط العاصمة الاقتصادية للبرازيل٬ ويرصعها فسيفساء وزليج مغربي٬ لعملية ترميم تمت تحت إشراف غرفة التجارة العربية البرازيلية.

والتزمت الغرفة بهذه المناسبة بالصيانة الدائمة لهذه المعلمة٬ بشراكة مع بلدية المدينة٬ للتحفة المعمارية التي أنشأت على يد مجموعة من الصناع التقليديين المغاربة من مدينة فاس أواخر سنة 1989.

وقال رئيس الغرفة٬ سليم توفيق شاهين٬ في تصريحات صحفية٬ "لقد شاركنا في تكريم المغرب من خلال إنجاز هذه المعلمة التي تعطي للبرازيليين فكرة عن جودة الصناعة التقليدية المغربية".

من جانبه٬ أكد القائم بأعمال السفارة المغربية ببرازيليا٬ في تصريح مماثل٬ أن "تكريم المغرب هو بمثابة تكريم لشخصية بارزة ومهمة بالنسبة للمملكة٬ جلالة المغفور له الملك محمد الخامس٬ ولكافة أفراد الجالية العربية٬ وإشارة قوية على التقارب بين العالم العربي والبرازيل".

وجاء في اللوحة الذكارية المرفقة بهذه التحفة٬ باللغة البرتغالية٬ "الملك محمد الخامس٬ ملك التحرير: هذه المعلمة أضحت حقيقة رائعة بفضل تعاون سكرتارية الثقافة ببلدية ساو باولو والحرص الخاص للغاية الذي أبدته غرفة التجارة العربية البرازيلية ومجموعة شاهين للهندسة والتجارة وشركة إليتروباولو للكهرباء وشركة الصرف الصحي الأساسي بولاية ساو باولو٬ سابيسبي".

18-02-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

حكاية البروفسور خالد الذي يشرف على إدارة مستشفى التوليد ببرلين، هي حكاية الهجرة المغربية إلى ألمانيا التي تخلد هذه السنة الذكرى الخمسين لها. حكاية هجرة أريد أن تكون مؤقتة تلبية لحاجيات ألمانيا من اجل إعادة إعمارها فأصبحت جزءا من ألمانيا بحقوققها وواجباتها... تتمة

18-02-2013

المصدر/ جريدة الأخبار

دفع التألق الكبير للاعب المغربي أنور كالي داخل فريق أوتريخت الهولندي و الذي ساهم في ارتقاء النادي بشكل كبير في ترتيب الإيرديفيزي، المسؤولين عن المنتخب الهولندي للإجتهاد في محاولة لتجنيسه وحمله للعب للمنتخب البرتقالي،على شاكلة ما أنجزه إداريو منتخب الطواحين مع عدد من المواهب المغربية من ( بولحروز – لبوستة و بوشيبة و آخرهم أدام ماهر و لفلايني).

غير أن أنور كالي كان حاسما و أبدى استعداده للعب للمنتخب المغربي حتى و لو تأخرت دعوة رشيد الطوسي وقال " أتمنى صادقا أن أتلقى دعوة رشيد الطوسي و المشاركة مع المنتخب المغربي في تصفيات كأس العالم، لقد تابعت كيف خاضوا أمم أفريقيا و تأسفت كثيرا للطريقة التي خرج بها الأسود من الدور الأول .

لا، لم يلعبوا الكرة أمام أنجولا و الرأس الأخضر و اللقاء الوحيد الذي لعب فيه المنتخب المغربي الكرة التي نعرفها عنه، جعلت جنوب أفريقيا محرجة وكان بالإمكان التأهل"

كالي رفض اللعب لهولندا مؤكدا أن تعلقه بالمغرب يجعل خيار مجاورة أشباب فان خال مستحيلا.

18-02-2013

المصدر/ موقع كورة

راكم الاقتصاد الإسباني النقاط ابتداء من منتصف تسعينيات القرن الماضي، مزاحما القوى الاقتصادية العالمية، حين كان قطاع العقار و البناء يشهد مدّا بالبلد ليجلب معه رواجا غير مسبوق لقطاعات أخرى، أبرزها النقل و الخدمات و التجارة.. فقطاع التعمير بإسبانيا ساهم ضمن الاقتصاد، سنة 2002، بحوالي 20% بطريقة مباشرة، و40% بشكل غير مباشر.

دخول الأبناك الوطنية لهذا المجال الاستثماري أسهم في الزيادة من ازدهار سوق العقار، حيث وصل حجم القروض العقارية، بمختلف أنواعها الموجهة للعائلات أو الشركات، إلى ما يقارب الـ%60 من مجموع القروض العامة للاقتصاد الإسباني.. وهو ما أسهم في إنتعاش حركية الأموال وتنشيط سوق الشغل التي تهافتت عليها المقاولات بحثا عن اليد العاملة المحلية و الأجنبية.

مغاربة اسبانيا في قلب "الفقاعة العقارية"

ما إن تأثرت البروصة الأمريكيّة بأزمة الرهون العقارية، عام 2007، حتّى أخذ الاقتصاد الإسباني في التراجع، مسجّلا ارتفاعا في حدّة إفلاس المقاولات، و تقلّص فرص الشغل.. لينقلب بذلك "الحلم الوردي" إلى "كابوس لا يصدّق"، وتحول مسعى امتلاك منزل بإسبانيا إلى تراجيديا اجتماعية جعلت أسرا تنتهي وسط الهجرة والتشرّد، وأخرى تطالها ملاحقات قضائيّة حركتها الأبناك عن قروض غير مسدّدة.

أفراد الجالية المغربية يعدّون من أوائل من مسّهم الأذى المالي والاجتماعيّ، فتوافدها المكثف على إسبانيا لم يكن من أجل عمل مؤقت أو أشغال موسمية ، بل كان لتحقيق استقرار مادي و اجتماعي مفتقد بالوطن الأمّ.. و ساهم الازدهار الاقتصادي لبلد الإستضافة، و توفر فرص الشغل بوفرة، في إقبال مغاربة إسبانيا على اقتناء أوعية عقارية بناء على سلفات تحايلت البنوط في إنجاز مضامين عقودها، مستغلّة جهل الغالبية بتفاصيل هذا المجال، من جهة، وعدم تدقيق آخرين في فحوى "شريطة المتعاقدين، من جهة ثانية.

الكثير من الأسر المغربية بإسبانيا فقدت موارد رزقها بسبب الأزمة، وبالتالي غاب المال الذي كانت تسدّد به التزاماتها، ليغدو عدد كبير منهم وسط دوّامة مأساوية تتغذّى بقرارات الإفراغ من المساكن وفتح أبواب التشرّد الجماعي وسط الشوارع.. خصوصا وأن الوضعية الاجتماعية الهشّة لأفراد الجالية، وهم المعتادون على بيئة من التضامن العائلي والاجتماعي، أفلحت في إذكاء المخاوف التي حاولت التقليل من حدّتها جمعيات وهيئات أنشِئت خصّيصا بسبب المستجدّات غير المرغوب فيها.

التقارير الرسمية تكشف أن البنوك الإسبانية صادرت ما بين 10 آلاف و12 ألف منزلا في ملكية أشخاص من جنسية مغربية، وذلك بسبب عدم قدرتهم على تسديد الأقساط الشهرية للقروض، وهو ما يشكل نسبة متأرجحة ما بين 3% و4% من مجموع المنازل المصادرة في هذا البلد الأوروبي والتي تصل الى 350 ألفا منذ بداية الأزمة.

جمعية للمتضررين من القروض العقارية

تأسست "جمعية المتضررين من القروض العقارية" سنة 2009، بتزامن مع انفجار ما أصبح يطلق عليه اليوم بـ"الفقاعة العقارية الإسبانية، إذ يحمل هذا التنظيم الجمعوي على عاتقه، كهدف أساس، الدفاع عن حقوق كل المتضررين من القروض العقارية، خاصة و أن قرارات الإفراغ تتصاعد وتيرة صدورها بشكل يشبه التبديد الملاحق لآمال التوفر على فرص شغل بالبلد.. وقد لجأت إلى تنظيم تظاهرات للتعبير عن الرأي والمطالب، داعية لإيقاف الإفراغات وحوار مع المؤسسات البنكية للبحث عن بدائل لتسديد الالتزامات.

توقيف تنفيذ قرارات الإفراغات من المساكن

حالات الانتحار التي أقدم عليها بعض المطرودين من مساكنهم، إضافة لتنامي وتيرة الاحتجاجات بشكل غير مسبوق، كان الحافز لتحرك الحكومة الإسبانية من أجل قرار يخفف الوضع المأساوي المرصود، حيث صادق مجلس الحكومة بمدريد على مشروع القانون 2012/6 لـ "الممارسات الجيدة"، بمضمون يخفف الضغط على العائلات التي تمر بظروف اقتصادية صعبة، و لا تستطيع أداء أقساط قروض السكن، عبر توفير بدائل من قبيل إعادة تمويل القروض المتعثرة والإعفاء من أداء الأقساط الشهرية لمدة قد تصل إلى 4 سنوات لأجل إيجاد فرص عمل ممكّنة من التأدية، وأيضا إمكانية إلغاء جزء من القرض أو تحويل الأقساط الشهرية إلى كراء مؤقت بثمن مناسب، واعتبار استرداد المنزل من طرف البنك إلغاء للقرض، و كذلك إمكانية تمديد مدة القرض إلى أجل أقصاه 45 سنة لتخفيض الأقساط الشهرية ملاءمة لمداخيل بعض الأسر.

ذات القانون تم التسريع بعرضه على البرلمان الاسباني، ليصبح ساري المفعول بعد إصدار المحكمة الاوروبية بستراسبورغ لحكمها ضمن دعوى قضائية رفعها مغربي مقيم في اقليم كطالونيا ضد قرار طرده من منزله، الحكم أكّد عدم شرعية قرارات الافراغ التي يتعرض لها المواطنون في وضعية خصاص مفرط، ورغم عدم إلزامية منطوق المحكمة الأوروبية للدولة الإسبانية إلا ان حكومة ماريانو راخوي قررت تبنيه بعد تشاور مع الحزب الإشتراكي المعارض، و بعد مفاوضات عسيرة مع الرابطة الاسبانية للبنوك التي تنازلت عن صرامتها.

مغاربة تحت أسقف مؤقتة

قرار وقف مصادرة المنازل التي تعثر أداء أقساطها سيمكن مغاربة اسبانيا من التقاط الانفاس بعيدا عن هواجس الخوف من التشرد وتشتت أسرهم، ولو إلى حين.. ويقول نور الدين، وهو مغربي بالغ من العمر 38 سنة ويقيم في ضواحي برشلونة، إنّه الآن "يمكن التركيز على باقي متطلبات الحياة الاخرى.. أنا عاطل حاليا، ولديّ طفلان و زوجة أعيلهما بـ420 أورو شهريا، وهي مساعدة اجتماعية تمنحها لي الحكومة.. لم أسدد أقساط القرض الخاص بمنزلي منذ 8 أشهر، وكنت أنتظر رمينا للشارع في أي لحظة".

أحمد، ذو الـ41 عاما والمنزوي وحيدا في ركن مقهى مغربي بمَاطَارُو الكطلانية، تبدو قصته أكثر مأساوية وهو يورد: "عملت بمصنع لتركيب السيارات لـ12 سنة، ما شجّعني على الاقتراض من بنك لاقتناء منزل.. حياتي انقلبت جراء الأزمة الماليّة، إذ أغلق المصنع وسرّح عمّاله دون تعويضات.. حاولت بعدها بذل مجهود مضاعف لإعالة أسرتي وتأدية أقساط القرض، لكن الأمر كان يزيد استفحالا.. لقد أرسلت زوجتي وأبنائي للعبش بالمغرب تحت رعاية الأصهار، وسلّمت مفاتيح المنزل للبنك، وأنا الآن أقيم ببيت مهجور في انتظار المجهول".

أمّا ياسين، المغربي ذو الـ28 والمشتغل مساعدا اجتماعيا لدى الحكومة الجهوية الكطلانية، فقد اعتبر أنّ قرار تجميد أحكام الإفراغ قد صدر في الوقت المناسب، داعيا الحكومة المركزية إلى "الاجتهاد أكثر في معالجتها مشاكل المهاجرين المغاربة الذين ساهموا بفعالية خلال فترة ازدهار اقتصاد بإسبانيا"، "من المخجل ان ينتهي مصير هؤلاء المغاربة على هذا النحو المخجل.. فعشرات الحالات الإجتماعية وقفت عليها ورصدت أحوالها الكارثية التي امتدّت إلى التشرّد، بل هناك أسر تم حرمانها من أبنائها الذين احتجازوا في مراكز رعاية القاصرين عقب عجز ذويهم عن إعالتهم و توفير مسكن لهم".

أما خوسي أنطونيو مورينو، الخبير الاسباني المتخصص في قضايا الهجرة، فهو يرى أنّ المغاربة "ساهموا في النمو الاقتصادي الذي شهدته إسبانيا منذ مطلع سنوات الثمانينيات٬ وأعطوه دفعة قويّة من خلال توفير أياد عاملة ذات كفاءة، ومساهمتهم في دفع الضرائب التي وظفتها البلاد لفتح أوراش كبرى.. وتعرّض ذات المغاربة للتهميش، بداعي تضرر الاقتصاد من تداعيات الأزمة، يعدّ استغلالا سياسيا لنشر الإحباط بحثا عن تحقيق مآرب سياسية بحتة.. فلبطالة وسط المهاجرين هي مشكلة سياسية يتم استغلالها بقدر كبير من الديماغوجية".

18-02-2013

المصدر/ موقع هسبريس

دافع البيت الأبيض يوم أمس الأحد عن قراره العمل على ادخال إصلاحات وضعها على قوانين الهجرة بعدما نشرت صحيفة امس عناصر من هذه النصوص انتقدها الجمهوريون على الفور.

وقال كبير موظفي البيت الأبيض دينيز ماكدونو في لقاءات تلفزيونية الأحد إن السلطة التنفيذية تتعاون مع حوالى ثمانية من أعضاء مجلس الشيوخ هم اربعة جمهوريين واربعة ديموقراطيين، قدموا في نهاية يناير مبادئهم لاصلاح نظام الهجرة.

ويعيش احد عشر مليون شخص سرا على الاراضي الاميركية، حسب اكثر التقديرات شيوعا.

وكانت صحيفة يو اس توداي نشرت السبت جزءا لما قالت انه خطة اعدها البيت الابيض لتسوية هذه القضية التي تسمم منذ فترة طويلة الجدل السياسي في الولايات المتحدة.

وبحسب هذه الخطة، تستغرق الإجراءات إدارية لحصول المهاجرين السريين على إقامة قانونية ثمانية اعوام.

فالمهاجر بطريقة غير مشروعة يجب ان يصبح مرشحا لتأشيرة تحمل اسم "مهاجر في مرحلة الانتقال الى الوضع القانوني". ويفترض ان يخضع للحصول على هذه التأشيرة لتحقيق في ماضيه الجنائي وتقديم معلومات بيولوجية ودفع مبلغ من المال.

وبعد الحصول على هذه التأشيرة يتقدم بطلب للحصول على اقامة دائمة (بطاقة خضراء) خلال ثماني سنوات شرط ان يتعلم اللغة الانكليزية وتاريخ ومؤسسات الولايات المتحدة.

كما سيترتب عليه دفع ضرائب على الأجور التي تلقاها عندما كان يعمل بطريقة غير مشروعة.

وبعد الانتهاء من هذه الإجراءات يمكن ان يصبح مرشحا للحصول على جنسية، كما ذكرت يو اس توداي التي قالت انها حصلت على هذه الوثيقة في مسؤول في ادارة الرئيس باراك اوباما طلب عدم كشف هويته.

وعبر ماركو روبيو السناتور عن فلوريدا واحد اربعة جمهوريين في "مجموعة الثمانية" عن غضبه من ما اعتبره تفردا من قبل السلطة التنفيذية الديموقراطية.

وقال ان "البيت الأبيض ارتكب خطأ عندما قام بصياغة مشروع قانون للهجرة بدون السعي الى مساهمة الجمهوريين في الكونغرس". وقال ان هذه المقترحات "غير مترابطة وغير كاملة" ولا مستقبل لها.

واكد ماكدونو الاحد ان البيت الابيض "سيواصل العمل مع السناتور روبيو وآخرين" في هذا الشأن.

وأضاف ان روبيو "يقول انها (الخطة) لا مستقبل لها. لنعمل بطريقة تجعلنا لا نقترحها. نعمل من اجل ان تحقق مجموعة الثمانية تقدما وخصوصا انهم يؤكدون انهم يريدو ذلك".

وقال اوباما انه سيقدم نصه حول الهجرة اذا لم يتوصل الكونغرس الى اتفاق سريع في هذا الشأن.

ويشترط الجمهوريون ان يرافق هذا الإصلاح تعزيز جديد للامن على الحدود، تنص عليه خطة البيت الابيض ايضا كما قالت الصحيفة نفسها.

18-02-2013

المصدر/ عن وكالة الأنباء الفرنسية

سهلت الجهات الألمانية منذ عام إجراءات معادلة الشهادات المهنية والأكاديمية الأجنبية. لكن التكاليف العالية والبيروقراطية وقلة فرص النجاح في إيجاد عمل، ترعب الأكاديميين والمهنيين الأجانب الراغبين في العمل بألمانيا.

على صفحة الفسبوك لمدرسته القديمة يصف يوسف جوناي خبرته التي اكتسبها في ألمانيا، ويبرر ذلك بالقول: "لكي أحيط الناس علما بما ينتظرهم هنا في ألمانيا". جوناي هو واحد من أوائل المهاجرين الأجانب إلى ألمانيا الذين تم الاعتراف بشهاداتهم المهنية وفق القانون الاتحادي الجديد. جوناي تعلم مهنة الرسم المعماري.

لكن جوناي قضى عشرين عاما في ممارسة مهن لم يتعلمها، كعامل تنظيف في المستشفيات أو كعامل مساعد في البناء. كما كان يعمل في ترتيب وتنظيف المنشآت الرياضية في مدينة بون، وفق المبدأ القائل:" المهم هو العمل".

في عام 2012 أطلع القنصل التركي مواطنه جوناي على قانون جديد في ألمانيا يمنح المواطنين من خارج دول الاتحاد الأوروبي فرصة معادلة شهاداتهم المهنية الأجنبية. وهناك قسم في غرفة التجارة والصناعة في مدينة نورنبيرغ معني بالأمر، ويشكل المركز الأساسي للاعتراف بالشهادات المهنية غير الجامعية في مجالات التجارة والتقنية.

واستلم المركز المذكور وحتى نهاية عام 2012 حوالي ألفي طلب للاعتراف بالشهادات المهنية الأجنبية. وتم إقرار حوالي 600 منها، فيما تجاوبت غرف الحرف اليدوية إيجابيا مع حوالي 400 طلب آخر. كما تم الاعتراف أيضا بتكافؤ ثلثي الشهادات المهنية الأجنبية المقدمة إلى المركز مع نظيراتها الألمانية بشكل تام.

حتى الاعتراف الجزئي إيجابي

شهادة المهاجر التركي، يوسف جوناي الذي يسكن في بون تكافؤ جزئيا الشهادة الألمانية في هذه الأيام. ذلك أن جوناي تعلم مهنته قبل عشرين عاما دون الاستعانة بالكومبيوتر. لكن الاعتراف الجزئي بالشهادة التركية له قيمته أيضا. فالفروق في مواد التعليم بين البلدين، ما بين مواد إضافية في ألمانيا ومواد غير موجودة في تركيا، يمكن تجاوزها عبر دورات تدريبية تأهيلية. وهو أمر يرضي أرباب العمل في ألمانيا.

ويزور الموقع الإلكتروني للمركز الألماني للاعتراف بالشهادات المهنية الأجنبية www.anerkennung-in-deutschland.de حوالي ربع مليون شخص من داخل وخارج ألمانيا، فيما يشكل زوار الموقع من خارج ألمانيا حوالي 40% من مجموع الزائرين. وغالبا ما يتساءل الزوار عن مهن الأطباء والمدرسين والمهندسين والممرضين والمربين. وهي مهن تنظمها سوق العمل بآليات وقواعد مشددة. أما المهن الأخرى فهي تختلف باختلاف قوانين الولايات الألمانية الست عشرة.

كل حالة فريدة من نوعها

الهوة الكبيرة بين عدد الطلبات المقدمة إلى مركز الاعتراف وبين عدد الشهادات التي يتم الاعتراف بها لها أسباب عديدة. وكان ينبغي تطوير منهج معادلة الشهادات منذ الأشهر الأولى للبدء بالعمل بالقانون الجديد وفق مفهوم " التعلم خلال العمل".

ويتم وفق منهج الاعتراف المقارنة بين المواد النظرية والعملية بناء على الوثائق المقدمة من قبل المرشحين والتي غالبا ما تكون من عدة عقود. كما أن القانون الجديد لم يحدد موعدا لنفاذ مدة الشهادات. فيما يخص يوسف جوناي فقد خدم نفسه بنفسه وساهم في تعجيل الاعتراف بشهادته من خلال تقديم قائمة مفصلة بالمواد التي درسها في مدرسته المهنية في تركيا والتي حصل عليها من أرشيف مدرسته القديمة.

وفي حال وجود فروق كبيرة وأساسية بين مواد التعليم في البلدين، يلاحظ المركز الألماني لمعادلة الشهادات، ما إذا كانت الثغرة النظرية في التعليم قد تم تغطيتها من خلال التطبيق العملي والخبرة أم لا. وبما أن المتقدمين بالطلبات ينحدرون من 68 بلدا ويقدمون شهادات مهنية تشمل 110 مهن مختلفة أيضا، فإن كل حالة من تلك الحالات تعتبر حالة فريدة من نوعها.

واللافت أن الكثير من المهاجرين في ألمانيا يستفيدون من خدمة الاستشارات في المركز، لكنهم لا يقدمون طلبا للاعتراف بشهاداتهم. ربما تخيفهم تكاليف الاعتراف العالية والنتائج غير المضمونة. تحمل يوسف جوناي تكاليف الاعتراف والتي بلغت 420 يورو إلى جانب مبلغ مماثل دفعه مقابل ترجمة وثائقه القديمة وتصديقها من قبل الجهات المختصة. إنه مبلغ كبير.

عروض التدريب والتأهيل كثيرة

من يكتشف نقصا في تكوينه المهني ويحتاج إلى دورات تأهيلية متممة، يجد نفسه أمام كم هائل من العروض في ألمانيا. وهناك حوالي 25000 كلية ومعهد ومدرسة عليا للتكوين المهني إلى جانب المدارس الشعبية وأخرى مهنية، بالإضافة إلى ورشات التعليم المهني والأكاديميات المهنية والمعاهد الأهلية.

لكن هذه العروض المتنوعة لا تتجاوب مع احتياجات مقدمي الطلبات إلا جزئيا، كما يشير إلى ذلك كريستيان بينيغ، من مؤسسة شبكة التأهيل من أجل الاندماج. فنظام التأهيل المهني الإضافي في ألمانيا، كما يقول بينيغ، يتألف تقليديا من دورات أو كورسات متعددة. ويضيف بينيغ أن مواد الدورات محددة سلفا وتقدم لكل المشاركين بغض النظر عن احتياجاتهم الشخصية. وبعبارة أخرى، كما يقول بينيغ، إذا كان أحدهم يحتاج إلى دورة أسبوعين فقط للتكافؤ التأهيلي، وشخص آخر يحتاج إلى دورة من سنتين، فإن الاحتمال كبير جدا أن يلتقي الشخصان في دورة واحدة.

ربما تشكل المنح الدراسية فرصة جيدة لمهندسين يعملون كسائقي تاكسي لكسب قوتهم أو عاملات تنظيف يحملن شهادة الدكتوراة، للحصول على عمل يتناسب مع مستوى شهاداتهم العلمية أو المهنية.

القرار الحاسم بيد أرباب العمل

المؤسسات الإنتاجية توفر هي الأخرى إمكانيات كبيرة للتأهيل والتدريب، خصوصا وأن أرباب العمل هم من يعانون من النقص في القوى العاملة الماهرة. كما أنهم يقررون في نهاية المطاف مدى جدوى الاعتراف بالشهادات المهنية الأجنبية.

يوسف جوناي الذي يعمل حاليا كقائم بأعمال المبنى لدى بلدية مدينة بون قدم وثائقه التأهيلية المعترف بها رسميا إلى قسم الإدارة في بلدية المدينة ويأمل في تحسين ظروفه المهنية. في هذا السياق يقول جوناي: "تغيير الأوراق وحده ليس مجديا، المهم هو تغيير العقول القديمة".

18-02-2013

المصدر/ شبكة دوتش فيله

يقوم رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، ابتداء من اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة أيام بزيارة لمملكة السويد بدعوة من رئيس البرلمان السويدي بير وستربرغ٬ .

وسرافق رئيس مجلس النواب بحسب بلاغ لهذا الأخير وفد برلماني يضم كلا من نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية٬ وعبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة٬ وعائشة لخماس عن الفريق الاشتراكي ولبنى أمحير عن الفريق الحركي.

كما سيقوم رئيس مجلس النواب على هامش هذه الزيارة، بإجراء لقاء تواصلي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بستوكهولم ومع جمعية "السويديين أصدقاء المغرب والمهتمين بالاستثمار في المغرب".

وأشار البلاغ إلى أنه من المرتقب أن يتم استقبال السيد غلاب من قبل ولية العهد صاحبة السمو الملكي الأميرة فيكتوريا ٬ مضيفا أنه سيجري سلسلة من المباحثات واللقاءات مع بعض أعضاء البرلمان والحكومة السويدية.

كما سيجري السيد غلاب والوفد المرافق له٬ على المستوى البرلماني٬ مباحثات مع رئيس البرلمان السويدي٬ ورئيس لجنة الشؤون الخارجية.

أما على المستوى الحكومي٬ يضيف البلاغ٬ فستكون لكريم غلاب لقاءات مع كل من وزيرة الدفاع كارين انستروم٬ ووزيرة المقاولة والطاقة والاتصالات، كتارينا إمساتر سفارد٬ ووزيرة التعاون الدولي من أجل التنمية السيدة غونيلا كارلسن.

وأبرز البلاغ أن المباحثات واللقاءات التي سيجريها رئيس البرلمان المغربي والوفد المرافق له ستتمحور حول سبل تعزيز التعاون بين المغرب والسويد٬ حيث تشكل هذه الزيارة مناسبة لإطلاع البرلمانيين والمسؤولين الحكوميين السويديين على الأوراش الكبرى والإصلاحات السياسية التي أطلقها المغرب في السنوات الأخيرة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ إضافة إلى آخر تطورات قضية الوحدة الترابية للمغرب وعلى مبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

118-02-2013

المصدر/ بتصرف عن وكالة المغرب العربي للأنباء

تقدم فريق الحزب الاشتراكي الفرنسي بمجلس الشيوخ الأسبوع الماضي عن طريق السيناتور دومينيك كيلو، بمقترح قانون يرمي إلى تحسين شروط الدراسة وظروف العمل بالنسبة للطلبة الأجانب. ويرمي هذا المقترح إلى توفر الطلبة الأجانب بفرنسا على تصريح إقامة يمتد لعدة سنوات على أساس مدة الدراسة إضافة إلى الاستفادة من تصريح إقامة إضافي لمدة ثلاث سنوات لفائدة خريجي التعليم الفرنسي بهدف الحصول على الخبر اللازمة... تتمة

18-02-2013

المصدر/ جريدة الأخبار

«يناير 2017»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
Google+ Google+