مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 27 فبراير 2013

أفادت دراسة حول "الهجرة والكفاءات"، تم تقديمها بالرباط ٬بأن الخصائص الأساسية للمهاجر المغربي تتمثل في كونه "رجلا أعزبا، له مستوى تعليمي متدني٬ ويهاجر مرة واحدة لعشر سنوات صوب فرنسا أو إسبانيا من أجل تحسين ظروفه المعيشية".

وحسب الدراسة التي تم إعدادها في إطار مشروع "هجرة وكفاءات" للمؤسسة الأوروبية للتكوين، والتي تم إنجازها في نفس الوقت في كل من أرمينيا وجورجيا والمغرب سنتي 2011 و2012، فإن هذا المهاجر "ليس له علم بالبرامج الحكومية الرامية إلى تسهيل هجرة اليد العاملة٬ ويعتمد على الأهل والأصدقاء في العثور على شغل في الخارج٬ ويعمل كأجير أو عامل موسمي٬ ويقضي نحو عشرة أشهر عاطلا عن العمل٬ ويتعلم لغة البلد المضيف٬ لكنه عمليا لا يكتسب مهارات جديدة خلال فترة هجرته٬ ويعود إلى المغرب، بالأساس، لأسباب عائلية".

الدراسة التي تمّ إنجازها، وحسب الواقفين وراءها، فهي "ترمي إلى المساهمة في تحسين سياسات الهجرة من خلال توفير تحليلات انطلاقا من معطيات موثوقة حول الهجرة٬ والمهارات والعمل في الاتحاد الأوروبي والدول الشريكة المعنية".

ووفقا للنتائج فإن ظاهرة الهجرة لها نطاق واسع في المغرب.. ففي عام 2011 ارتفع عدد المهاجرين المغاربة إلى 3,4 مليون شخص.. كما أن 42٪ من المشاركين في الاستطلاع، الذي أوردت نتائجه الدراسة٬ قالوا إن لهم نية في الهجرة.. وفي الغالب٬ تجد المهاجر المغربي يكون رجلا بالوصول إلى نسبة من 48٪ ضمن الدراسة، فيما أعربت 35٪ من النساء فقط عن رغبتهن في الهجرة.

وبالرغم من ذلك فإن الهجرة المغربية تنحو نحو التأنيث٬ وذلك نظرا لعمليات التجمع العائلي٬ وكذا بسبب العدد المتزايد للمهاجرات المغربيات٬ سواء رفقة عائلاتهن أو منفردات٬ والباحثات عن حياة أفضل لاسيما من الناحية الاقتصادية. وتشكل النساء الآن حوالي 40٪ من الهجرة المغربية.. وذكرت الدراسة أن النية في الهجرة تظهر بشكل أعلى في صفوف الشباب٬ مشيرة إلى أن "الوضع الإجتماعي ووجود أطفال لهما ارتباط سلبي بمشروع الهجرة".

كما أن نية الهجرة تظهر في المناطق القروية والحضرية على حد السواء٬ باستثناء مدينتي الدار البيضاء والرباط حيث تتقلص أعداد المعبرين عن نيتهم في الهجرة.. وحسب التوزيع الجغرافي٬ فإن منطقة أكادير تأتي أولا بـ 52٪ من أولئك الذين ينوون الهجرة٬ تليها منطقة مراكش بـ 49٪.

وأشارت الدراسة إلى أن أوروبا تعد الوجهة الأولى للراغبين في الهجرة بأزيد من 70٪٬ وهو ما يشكل تقليدا استمر لأكثر من خمسة عقود٬ والذي يعزى إلى أسباب اقتصادية وتاريخية وجغرافية وثقافية. ومهما يكن مستوى التعليم الذي يتوفر عليه الراغبون في الهجرة أو وضعهم المهني٬ فإن فرنسا وإسبانيا وإيطاليا تظل الوجهات المفضلة لديهم.

مشروع "هجرة وكفاءات" يروم إنجاز دراسة توثيقية٬ وبعثات إعلامية٬ وبحثين ميدانيين شملا أربعة آلاف شخص مستجوب، 2600 مهاجر محتمل و1400 مهاجر عائد للبلاد، وتحليلا للمعطيات.. ومن أجل تعميق النظر في مسألة حركات الهجرة والكفاءات٬ تم تكليف المؤسسة الأوروبية للتكوين بإجراء سلسلة دراسات في العديد من البلدان الشريكة للاتحاد الأوروبي بهدف بحث المستوى الدراسي والكفاءات والوضعية المهنية للمهاجرين قبل وخلال وبعد مسلسل الهجرة.

وقد تم إنجاز دراسات ما بين 2006 و 2008 في ستة بلدان: ألبانيا٬ ومصر٬ ومولدافيا٬ وطادجكستان٬ وتونس وأوكرانيا) ودراسات أخرى خلال 2011-2012 في ثلاثة بلدان: أرمينيا٬ وجورجيا والمغرب.. وقد اختيرت هذه البلدان بناء على تشاور وثيق مع مصالح اللجنة الأوروبية٬ بالنظر إلى أهمية ظاهرة الهجرة ووقعها.

27-02-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء + موقع هسبريس


بادرت محافظة مدينة كولمار الفرنسية الأسبوع الماضي إلى تكريم سائق طرامواي مغربي اعترافا بدوره البطولي في إنقاذ ركاب وعربات الطرامواي من هجوم نفذه مجموعة من الشباب... تتمة

27-02-2013

المصدر/ جريدة الاتحاد الإشتراكي


صدرت للكاتب والروائي المغربي المقيم بهولندا، فؤاد العروي، مجموعة قصصية جديدة بعنوان "القضية الغريبة لسروال الداسوكين" وتطرح هذه المجموعة قضية الشباب المغربي الموزع ما بين البقاء في المغرب وبين الهجرة إلى الخارج... تتمة

27-02-2013

المصدر/ جريد الاتحاد الإشتراكي

أطلقت الوكالة الأميركية للهجرة والجمارك سراح مئات من المهاجرين غير القانونيين بسبب الاقتطاعات في الميزانية المنتظرة اعتبارا من الجمعة بسبب عدم التوصل الى اتفاق في الكونغرس, حسب ما اعلنت متحدثة باسم بالوكالة الثلاثاء.

وقالت المتحدثة برباره غونزاليز في رسالة الكترونية لوكالة فرانس برس "بسبب الغموض الذي ما زال قائما حول الخطة الضرائبية (...) باشرت الوكالة الأميركية للهجرة والجمارك بإعادة النظر بعدد السجناء لديها كي يبقى مستوى السجناء لديها في حدود الميزانية الحالية" للوكالة.

وأوضحت انه نتيجة لذلك فان الوكالة "راجعت مئات الملفات لديها ووضعت هؤلاء الأشخاص تحت أنظمة مراقبة معينة تكون اقل كلفة من الاعتقال" بحد ذاته.

وأضافت ان "اولية الاعتقال تبقى لمرتكبي الجرائم الخطيرة والاشخاص الذين يشكلون تهديدا جديا للامن العام". ويجب ان يتقدم المهاجرون غير الشرعيين الذين اطلق سراحهم باستمرار من السلطات.

وتعتقل الوكالة الاميركية للهجرة والجمارك المكلفة طرد المهاجرين غير الشرعيين، حاليا 30 الف شخص تقريبا في كل البلاد. وتعمل الولايات المتحدة التي سجلت أرقاما قياسية في طرد المهاجرين غير الشرعيين منذ وصول باراك اوباما الى السلطة مع اكثر من 1,2 مليون شخص, على وضع اصلاح للهجرة حاليا.

27-02-2013

المصدر/ وكالة الانباء الفرنسية

أفادت دراسة نشرت نتائجها اليوم الثلاثاء بالرباط أن المهاجرين المغاربة غالبا ما يتعرضون لتهميش مهني في بلدان الاستقبال٬ يخفض من فرص بناء قدراتهم المهنية.

وحسب الدراسة التي تم إعدادها في إطار مشروع "هجرة وكفاءات" للمؤسسة الاوربية للتكوين وهي وكالة تابعة للاتحاد الأوربي فإن "نصف المهاجرين المغاربة تقريبا لا يكتسبون مهارات جديدة خلال فترة هجرتهم٬ وفي حال ما اكتسبوا مهارات ما٬ لا ينجحون غالبا في توظيفها أو استثمارها في سوق الشغل المغربي لدى عودتهم"

وأنجزت الدراسة تحت عنوان "دور الكفاءات في ظاهرة الهجرة" في الوقت نفسه في كل من أرمينيا وجورجيا والمغرب٬ وتناولت سنتي 2011 و2012. واستهدفت المساهمة في بلورة سياسات للهجرة من خلال تقديم تحليلات انطلاقا من المعطيات الدقيقة حول الهجرة والكفاءات والتشغيل في الاتحاد الأوربي والبلدان الشريكة المعنية.

ولاحظت الدراسة أن المهاجرين الذين ينجحون في استثمار أفضل لتجربة الهجرة التي يعيشونها٬ هم أولئك الحاصلون قبل خوضهم تجربة الهجرة على أفضل تعليم. مضيفة أن الاشخاص ذوو تعليم بسيط والنساء٬ يكون حظهم غير ملائم في النجاح في بلدان المهجر سواء على المستوى المهني أو على مستوى اكتساب مهارات جديدة٬ أو نجاح عودتهم وإعادة اندماجهم في سوق التشغيل المحلي بالمغرب.

وأكدت الدراسة أن "مساهمة الهجرة في التنمية ليست مستغلة لحدها الاقصى إذا لم ترفق بإجراءات عمومية".

وضمن التوصيات الواردة في الدراسة ذكرت أن ظاهرة الهجرة يتعين أخذها بعين الاعتبار في السياسات العمومية سواء في البلدان الاصلية أو بلدان الاستقبال بهدف جعل الهجرة تجربة مثمرة سواء بالنسبة للمهاجر أو بلده الاصلي أو بلد الاستقبال.

كما أوصت بإقامة شراكة بشأن الهجرة والتنقل بين الاتحاد الأوربي والمغرب بهدف خلق شبكة مثمرة تكون في إطارها البلدان المصدرة للهجرة قادرة على الاستجابة للعجز في الكفاءات في ميدان الشغل في البلدان المستقبلة للمهاجرين٬ وتكون الخبرة والتجربة المكتسبة من طرف المهاجرين العائدين لبلدانهم الأصلية قابلة التوظيف للاندماج في سوق الشغل.

وفي معرض تدخله خلال تقديم نتائج هذه الدراسة٬ لاحظ الكاتب العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني٬ ميمون بنطالب٬ أن عرض هذه النتائج يمكن من جعل موضوع الهجرة والكفاءات محور النقاش بين مختلف المؤسسات المعنية٬ مبرزا "الضرورة الملحة لبلورة سياسات لتثمين الطاقات والكفاءات المكتسبة من أجل تكريس نتائجها الإيجابية على المهاجرين أنفسهم.

وقال إنه من خلال التركيز على تطوير وتثمين هذه الكفاءات منذ البداية٬ خلال فترة الإقامة وخلال العودة أيضا٬ يمكن بناء شراكة فعلية ومتوازنة بخصوص التنقل.

ومن جانبها٬ أوضحت الوزيرة المستشارة٬ الرئيسة المساعدة لمفوضية الاتحاد الاوروبي بالمغرب٬ كاميليا سويسا٬ أن هذه الدراسة "المعمقة والدقيقة" تقدم إضاءة حاسمة في الوقت الذي يفكر فيه المغرب والاتحاد الأوروبي معا بشأن أنجع السبل لتطوير وقع حركات الهجرة على التنمية.

وأكدت ان الاتحاد الأوروبي عاقد العزم على النهوض بحركة التنقل مع المغرب في إطار "الشراكة من أجل الديمقراطية" الجديدة التي شكلت ردا من الاتحاد على الحركات الديمقراطية التي طبعت بعض بلدان جنوب المتوسط عام 2011.

ويهم مشروع "هجرة وكفاءات" دراسة توثيقية ٬ وبعثات إعلامية٬ وبحثين ميدانيين شملا أربعة آلاف شخص مستجوب (2600 مهاجر محتمل و1400 مهاجر عائد للبلاد) وتحليلا للمعطيات.

ومن أجل تعميق النظر في قضية حركات الهجرة والكفاءات٬ تم تكليف المؤسسة الأوروبية للتكوين بإجراء سلسلة دراسات في العديد من البلدان الشريكة للاتحاد الأوروبي بهدف بحث المستوى الدراسي والكفاءات والوضعية المهنية للمهاجرين قبل وخلال وبعد مسلسل الهجرة.

وقد تم إنجاز دراسات ما بين 2006 و 2008 في ستة بلدان (ألبانيا٬ ومصر٬ ومولدافيا٬ وطاجكستان٬ وتونس وأوكرانيا)٬ ودراسات أخرى خلال 2001-2012 في ثلاثة بلدان (أرمينيا٬ وجورجيا والمغرب). وقد اختيرت هذه البلدان بناء على تشاور وثيق مع مصالح اللجنة الأوروبية٬ بالنظر إلى أهمية ظاهرة الهجرة ووقعها.

27-02-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+