مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 14 فبراير 2012
أفردت الدورة الحالية من المعرض جانبا مهما استحضار المكون اليهودي في الثقافة المغربية...تتمة
تعتبر مؤسسة "هولند" لمساعدة المهاجرين العائدين إلى الوطن تمن المؤسسات العريقة التي سطرت أهدافها مسبقا من أجل مساعدة العائدين المغاربة من هولندا...تتمة
تم مؤخرا بمملكة البحرين إطلاق برنامج تربوي لتدريس مادتي التربية الإسلامية واللغة الفرنسية٬ يعد الأول من نوعه٬ ويندرج في إطار الاتفاق الشامل للتعاون الثقافي والعلمي والإعلامي الموقع سنة 2000 بين المغرب والبحرين.
وأكد سفير المغرب بالمنامة٬ السيد أحمد رشيد الخطابي٬ في كلمة ألقاها خلال لقاء نظم بمناسبة إطلاق البرنامج٬ أن هذا الأخير يعتبر حافزا لتحقيق مزيد من التطور والتنوع للمبادلات الثنائية في الحقل التعليمي٬ وخاصة فيما يتعلق بنقل الخبرة التربوية المغربية.
وذكر بلاغ للسفارة أن السيد الخطابي أوضح٬ خلال هذا اللقاء٬ أنه تم في هذا الإطار إيفاد 45 أستاذا مغربيا لتدريس مادتي التربية الإسلامية (26 أستاذ) واللغة الفرنسية (19 أستاذ منهم تسع سيدات) في التعليم الإعدادي٬ مؤكدا أن سفارة المغرب بالمنامة لن تدخر جهدا لضمان نجاح هذا البرنامج التربوي وغيره من العمليات المماثلة.
وأعرب عن الاعتزاز بتواجد كفاءات مغربية تعمل في قطاعات مهنية وخدماتية وتدبيرية متنوعة في مملكة البحرين٬ مشيدا بالروح الوطنية العالية لدى جميع المواطنين والمواطنات المغاربة المقيمين في هذا البلد الشقيق والذين برهنوا دائما٬ على غرار إخوانهم حيثما وجدوا عبر العالم٬ عن تعلقهم بثوابت الوطن وهويته الأصيلة ومقوماته المؤسساتية والروحية والحضارية والثقافية الراسخة.
من جهة أخرى٬ أكد السيد أحمد رشيد الخطابي أن السفارة المغربية بالمنامة تضع٬ تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس٬ الهادفة إلى إحاطة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بكامل العناية والرعاية٬ على رأس أولويات عملها خدمة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالبحرين٬ وتحسين الخدمات القنصلية والاجتماعية المقدمة لها في انفتاح على كل مكوناتها٬ وحرصها الكامل على الإنصات والتفاعل والتجاوب مع مشاكل أفراد هذه الجالية .
حضر هذا اللقاء٬ على الخصوص٬ السيد أحمد يعقوبد المشرف العام على تدريس اللغة الفرنسية بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.
14/02/2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
سدل الستار مساء أمس السبت على فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان السينما والهجرة بأكادير الذي تواصل على مدى أربعة أيام بعرض أفلام وتنظيم نقاشات وورشات سينمائية بحضور نخبة من الفنانين المغاربة والأجانب.
وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج٬ إن هذا المهرجان٬ الذي نظمته جمعية "مبادرة ثقافية" بلغ مرحلة النضج وحقق إشعاعا ما فتئ يتزايد لكونه يعالج موضوعا يكتسي أهمية بالغة وهو الهجرة.
وأضاف السيد معزوز٬ خلال حفل اختتام هذا المهرجان الذي حضره أيضا وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح٬ أن موضوع الهجرة يهم نحو 200 مليون شخص عبر العالم ٬ مشيرا إلى أن السينما العالمية٬ خاصة المغربية التي تناولت دائما هذه الظاهرة بكل أبعادها .
وأعرب الكاتب المغربي الطاهر بنجلون٬ رئيس هذا الدورة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ عن إعجابه بالجمهور الغفير الذي توافد على مختلف الفضاءات التي احتضنت الأنشطة الثقافية والفنية للمهرجان سواء بسينما ريالطو أو جامعة ابن زهر أو غرفة التجارة.
وتتواصل الفرجة بسينما ريالطو
وحسب هذا الروائي فإن الاهتمام الكبير الذي حظي به المهرجان يعكس ولع المغاربة بالسينما والثقافة عامة٬ معتبرا أنه لا يمكن تحقيق تنمية اقتصادية بدون ثقافة.
ومن ضمن اللحظات القوية لهذه التظاهرة٬ الإعلان عن إلغاء قرار إغلاق قاعة ريالطو وهي القاعة الوحيدة التي لا تزال مفتوحة بهذه المدينة.
ووسط هتافات تصدح بقاعة حاشدة بالجمهور٬ قال الكاتب المغربي إنه بمبادرة من والي جهة سوس ماسة درعة محمد بوسعيد٬ تم إبرام اتفاق لإبقاء هذا الفضاء مفتوحا مع التعهد على إيجاد السبل الكفيلة بتسوية مشاكل المالية العالقة.
وتعتبر هذه القاعة جزء من ذاكرة مدينة أكادير بعد الزلزال٬ حيث شهدت عرض نحو 30 فيلما خلال مهرجان السينما والهجرة الذي كرم هذه السنة الفنان المغربي يونس ميكري والكوميدي المصري حسن حسني.
واستمتع الجمهور بإنتاجات عالجت موضوع الهجرة بأسلوب كوميدي يجمع بين الفكاهة والسخرية والكاريكاتير للكشف عن صور نمطية لصيقة بالمهاجرين.
وتضمن برنامج هذا المهرجان عرض أفلام "الأندلس مون أمور" و"بور سور لافيل" و" دو لويل سور لو فوو" ( زيت على نار) لفنانين مغاربة وجزائريين وتونسيين.
وساهمت أفلام الفنانين محمد نظيف من المغرب وناذر بوصندل من تونس ونيكولا بنعمو من الجزائر٬ في إثراء هذه التظاهرة التي جعلت مدينة أكادير في مقدمة المشهد السينمائي الوطني.
12/02/2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

قررت الحكومة البحرينية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على الدول التي تطلب تأشيرات مسبقة على المواطنين البحرينيين .
وذكرت وكالة أنباء البحرين "بنا" اليوم ان الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية البحريني أمر المباشرة في تنفيذ ذلك فور الانتهاء من الإجراءات التنفيذية المطلوبة بعد التنسيق مع الجهات المعنية وذلك بسبب مخالفة بعض رعايا تلك الدول للتسهيلات الممنوحة لهم في الحصول على التأشيرات بمختلف منافذ البحرين .

وكانت الإدارة العامة للهجرة بالبحرين قد أعلنت أول أمس السبت عن ترحيل شخصين بسبب التقدم للحصول على تأشيرات سياحية بدعوى أسباب غير حقيقية ولمشاركتهما في مظاهرة غير قانونية في المنامة .
13/02/2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

أعلن مصدر رسمي كاطالوني٬ اليوم الإثنين٬ أن 240 مهاجرا انخرطوا خلال 2011 في مخطط العودة الإرادية الذي أطلقته كاطالونيا بدعم من المنظمة الدولية للهجرة لتشجيع الأجانب في وضعية الهشاشة الاجتماعية على العودة الى بلدانهم مقابل مساعدة مالية.
وتلقت كاطالانيا في 2011 ما مجموعه 327 طلبا٬ إلا أنه بفعل استنزاف الأموال المخصصة لهذه العملية٬ تمكن 240 مهاجرا فقط من العودة لبلدانهم٬ حسب المديرية العامة للهجرة التابعة لقطاع الرفاه الاجتماعي الكاطالاني.
وأوضح المصدر ذاته في بلاغ أنه بالمقابل٬ تم تسجيل ارتفاع بنسبة 42 في المائة في عدد المرحلين الذين التحقوا ببلدانهم الأصلية مقارنة مع 2010٬ مشيرا إلى أنه استفاد من هذه العملية فقط المهاجرون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 سنة والمنحدرين من بلدان أمريكا الجنوبية.
وأشارت المديرية العامة للهجرة إلى أنه تم استثناء المهاجرين المغاربيين (المغرب والجزائر وتونس) من هذه العملية٬ بفعل القرب الجغرافي لبلدانهم مع كاطالونيا٬ موضحة أنه تم تخصيص 250 ألف أورو لمخطط العودة الإرادية في 2011.
ويستفيد المهاجرون الذين وافقوا على العودة النهائية الى بلدانهم من تذكرة الطائرة بالمجان ومساعدة مالية في حدود ألف أورو.
وتواجه كاطالونيا (7,5 مليون نسمة) أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة وأنهت سنة 2011 بمعدل بطالة قياسي بلغ 20,5 في المائة.
13/02/2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
انتهى الممثل رشيد الوالي من تصوير فيلمه السينمائي "ييما" (أمي) الذي ينتجه ويخرجه ويلعب فيه دور البطولة.
وتعد تجربة هذا الشريط ٬ الذي صورت مشاهده بين المغرب وكورسيكا٬ تجربة سينمائية جديدة تتوج مسار رشيد الوالي الفني التي تعتبر من بين التجارب الأكثر نجاحا على الساحة السينمائية المغربية المعاصرة.
وقال الوالي٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مهرجان السينما والهجرة بأكادير٬ إنه بعد تجربة في التمثيل بالمسرح والسينما ٬ حيث شارك في ما يناهز 40 فيلما٬ ارتأى أن يعبر عن هذا التراكم وفق رؤيته الخاصة في مشروع ينتجه بنفسه.
ويحكي فيلم "ييما" قصصا من الحياة اليومية تعرض لحالات اجتماعية٬ من قبيل وضعية المرأة ومشاكل الهجرة وفق منظور مختلف وبلمسة كوميدية طالما ميزت أداء رشيد الوالي وصنعت نجاحه.
ويدخل الوالي٬ من خلال تجربته الأولى كمنتج٬ مغامرة تستدعي كثيرا من الجهد وتمويلا لا يستهان به٬ فقد كان "يما"٬ الذي صورت مشاهده في العديد من المدن في المغرب وكورسيكا٬ نتاج خمس سنوات من العمل٬ قضى منها الوالي سنتين في التصوير بعد حصوله على دعم الإنتاج.
وأوضح الممثل أن فريق العمل ( منهم 16 تقنيا) الذي رافقه إلى كورسيكا أبان عن مهنية عالية تشرف الفن السابع المغربي.
ويظل الوالي٬ الذي أعرب عن ارتياحه الكبير للنجاح الذي حققه فيلمه الأخير "نهار تزاد طفا الضو" (إنتاج مشترك مع محمد الكغاط)٬ مقتنعا بأن المغاربة يعشقون الأفلام الوطنية٬ شريطة أن تكون تلك الأفلام "قريبة من المشاهد وتحترمه".
وأبرز في هذا الصدد أنه حين قام بإنتاج فيلم "ييما" كان همه الأول هو تقديم "فرجة سينمائية" جديرة بأن تتابعها العائلة المغربية٬ مؤكدا أن الرهان هو اجتذاب العائلات لمشاهدة الأفلام.
ويحكي الفيلم٬ الذي يوجد حاليا في مرحلة التوضيب٬ قصة (بوجمعة)٬ الشاب الذي يشتغل في مجال الإشهار٬ والذي ترك عمله وهاجر إلى كورسيكا بحثا عن لطيفة التي تعرف عليها عبر الإنترنت.
وفي رحلة البحث عن لطيفة٬ التي كان بوجمعة ينوي الزواج بها والتي لا يعرفها إلا من خلال "صورة عين مرسومة" بعثت بها إليه٬ تتوالى سلسلة من المغامرات التي يتقاسمها أشخاص يعيش كل منهم قصته لوحده.
ويتوسل الوالي بتيمة السفر ليطرح تجارب حياتية وظواهر اجتماعية عديدة تكشف عن حقائق مركبة٬ تراجيدية وكوميدية في الآن ذاته.
13.2.2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
«مايو 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+