samedi 27 avril 2024 02:52

revue

CCME - Filtrer les éléments par date : jeudi, 30 mars 2017
jeudi, 30 mars 2017 11:00

2017-03-30

المغرب يفتح باب التأمين أمام المهاجرين


ما يناهز 19 ألف مهاجر تقدموا بطلبات لتسوية وضعيتهم القانونية في المرحلة الثانية من عملية تسوية الوضعية الإدارية للمهاجرين غير النظاميين، التي انطلقت في 14 شتنبر 2016، حيث تم قبول حوالي 40 في المائة من الملفات، فيما تنكب وزارة الداخلية على إحداث لجنة لدراسة حالات اللاجئين الذين جرى قبول 720 طلبا منهم.

(الأحداث المغربية)

تفاوت كبير بين الولايات الألمانية في مجال قبول طلبات اللاجئين (دراسة)

أفادت دراسة ألمانية حديثة بوجود تفاوت كبير في قبول طلبات اللاجئين بين الولايات الألمانية بالرغم من أن المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين هو الذي يحسم في أمر الطلبات. وكشفت الدراسة التي أشرفت عليها جامعة كونستانس الألمانية ونشرتها وكالة الأنباء الألمانية اليوم أن نسب قبول طلبات اللجوء متفاوتة بشكل كبير بين الولايات الألمانية الستة عشر . وقال السياسي والباحث غيرالد شنايدر الذي أعد الدراسة "هناك بالفعل اختلاف هام بين الولايات بالرغم من أن القرار يتم اتخاذه من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين وليس من قبل الولايات نفسها".

 وكشفت الدراسة أن الولايات التي تصدرت قبول اللاجئين من سنة 2010 وحتى سنة 2015 كانت ولايات زارلاند وبريمن وبرلين، في حين كانت ولاية سكسونيا في آخر القائمة.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

اجتماع المجموعة المشتركة الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة بمدريد

انعقدت اليوم الأربعاء 29 مارس 2017 بمدريد الدورة ال15 للمجموعة المشتركة الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة بحضور عدد من المسؤولين المغاربة والإسبان.
وترأس الوفد المغربي خلال هذا الاجتماع خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، فيما ترأس الوفد الاسباني تليز مارينا ديل كورال، الكاتبة العامة للهجرة واللجوء.      
واستعرض الجانبان مختلف جوانب التعاون في هذا المجال، لاسيما تلك المرتبطة بتشجيع الهجرة القانونية، وتعزيز اندماج المغاربة المقيمين في إسبانيا، وتسهيل منح التأشيرات للمغاربة. كما ناقشا قضايا ذات طابع عملي كتلك المتعلقة بمكافحة شبكات الهجرة غير الشرعية ومراقبة الحدود.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

أكثر من 26 ألف مهاجر وصلوا أوروبا عبر المتوسط منذ مطلع 2017 (منظمة)

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017، أن 26 ألف و589 مهاجرا دخلوا أوروبا عن طريق البحر المتوسط منذ مطلع العام الجاري وحتى أول أمس الأحد.        
وقال متحدث باسم المنظمة روميو فلافيو دي جياكومو، في بيان صحفي إن أكثر من 80 في المائة من هؤلاء وصلوا إيطاليا، والباقين دخلوا إسبانيا واليونان، دون ذكر عدد من دخلوا كل دولة.       وأوضح البيان أنه خلال الـ86 يوما الأولى من عام 2016، دخل أوروبا 163 ألف و895 مهاجرا.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

Les migrants recevront bientôt leurs cartes RAMED

L’Agence nationale de l’assurance maladie (ANAM) a signé, mardi 28 mars 2017, une convention spécifique avec le ministère chargé des Marocains résidant à l’étranger et des affaires de la migration, permettant aux immigrés en situation régulière et réfugiés de bénéficier du même panier de soins que les Marocains bénéficiaires de RAMED.

L’engagement de l’ANAM donne suite à la convention-cadre de partenariat signée le 26 octobre 2016 par plusieurs départements ministériels, dont le ministère de la santé.

(Les ECO)

Finlande : les arabophones deviennent la troisième plus grande communauté étrangère

Les arabophones natifs sont la troisième plus grande communauté étrangère en Finlande. Ils viennent après les locuteurs russes et estoniens, d’après l’Institut national de la statistique finlandais. Ceci s’explique par l’augmentation du nombre de réfugiés et migrants en provenance du Moyen-Orient.

D’après l’étude, l'arabe est également devenu la deuxième langue la plus parlée au Danemark, alors qu'elle est la troisième en France et aux Pays-Bas. À la fin de 2016, le nombre de ceux qui parlent une langue maternelle étrangère a augmenté de 24.000 personnes pour se situer à 353.993.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Naufrage en Méditerranée : 147 migrants disparus selon le témoignage de l'unique rescapé

147 migrants au bord d’un canot ont disparus en Méditerranée. L’Organisation mondiale pour les migrations (OIM) estime que près de 600 migrants ont disparus pendant les traversées entre les côtes libyennes italiennes et que le nombre d’arrivée de migrants sur les côtes est en hausse de plus de 50 pc en comparaison à la même période janvier mars de l’année 2016.

Une loi encadrant l’accueil des mineurs non-accompagnés vient d’être adoptée par le parlement italien. 25.846 mineurs migrants non-accompagnés sont arrivés sur les côtes italiennes en 2016, l’équivalent du total enregistré en 2014 et 2015.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+