samedi 27 avril 2024 04:42

revue

CCME - Filtrer les éléments par date : mardi, 18 avril 2017
mardi, 18 avril 2017 10:00

2017-04-18

مسؤول أوروبي: المغرب يحتل مكانة محورية في التعاطي مع تحدي الهجرة

 

قال جيل بارنيو رئيس مجموعة الصداقة المغربية الأوروبية في البرلمان الأوروبي، أمس الاثنين بالرباط، أن على أوروبا أن تفهم بأن المغرب يحتل مكانة محورية في التعاطي مع التحديات التي تواجهها القارة العجوز، وخصوصا ما يتعلق بالهجرة ومكافحة النزعات القومية والإرهاب.

وصرح بارنيو أن المغرب، وعلى مختلف الأصعدة، "في موقع مثالي ليكون مخاطبا مفضلا للاتحاد الأوروبي"، وبحسب النائب الأوروبي، فإن مكافحة النزعات القومية في أوروبا تمر عبر تحسين صورة الدين الإسلامي، مشيرا إلى أن الاسلام الوسطي الذي يدافع عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جزء من هذا الهدف.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

الحملة الانتخابية في إسبانيا: المترشحون يفضلون الاتصال المباشر مع الجالية

 

تتواصل الحملة الانتخابية تحسبا لتشريعيات 4 مايو القادم في إسبانيا بوتيرة أسرع مقارنة بالأسبوع الأول من انطلاقها وذلك عبر الخرجات التي يقوم بها المترشحون الذين يفضلون الاحتكاك المباشر بأعضاء الجالية الوطنية.

ومنذ بداية الحملة الانتخابية لهذه التشريعات بالمنطقة 4 (أوربا عدا فرنسا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية) فضل المترشحون الثلاث المتصدرون لقوائم حزب التجمع الوطني الديمقراطي والتحالف الوطني الجمهوري وحركة مجتمع السلم وكذا حزب جبهة التحرير الوطني الذي تقيم مرشحته الثانية بإسبانيا الاتصال المباشر بأعضاء الجالية الوطنية والتي يستقر جلها في جنوب اسبانيا لا سيما أقاليم أليكانت وفالانس وبرشلونة. وبعد بداية محتشمة لإلصاق القوائم الانتخابية في الأماكن المخصصة لها على مستوى قنصليات مدريد وأليكانتي وبرشلونة بدأت العملية تتجلى بوضوح أكبر في المحلات خصوصا في قصابات "حلال" على غرار تلك المتواجدة بمدريد.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

بولونيا تدعو إلى ضرورة مراجعة سياسة الهجرة المتبعة في أوروبا

 

ناشد وزير الداخلية البولوني ماريوسز بلاشزاك اليوم الثلاثاء الاتحاد الأوروبي لمراجعة سياسة الهجرة المتبعة حاليا لكونها "غير مجدية ولن تفضي الا الى النتائج السلبية". وأضاف الوزير البولوني في تصريح للإذاعة الرسمية أن سياسة الهجرة المتبعة حاليا من قبل الاتحاد الأوروبي والتي تصرف مقتضياتها الكثير من دول القارة العجوز "وضعت دول القارة في ورطة ستتطور الى أزمة "قوية" قد تجني ثمارها السلبية في السنوات القادمة".

وأبرز وزير الداخلية البولوني أن التعاطي مع شأن الهجرة التي عرفت في السنوات الأخيرة "تطورا غير مسبوق من حيث العدد " يقتضي "اتباع سياسات حازمة وواقعية " كما يقتضي " البحث عن الحلول الجدرية في الدول المصدرة للهجرة ووقف هذا النزيف البشري الذي سيزداد مع تزايد المشاكل بالبلدان الأفريقية والعربية والأسيوية المعنية".

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

Signature d'une convention pour la promotion de l'identité culturelle des MRE à travers la calligraphie

Le Conseil de la communauté marocaine à l'étranger (CCME) et l'Association marocaine de calligraphie ont signé une convention de partenariat pour la promotion de l'identité culturelle des Marocains du monde à travers l'art de la calligraphie.          

L’objectif de cette convention est de faire découvrir aux Marocains du monde l'art de la calligraphie marocaine afin de les rapprocher de la langue arabe et contribuer à leur intégration dans les pays d’accueil et à la conservation de leur identité culturelle et artistique et à renforcer leur appartenance aux origines, a indiqué un communiqué du CCME.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

L'insigne de Commandeur de l’ordre des Arts et des Lettres décerné à titre posthume à la photographe marocaine Leïla Alaoui

 

L’insigne de Commandeur de l’ordre des Arts et des Lettres a été décerné à titre posthume à la photographe marocaine Leïla Alaoui par la ministre française de la culture et de la communication, Audrey Azoulay. Selon un communiqué du ministère, cette distinction a été remise vendredi 14 avril 2017 par Pierre Bergé à sa mère Christine Alaoui au cours d’une cérémonie au Maroc.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+