مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 17 فبراير 2010

حطت قافلة الشباب القادمين من مدينة دون بنيتو الإسبانية الرحال، أمس الثلاثاء، بمدينة لفقيه بنصالح (إقليم بني ملال) في إطار رحلة ثقافية واستكشافية تستمر إلى 19 فبراير الجاري وتشمل عددا من مدن المملكة.

وخلال هذا اللقاء عبر كل من السيدين خوان برافو نائب عمدة مدينة دون بنيتو ومحمد مبدع رئيس المجلس البلدي لمدينة لفقيه بنصالح عن رغبتهما في خلق توأمة بين المدينتين لمد جسور التعاون في مختلف المجالات، تجسيدا لعمق العلاقات التي تجمع بين المملكتين منذ أمد بعيد.

وتفعيلا لهذه الرغبة وقع الطرفان على إعلان نية التعاون المشترك، على أن تتواصل المشاورات بين المسؤولين حول إبرام اتفاقية تعاون ثنائي وتحديد المقتضيات والإجراءات القانونية لتفعيلها.

وتوج اللقاء بتبادل لوحات تذكارية وزيارة عدد من المشاريع بمدينة لفقيه بنصالح منها المركب الاجتماعي المتعدد التخصصات وورش بناء المركب الثقافي.

وتأتي هذه الرحلة التي يشارك فيها 29 شابا مقيما بالديار الاسبانية منهم 15 مغربيا، في إطار البرنامج الثقافي المعتمد من طرف الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج برسم سنة 2010 والموجه أساسا لفائدة شباب المهجر، وذلك بتعاون مع مدينة دون بنيتو والجمعيتين المغربيتين "التجمع الإسلامي بمدينة دون بنيتو" و"السلام والاندماج باكسترا مدورا" وبتنسيق مع القنصلية العامة للمملكة المغربية بإشبيلية.

وكانت رحلة هؤلاء الشباب قد انطلقت من مدينة طنجة في اتجاه عدد من مدن المملكة منها الرباط وبني ملال والدار البيضاء وتطوان قبل العودة إلى طنجة المحطة الأخيرة في هذه الجولة التي سيطلعون خلالها على التحولات الكبيرة التي يشهدها المغرب.

وقد تخللت هذه الرحلة سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين منهم الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وأعضاء عن مجلس النواب والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والمعهد الوطني للشباب والديمقراطية.

المصدر: وكالة المغرب العربي

يتم خلال الفترة ما بين 17 و20 فبراير الجاري بالرباط عرض أربعة أفلام طويلة تكريما لسينمائيين وممثلين من مغاربة العالم، وذلك في إطار الدورة 16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء (12-21 فبراير(.

وأوضح بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أنه سيتم ، غدا الأربعاء بقاعة الفن السابع ،عرض شريط "لي بارون" لنبيل بن يدر الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم في الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (...) بمشاركة المركز السينمائي المغربي.

وسيتم أيضا عرض أشرطة أخرى خلال هذه التظاهرة الثقافية. ويتعلق الأمر بالفيلم الطويل "أقوى من كل الباقي" لرحمة بنحمو المدني (الخميس )، و"نورتيادو" لريغوبيرتو بيريزكانو (الجمعة) و"نامبر وان" لزكية الطاهري (السبت)

وأوضح المصدر ذاته أنه سيتم تقديم العروض بحضور مخرجيها أو بعض الممثلين فيها.

ويهدف موضوع المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء "تكريما لمغاربة العالم" إلى الاحتفاء بغنى وتعدد الإنتاج الأدبي والفني للمغاربة في الخارج من خلال سلسلة من الحوارات والتكريمات والمعارض واللقاءات مع الكتاب والمخرجين من أجل إتاحة الفرصة للجمهور المغربي للاستمتاع بمواهب هؤلاء الفنانين الذي يتصدرون الساحة في عدد من المهرجانات الثقافية.

وتقدم الدورة 16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب 720 عارضا يمثلون 38 بلدا عربيا وإفريقيا وأوروبيا وآسيويا وأمريكيا مع تنظيم 110 لقاء وست أمسيات موسيقية ومسرحية.

يشار إلى أن هذه الدورة ، المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تنظمها وزارة الثقافة ومجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.

المصدر: وكالة المغرب العربي

يتم ، ولأول مرة، نشر سلسلة من الأعمال والمؤلفات، تضم مجموعة من الترجمات والإصدارات لأدباء مغاربة في المهجر وذلك بمناسبة الدورة ال` 16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي يحتفي هذه السنة بمغاربة العالم.

وصدرت هذه المؤلفات بمبادرة من مجلس الجالية المغربية بالخارج، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، وبنشر مشترك مع دور نشر "كروازي دي شومان" و"الفنك" و"مرسم".

ويتعلق الأمر ب"الفضائل القذرة" لكبير مصطفى عمي (مترجم من الفرنسية)، و"أمريكا اللاتينية بعيون مغربية" لعبد الرحمان بكار (مترجم من الفرنسية)، و"غفوة الخادم" لماحي بنبين (مترجم من الفرنسية)، و"اكتشاف باريس" لمحمد باهي.

كما صدرت بالمناسبة ترجمات ومؤلفات باللغة الفرنسية ومنها "اكتشاف الذات من خلال الآخر (مترجم من الهولندية) ليميلة إدريسي وتيسا فيرميرن، و"مغاربة العالم: الهويات والتنوع الثقافي" لمحمد حمادي باكوشي، وأعمال الندوة العلمية حول "الوضع القانوني للإسلام بأوروبا" (فاس ما بين 14 و15 مارس 2009)، و"أنطولوجيا الكتاب المغاربة في المهجر" لسليم الجاي، و"أكره الحب" لطه عدنان.

وتكريما لعبد اللطيف اللعبي، الحائز مؤخرا على جائزة الغونكور للشعر على مجمل أعماله، تم نشر إصدار خاص في مجموعتين تضم كل منهما أربعة كتب باللغتين الفرنسية والعربية بشراكة مع داري النشر "لاديفيرونس" ودار الورد، بالإضافة إلى مؤلفي "الكتاب غير المتوقع" و"شاعر يمر".

يشار إلى أن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج يضم أكثر من 1200 عنوان، وعدد من الدراسات والمجلات هي الأولى من نوعها في المغرب.

المصدر: وكالة المغرب العربي

يشارك الفيلم المغربي" أولاد البلاد" لمخرجه محمد اسماعيل في مسابقة الدورة 26 للمهرجان الدولي لفيلم الحب ببلجيكا المنظمة من 19 إلى 26 فبراير الجاري بمدينة مونس.

وستعرف المسابقة الدولية لهذه الدورة مشاركة عشرة أفلام من بلدان أوروبية وأسيوية إضافة تونس . كما تتضمن الدورة عرض أفلام طويلة وقصيرة من مختلف أنحاء العالم تتطرق لتيمة الحب من زوايا غير مسبوقة.

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم عروض ومحاضرات وأمسيات فنية من بينها أمسية مغاربية تنظمها الجالية المغربية بمدينة مونس تقدم خلالها ألوانا غنائية متنوعة.

وقد استطاع المهرجان الدولي لفيلم الحب, منذ تأسيسه سنة 1984 بمدينة مونس الواقعة باقليم هينوت العاصمة الثقافية لوالوني, بناء هوية ثقافية فريدة, وذلك من خلال تثمين "اكتشافات السينما التي تهتم بالجانب الفكري والسينما الشعبية".

 

المصدر: وكالة المغرب العربي

قال الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر، مساء اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة وضعت برنامجا يهدف إلى الرفع من قدرات جمعيات مغاربة العالم ومواكبتها للانخراط في أوراش التنمية التضامنية بالمملكة.


وأوضح السيد عامر في ندوة صحفية أن هذا البرنامج الذي يتوخى تكثيف الجهود وتشجيع إقامة شراكات متعددة الأطراف مع كافة الفاعلين في دول الاستقبال وبالمغرب، يرتكز على التكوين باعتباره وسيلة ناجعة تمكن الأطر الجمعوية من التسلح بالتقنيات والمعرفة اللازمة التي تتيح لهم المساهمة الفعالة في مساعدة مغاربة العالم على الاندماج في دول الاستقبال والانخراط في تنمية وطنهم.

وأضاف الوزير خلال هذا اللقاء، الذي تم خلاله الاعلان رسميا عن استقبال طلبات المشاريع الاجتماعية والثقافية والتربوية للجمعيات النشيطة في دول الاستقبال، أنه سيتم في إطار تعزيز قدرات جمعيات مغاربة العالم ، الشروع في تنفيذ ثلاث مشاريع نموذجية بكل من فرنسا وايطاليا في افق توسيع إنجازها بمناطق أخرى.

وأشار إلى أن من شأن تقوية قدرات جمعيات مغاربة العالم بروز جمعيات ذات مصداقية ومسؤولة تقوم بتعبئة الكفاءت التي تزخر بها الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتشجع التعاون وتبادل الخبرات بين جمعيات مغاربة العالم والجمعيات والجماعات المحلية .

كما دعا إلى فتح نقاش حول المشاكل التي تعترض جمعيات مغاربة العالم خلال تنفيذ مشاريع تنموية بالمغرب، وتعميق التفكير في مسألة السياحة القروية باعتبارها قاطرة للتنمية المحلية.

وشدد السيد عامر على أن الشراكة مع جمعيات مغاربة العالم تعد إحدى المحاور الرئيسة لاستراتيجية الوزارة إزاء المغاربة المقيمين بالخارج للنهوض بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

كما تتوخى الاستراتيجة - يضيف الوزير- تكوين قطب للكفاءات (جمعيات وأشخاص) في مجال تقوية قدرات جمعيات مغاربة العالم وكذا اقامة مشاريع حديثة تستجيب لانتظارات الجالية وتنجز بشراكة مع بلدان الاستقبال وبالمغرب.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تقوم كذلك على الحفاظ على الهوية الوطنية وتقوية تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية وحماية حقوق ومصالح المغاربة بدول المهجر والمغرب وتشجيع استثماراتهم ودعم الفئات الاجتماعية الهشة.

من جهة أخرى، تم خلال هذا اللقاء التوقيع على اتفاقيتين بين الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج والجمعية الطبية للمساعدة على التنمية بين اوفرنيي (فرنسا) والمغرب وجمعية الهجرة والتنمية.

وتهدف الاتفاقيتان اللتان وقعهما السادة محمد عامر، وعبد العزيز عمار رئيس الجمعية الطبية للمساعدة على التنمية بين اوفرنيي (فرنسا) والمغرب ،والحسين جمال مدير الاستراتيجية والتنمية بجمعية الهجرة والتنمية، تعزيز قدرات جمعيات المغاربة المقيمين بعدد من المدن الفرنسية.

المصدر: وكالة المغرب العربي

تحتضن مدينة أنفيرس البلجيكية في ال 27 فبراير الجاري، يوما دراسيا حول سبل تعزيز وتنسيق مبادرات الفاعلين في المجتمع المدني من أصل مغربي اتجاه بلدهم الأصلي.

ويهدف هذا اليوم الدراسي الذي ينظم حول موضوع " الهجرة والتنمية" بمبادرة من الشبكات الجمعوية ببلجيكا ومعهد الدراسات المغربية والمتوسطية التابع لكلية العلوم السياسية بانفيرس، إلى خلق أرضية مشتركة للتنسيق بين مبادرات التنمية لفائدة المغرب عامة والجهة الشرقية بصفة خاصة.

ويتوخى هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة العديد من الفعاليات المحلية وممثلي الجامعة والنسيج الجمعوي المغربي، تبادل التجارب لوضع مشاريع تنموية موحدة من طرف المغاربة المقيمين ببلجيكا وتجسيدها في بلدهم الاصلي.

وأكدت الجامعية فوزية طلحاوي، وهي من أصل مغربي، على ضرورة إرساء حوار بين الكفاءات المغربية المغتربة ومن ثمة أتت فكرة تنظيم هذه التظاهرة لتبادل الأفكار حول التنمية. وقالت في هذا الصدد إن " أعضائنا وشركائنا الذين يمثلون الجمعيات يتطلعون إلى إحداث دينامية وتنمية مشتركة على غرار ما يحدث في فرنسا، وذلك للمساهمة في تنمية بلدنا الأصلي".

وسيتيح موضوع هذا اليوم الدراسي مناقشة مسألة الهجرة ومشاكلها وأسبابها وكذا تسليط الأضواء على انعكاساتها الاجابية من حيث مساهمتها في التنمية.

المصدر: وكالة المغرب العربي

يتم قريبا إعطاء الانطلاقة لعدد من مشاريع التعاون في مجالات البحث العلمي والهجرة في إطار التعاون بين المغرب وجامعة ألميرية (جنوب إسبانيا).

وشكلت هذه المبادرة محور اجتماع عقد أمس الاثنين في مدينة ألميرية الأندلسية بين القنصل العام للمملكة في ألميرية ، السيد رشيد الموغا ، ونائبة عميد جامعة ألميرية المكلفة بالتعاون من أجل التنمية ، ساغراريو سالابيري.

وأكد رشيد الموغا في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء اليوم الثلاثاء أن هذا المشروع يشتمل على تنفيذ أنشطة مشتركة من أجل تشجيع البحث العلمي في إطار التعاون بين جامعة ألميرية ومؤسسات التعليم العالي في المغرب مع إشراك المغاربة الذين يتابعون دراساتهم العليا بهذه الجامعة الاندلسية .

وأبرز الدبلوماسي المغربي أن هذا البرنامج يتضمن أيضا إعداد دراسات حول الجالية المغربية المقيمة في هذه المنطقة الأندلسية والاطلاع على واقع ديناميات الاندماج ، بالاضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية في كل من ألميرية والمغرب من اجل تعزيز التفاهم المتبادل والتقارب بين الشعبين المغربي والاسباني.

يذكر أن مشروع اعداد الدراسات حول الجالية المغربية كان قد تم الاعلان عنه بمناسبة اجتماع عقد في يناير الماضي في مدينة ألميرية بين الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ،السيد محمد عامر ، ورئيس جامعة ألميرية بيدرو مولينا.

ويهدف هذا المشروع الى التعرف بشكل دقيق على واقع المغاربة المقيمين في هذه المنطقة الاندلسية وديناميات اندماجهم.

وستصبح هذه الدراسات بمجرد الانتهاء من إنجازها بمثابة مرجعية بالنسبة للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج من أجل تحديد طبيعة البرامج التي سيتم وضعها لمواكبة المغاربة المقيمين في هذه المنطقة الاسبانية وتحسين صورتهم داخل المجتمع المضيف ، فضلا عن تحديد حاجياتهم وسبل النهوض بأوضاعهم في جميع الميادين.

وسيولي هذا المشروع اهتماما خاصا بتعزيز علاقات التعاون بين جامعة ألميرية ومؤسسات التعليم العالي في المغرب خاصة منها التي تجمعها اتفاقيات شراكة وتعاون مع الجامعة الاسبانية.

المصدر: وكالة المغرب العربي

تنظم جمعية وادنون للهجرة والتنمية بكلميم يومي 17 و18 فبراير الجاري, لقاءين تحسيسيين حول "ظاهرة ركوب قوارب الموت من قبل القاصرين".

وحسب بلاغ للجمعية, فإن برنامج اليوم الأول من هذه التظاهرة, يتضمن تقديم عرض تحسيسي بثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية من إنجاز الجمعية, وآخر بثانوية للا مريم من إنجاز جمعية الجنوب للهجرة والتنمية.

وسيعرف اليوم الثاني من التظاهرة تنظيم محاضرة حول موضوع "الهجرة غير الشرعية عبر الصحراء بالمغرب"بقاعة الاجتماعات بنيابة التعليم بكلميم.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

«حزيران 2021»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
Google+ Google+