mardi 30 avril 2024 02:45

revue

lundi, 15 mai 2017 10:00

صدور كتاب "الإسلام والمشترك الكوني" لعبد الله بوصوف

صدر مؤخرا عن دار النشر (بانتيون) كتاب “الإسلام والمشترك الكوني تسامح، تعايش هوياتي ومساكنة دينية ” لمؤلفه الدكتور عبد الله بوصوف. ويسلط بوصوف المؤرخ المتخصص في تاريخ الحضارات، في هذا المؤلف الضوء على بعض صور التسامح في الإسلام، المنصوص عليها في بعض الآيات القرآنية من خلال بعض الوقائع التاريخية.

ويقترح عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، وجهة نظر أخرى حول الدين الإسلامي المتهم بنشر العنف والإرهاب. ويعيد بوصوف في هذا المؤلف رسم معالم "المشترك الإنساني" المشكل من قيم مرتبطة في جوهرها بمتطلبات الإنسان باعتباره إنسانا، بغض النظر عن انتمائه العرقي أو اللغوي أو اعتقاده الديني أو اختلافه الثقافي.

كما يسلط المؤلف الضوء على هذا الجانب بالمغرب بلد التقاليد الإسلامية، حيث يمكن ممارسة كل الشعائر الدينية، مبرزا دور أمير المزمنين بوصفه الضامن لحرية المعتقد، وأوضح بوصوف أن النموذج المغربي يمكن أن يقدم اليوم حلولا بالنسبة لبعض البلدان التي تشهد أزمات وخاصة تلك التي ضربها الإرهاب الأعمى، مذكرا بالخطاب الملكي لـ20 غشت الذي دعا فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى جبهة مشتركة ضد التعصب.

(العلم)

بلجيكا: تكريم الجنود المغاربة الذين سقطوا في معركة جامبلو شاستر

تم مؤخرا تكريم مئات من الجنود المغاربة الذين سقطوا في معركة جامبلو – شاستر سنة 1940 ضد القوات النازية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال 77 لهذه المعركة بالمقبرة الوطنية العسكرية الفرنسية بشاستر (40 كلم جنوب بروكسل).

وبهذه المناسبة، وضع سفراء المغرب وفرنسا والسينغال محمد عامر، وكلود فرونس آرنولد، وآمادو ديوب إكليلا من الزهور تخليدا لذكرى هؤلاء الجنود الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والسلام.

وبعد تحية العلم المغربي والفرنسي والبلجيكي على إيقاع النشيد الوطني، تناولت شخصيات الكلمة أشادت فيها بشجاعة الجنود الذين سقطوا في ساحة المعركة إلى جانب القوات الفرنسية، داعية إلى إحياء ذكرى هؤلاء الجنود الذين عاشوا معا في إطار من التسامح والاحترام المتبادل.

وأكدت على أهمية تخليد هذه الذكرى بالنظر إلى الاضطرابات التي يعرفها العالم المعاصر والتي يكون مصدرها غالبا عدم القبول بالآخر.

وجرى هذا الحفل بحضور عدد من أعضاء الجالية المغربية في بلجيكا، والجنود القدامى الذين حاربوا خلال الحرب العالمية الثانية، وشخصيات سياسية من بينها على الخصوص وزير الدولة البلجيكي أندريه فلاو، وعدد من الدبلوماسيين، والمنتخبين وشخصيات عسكرية.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

بنعتيق: عمل الوزارة المكلفة بمغاربة العالم سيتم بشراكة مع الجمعيات الممثلة لهم

أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد الكريم بنعتيق، أمس الأحد بباريس، أن عمل وزارته سيتمحور حول مقاربة للشراكة مع جمعيات مغاربة العالم.

وقال الوزير خلال لقاء مع ممثلي الجمعيات المغاربة المقيمين بفرنسا، على هامش زيارته لمعرض العقار المغربي بباريس (سماب ايمو) أن الشراكة مع المجتمع المدني الممثل للجالية المغربية بالخارج "تعد عنصرا أساسيا في عملنا".

وأضاف ان المجتمع المدني الممثل للمغاربة المقيمين بالخارج يعتبر اداة مصاحبة، ومدخلا ضروريا من أجل معرفة الاختلالات وايجاد الحلول للمشاكل التي يواجهها مغاربة العالم، مذكرا بالتشبث والاهمية التي يوليها مغاربة العالم لبلدهم الاصلي سواء من أجل الاستثمار أو الاستقرار فيه او التزامهم بالمساهمة في التنمية التي تشهدها المملكة.

كما أبرز الوزير العناية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجالية المغربية بالخارج، مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم تنظيم لقاء مع جمعيات المجتمع المدني الممثل لمغاربة الخارج من اجل بحث مختلف المواضيع التي تشكل محط انشغال مغاربة العالم.

وأضاف ان هذا اللقاء سيتوج بوضع ميثاق على شكل عقد بين الوزارة وهذه الجمعيات، يحدد الاولويات وبرامج العمل للسنوات المقبلة، مشددا على أهمية النهوض بتواصل القرب مع هذه الجمعيات.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

M. Benatiq plaide à Paris pour une action basée sur une approche partenariale avec les associations des MRE

Le ministre délégué chargé des Marocains résidant à l'étranger et des Affaires de la migration, Abdelkrim Benatiq, a souligné, dimanche 14 mai 2017 à Paris, que l’action de son département sera basée sur une approche partenariale avec les associations des MRE.

M. Benatiq a aussi mis en avant la haute sollicitude dont SM le Roi Mohammed VI entoure la communauté marocaine établie à l’étranger, et indiqué que son département compte organiser un grand forum avec les associations des MRE pour évoquer les différents sujets qui préoccupent les Marocains du Monde.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Séville : le Maroc, pays invité d'honneur du Festival latino-américain du film arabe

La Fondation des Trois Cultures de la Méditerranée basée à Séville (sud de l'Espagne) accueille, du 15 au 18 mai, l'édition 2017 du Festival latino-américain du film arabe (LatinArab) avec le Maroc comme pays invité d’honneur.    
Organisé par l’association argentine Cine Fertil avec le soutien du ministère chargé des Marocains résidant à l’étranger et des affaires de la migration et le ministère de la Culture du gouvernement d’Andalousie, cet événement cinématographique se veut un espace de rencontre entre cinéastes de plusieurs continents et de partage de visions enrichissantes procédant de diverses cultures, indique un communiqué de la Fondation.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

La Caravane de l’investissement à la rencontre des Marocains de Finlande

Le Conseil consultatif fino-marocain en collaboration avec le Club des investisseurs marocains de l’étranger (CIME) ont organisé les 14 et 15 mai dans la ville finlandaise de Turku (sud-ouest du pays) la caravane de l’investissement.

« L’objectif de cette initiative citoyenne est de pousser la diaspora marocaine de ce pays nordique à contribuer au développement de son pays d’origine », a déclaré à la MAP Bouchaib Rami, président du CIME.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Plus dans cette catégorie : « 2017-05-12 2017-09-08 »

SG au JT de 2m: spécial programmation de la journée internationale des migrants

Actualités

Google+ Google+