كفالة الأطفال المهملين في البلاد الإسلامية وديار المهجر

الثلاثاء, 14 مايو 2013

ينظم مركز الدراسات والأبحاث في قضايا الأسرة والمرأة وفريق البحث في قضايا المرأة والطفل فقها وقانونا التابع لكلية الشريعة بفاس يومي 14 و 15 ماي الجاري ندوة علمية دولية حول موضوع " كفالة الأطفال المهملين في البلاد الإسلامية وديار المهجر.. الواقع والآفاق " .

وتروم هذه الندوة التي تنظم بتعاون وتنسيق مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ومجلس الجالية المغربية بالخارج والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) بحث ودراسة واقع كفالة الأطفال المهملين من الناحية الشرعية الإسلامية والقانونية الوطنية والدولية مع دراسة مختلف التصورات التي تمكن من الحفاظ على هوية هؤلاء الأطفال.

كما يناقش المشاركون في هذه الندوة العلمية التي تنظم تحت شعار "من أجل مستقبل آمن لأجيالنا القادمة" الأوضاع التي يعيشها هؤلاء الأطفال ومدى التزام المتكفلين بالضوابط المقررة شرعا وقانونا في كفالة الأطفال المهملين داخل وخارج المغرب وذلك بهدف تحقيق أكبر عدد من حالات الكفالة الاجتماعية التي تضمن للأطفال المهملين حياة طبيعية تسهم في بناء شخصيات متوازنة على جميع المستويات.

ويشارك في هذا الملتقى العلمي العديد من العلماء والباحثين والمختصين في القضايا القانونية والشرعية إلى جانب مجموعة من القضاة والخبراء وممثلي مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني من مجموعة من البلدان الإسلامية وبعض الدول الأوربية.

ويتضمن برنامج الندوة عددا من المحاور العلمية التي ستبحث في إطار جلسات واقع الطفولة المهملة في البلاد الإسلامية وديار المهجر وكذا الحقوق المكفولة للطفل المهمل في ظل أحكام الشريعة الإسلامية وموقف قوانين البلدان الإسلامية من رعاية الطفل المهمل والسبل المعتمدة لديها في كفالته .

كما ستركز محاور هذه الندوة على موضوع كفالة الأطفال المهملين وفق القوانين والاتفاقيات الدولية مع استحضار تجارب منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحكومية في التصدي لظاهرة الطفولة المهملة.

وسيتخلل فعاليات هذه الندوة تنظيم حفل تكريم للسيدة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية وكذا تنظيم معارض للكتب واللوحات الفنية.

وكالة المغرب العربي للأنباء

الصحافة والهجرة

Google+ Google+