مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 31 غشت 2010

طالب العقيد معمر القذافي قائد الثورة الليبية، الاتحاد الأوروبي بتقديم 5 مليارات يورو سنويا على الأقل إلى ليبيا لكي توقف الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا انطلاقا من الأراضي الليبية.

وقال القائد معمر القذافي في كلمة ألقاها في احتفال أقيم الليلة الماضية بروما بمناسبة الذكرى الثانية لتوقيع معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية، إن وقف الهجرة إلى أوروبا يتطلب عملا عظيما وكأن جيشا يقاتل عن أوروبا، وأن ليبيا لا يمكنها أن تكون حارسا على أوروبا بمفردها وبدون دعم .

وأضاف في الكلمة التي أذيعت في طرابلس، أن ما تطلبه ليبيا شيء يسير وممكن لمواجهة الهجرة غير الشرعية، موضحا أنه بقدر ما يتم العمل على إيقاف هذه الظاهرة انطلاقا من الأراضي الليبية إلى إيطاليا وأوروبا كلها، فعلى الاتحاد الأوروبي بالتالي أن يتحمل المسئولية ويقوم بما تطلبه منه ليبيا لأنها مخلصة في جهودها للحد من الهجرة غير الشرعية.

وشدد على أنه ما لم يحصل هذا (تقديم هذا الدعم الذي تطلبه ليبيا) فإن هذا يعني الاستسلام للأمر الواقع، وأن هذا سيؤثر على البنية السكانية لأوروبا في الغد والتي لن تكون مثل أوروبا اليوم وقد تكون إفريقيا أو سوداء لأن الملايين تريد أن تزحف من إفريقيا إلى أوروبا.

وأوضح أن مثل هذا التحول السكاني ليس الأول الذي قد يحدث في التاريخ مبينا أن شعب إيطاليا وروما قديما أتى من آسيا وأن سكان أوروبا هم في الواقع كانوا نتيجة لهجرات غير شرعية من آسيا كما هو الشأن بالنسبة لتركيا أيضا التي ينحدر سكانها من أسيا وسميت بآسيا الصغرى أو أمريكا التي يعود أصل سكانها إلى أوروبا وبالتالي
"فنحن أمام حلقة أخرى من هذه السلسلة وهي الهجرة من إفريقيا إلى أوروبا".

وقال إن هذا الأمر في الوقت الحاضر شيء خطير وهو أن يزحف ملايين السود من إفريقيا على أوروبا ولا نعلم ماذا ستكون ردة فعل الأوروبيين والمسيحيين وماذا سيحصل بعد وصول الملايين من الجوعى وغير المتعلمين، متسائلا "هل ستبقى أوروبا متقدمة ومتحضرة ومتماسكة؟".

وكرر القذافي دعوته بأنه يمكن لأوروبا أن توقف هذا الزحف على الحدود الليبية وبالتالي فعلى الاتحاد الأوروبي أن يستمع لما تطلبه ليبيا باعتبارها البوابة التي يمكن أن تقف عندها الهجرة وتطرق إلى البلدان الأخرى التي تمثل أرض عبور للهجرة غير الشرعية وقال إن تونس لا يمكن اعتبارها بوابة للهجرة غير الشرعية لأنها معزولة عن إفريقيا وكذلك الشأن بالنسبة للمغرب الذي تفصله موريتانيا عن إفريقيا جنوب الصحراء .

وشدد القائد معمر القذافي على ضرورة العمل معا لمكافحة هذا التحدي (الهجرة غير الشرعية) وأن على إيطاليا أن تعمل على إقناع بقية الدول الأوروبية بالمقترح الليبي.

المصدر: الشروق

يشارك الشريط السينمائي المغربي " المنسيون" للمخرج حسن بنجلون في المسابقة الدولية للدورة ال26 لمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط والتي تقام في الفترة من 14 إلى 19 شتنبر المقبل.

ويعلن رئيس المهرجان ممدوح الليثي السبت القادم في مؤتمر صحفي التفاصيل الكاملة للمهرجان الذي يعرض في مسابقته الدولية 35 فيلما من ألبانيا والجزائر والبوسنة وكرواتيا ومصر وفرنسا واليونان وإيطاليا ولبنان والمغرب وسلوفينيا وإسبانيا وسوريا وتركيا.

وحسب مصادر إعلامية فإن قائمة المسابقة الدولية تضم بالإضافة إلى الشريط المغربي " المنسيون " ،أفلام "حراقة" الجزائري و"كل يوم عيد" اللبناني و "بوابة الجنة"السوري و"المسافر" المصري.

وتضم لجنة التحكيم الدولية للمهرجان المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي ( رئيسا ) والفنانين المصريين هشام سليم وزينة وجورج باباليوس رئيس المركز السينمائي اليوناني، و"المونتير" الإيطالي روبرتو بربينياني ومؤلف الموسيقى التصويرية الفرنسي إيريك سيرا والمصورة الهندية سابينا جاديحق.

ويشمل مهرجان الإسكندرية الاعلان عن نتائج استفتاء على الأفلام المصرية التي عرضت ابتداء من أول غشت 2009 إلى 31 يوليوز 2010.

وقال حامد حماد المشرف على الاستفتاء في تصريح صحافي انه يهدف لتحديد أفضل ثلاثة أفلام عن طريق التصويت بين نقاد السينما "لدعم الفيلم المصري المتميز" حيث تمنح الأفلام الفائزة جوائز من وزرة الإعلام المصرية.كما ينظم المهرجان استفتاء آخر لاختيار أفضل 10 أفلام مصرية عرضت في السنوات العشر الأخيرة ابتداء من أول يناير 2000 إلى 31 دجنبر 2009.

المصدر: وكالة المغرب العربي

لقي خمسة اثيوبيين حتفهم في مركز سعودي مكتظ يستخدم لترحيل المهاجرين غير الشرعيين، حسبما افادت صحيفة اراب نيوز الاثنين.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر في الشرطة ان الخمسة توفيوا في المركز الواقع بمدينة جازان جنوب غرب السعودية "اختناقا بسبب الاكتظاظ". وقال قنصل اثيوبيا في جدة (غرب) تكليب كيبيدي لوكالة فرانس برس "نحن نتابع القضية" دون ان يؤكد حصول الوفيات.

ولم يتسن الحصول على تعقيب رسمي من السلطات التي صعدت مؤخرا حملتها ضد المهاجرين غير الشرعيين ومنتهكي مدة تاشيرة الزيارة او الحج التي يدخلون بها المملكة، لاسيما في مدينة جدة.

وياتي قسم كبير من المهاجرين غير الشرعيين من دول شرق افريقيا. فقد القي القبض على الالاف في الاشهر الثلاثة الماضية وارسلوا الى مراكز ترحيل بحسب تقارير صحافية.

ودعا مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين نهاية الشهر الماضي الرياض الى الكف عن ترحيل الصوماليين اللاجئين وطالبي اللجوء، نظرا الى الوضع في الصومال.

المصدر : ا ف ب

علم لدى السلطات المحلية، اليوم الإثنين، أنه تم أمس الأحد بمدينة وجدة وضواحيها إلقاء القبض على 109 مرشحين للهجرة السرية من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وتم إلقاء القبض على هؤلاء الأشخاص خلال عملية تمشيط واسعة قامت بها بشكل مشترك عناصر الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والسلطات المحلية بوجدة.

وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء الأشخاص، وهم من جنسيات مختلفة، دخلوا إلى المغرب بشكل غير قانوني ولجأوا بالخصوص إلى المناطق الغابوية والضواحي ومحيط الحرم الجامعي لمدينة وجدة.

وأضاف المصدر أن المهاجرين الموقوفين ينحدرون من غانا (32) ومالي (10) ونيجيريا (12) والنيجير (4) وغينيا كوناكري( 8) وغينيا بيساو (4) والكاميرون (4) والسينغال (4) وليبيريا (7) وكينيا (3) واثيوبيا (3) وسيراليون (4) وكوت ديفوار (6) والسودان (1) ورواندا (1) وزيمبابوي (1) والكونغو (1) والبنغلاديش (1) والبنين (1) وغامبيا (2) ، مشيرا إلى أنه تم نقل مهاجر كاميروني يعاني من مرض معد إلى مستشفى الفارابي بوجدة لتلقي العلاجات الضرورية.

وأشار إلى أنه تم خلال عملية التمشيط إحراق نحو ستين ملجأ لهؤلاء المهاجرين، مضيفا أنه تم القيام بعمليات مشابهة خلال اليوم نفسه بإقليمي الناظور والدريوش مكنت من إيقاف خمسين مرشحا للهجرة السرية من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

المصدر: وكالة المغرب العربي

 

تعمل الحكومة الفرنسية على مشروع لتعديل القانون المتعلق خصوصا بالغجر ويتيح ترحيل اجانب اذا كانوا يشكلون "تهديدا للامن العام في حالات سرقة متكررة او تسول عدائي"، حسب ما اعلن وزير الهجرة اريك بيسون الاثنين.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعلن في اواخر تموز/يوليو تشديد الاجراءات الامنية في فرنسا مع تفكيك مخيمات غير شرعية لغجر يعيش بعضهم من التسول او اعمال بسيطة مما اثار انتقادات حادة في فرنسا والخارج.

واضاف بيسون "علينا توسيع امكانات اتخاذ قرارات بالترحيل الى الحدود في حال تهديد للامن العام بعد اعمال سرقة متكررة او تسول عدائي". وقال "سيتم التقدم بمشروع تعديل لهذه الغاية".

وفي اشارة الى تدابير جديدة ل"مكافحة افضل لشبكات الهجرة غير الشرعية وتجارة البشر القادمة من رومانيا وبلغاريا"، اعلن بيسون عن تعديلين اخرين في اطار مشروع القانون حول الهجرة الذي سيحال الى الجمعية الوطنية في 27 ايلول/سبتمبر المقبل.

واوضح ان التعديل الاول سيتيح "معاقبة الذين يستغلون الحق في الاقامة القصيرة المدى (ثلاثة اشهر كحد اقصى) للالتفاف حول قوانين الاقامة الطويلة المدى الاكثر تشددا (اي العمل او متابعة الدروس او ابراز موارد دخل كافية وامتلاك تأمين صحي)". اما التعديل الثاني فسيتيح "ترحيل عناصر يشكلون عبئا غير منطقي" على نظام المساعدة الاجتماعية.

واعلن الوزير انه تم ترحيل 979 رومانيا وبلغاريا اوراقهم غير قانونية بين 28 تموز/يوليو و17 اب/اغسطس، من بينهم 151 "قسريا" و828 "طوعيا". ويتيح الاجراء الاخير للشخص الملزم بمغادرة فرنسا ان يعرب رسميا عن رغبته في الرحيل وان يحصل بالتالي على مساعدة على العودة قدرها 300 يورو للبالغ ومئة يورو للطفل.

وبحسب وزارة الهجرة، تم ترحيل ما مجمله 8313 رومانيا وبلغاريا منذ الاول من كانون الثاني/يناير في مقابل 9875 لمجمل العام 2009.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك برر وزير الداخلية بريس هورتفو هذا التشديد في الاجراءات الامنية مؤكدا ان الجنح التي ارتكبها رومانيون في باريس زادت ب259% في غضون 18 شهرا. وقال هورتفو "اليوم في باريس الواقع هو ان واحدا من اصل خمسة مرتكبي اعمال سرقة تقريبا هو روماني" وان "سرقة من اصل اربعة لقاصر يرتكبها قاصرون رومانيون".

ودافع رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون الذي كان حتى الان بعيدا عن الملف الاثنين عن "هذه السياسة التي تحترم القانون" الا انه انتقد في الوقت نفسه "مغالاة" بعض الافراد في صفه الذين "استفادوا" من الموضوع "لغايات سياسية".

وتابع ان هذه السياسة ليست "جديدة" وانها ايضا "التي تتبعها شبه غالبية الدول الاوروبية ما فيها الدول التي تعطي ملاحظات على السياسة الفرنسية اليوم".

وتعرضت الحكومة الفرنسية لانتقادات شديدة من المجتمع المدني واليسار والكنائس حول هذه السياسة. ويعد الامم المتحدة والمفوضية الاوروبية اعربت منظمة الامن والتعاون في اوروبا عن قلقها الاثنين.

المصدر: ا ف ب

لأن الرواج التجاري المرتبط بالمنتجات الرمضانية يدر على القطاع الاقتصادي أرباحا بملايير اليوروات في كل شهر رمضان من كل سنة، فقد انتبهت المجموعات التجارية الكبرى و المؤسسات المختصة في الأغذية و...تتمة

الثلاثاء, 31 غشت 2010 14:32

عبدالله مشنون

هو عضو بالمجلس الإسلامي الإيطالي، و حاصل على لقب سفير السلام، قسم حوار الأديان بجنيف، هو رئيس المنظمة الإسلامية للعالم العربي و أوروبا و أمين عام رابطة الأئمة و الخطباء بإيطاليا...تتمة

يعرض الفنان المغربي عبدالرحمان الأطرش لوحاته الفنية من 10 إلى 30 شتنبر القادم بمعرض "أبراسو" بالعاصمة بلشبونة...تتمة

في أول بادرة من نوعها تعتزم إحدى جمعيات المجتمع المدني بالمغرب تدشين حملات منظمة بهدف الدفاع عن كرامة المرأة المغربية و التصدي للإساءات التي تضمنتها أعمال درامية مشرقية...تتمة

«آب 2010»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
Google+ Google+