مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 02 أبريل 2012

قبل أشهر قليلة، تجمّع نحو ألف مسلم من مختلف الولايات الأمريكية داخل قاعة ندوات في العاصمة واشنطن للحديث عن قضاياهم والمشاكل التي يواجهونها داخل المجتمع الأمريكي، قبل أن يصطف الرجال إلى جانب النساء خلف سيدة أمّت بهم الصلاة، ثم استمعوا بعد الصلاة لفتاوى إمام اعترف بأنه من المثليين جنسيا وأكد أن المثلية لا تتعارض مع الإيمان. أعضاء هذا التجمع يطلقون على أنفسهم اسم «مسلمون من أجل قيم تقدمية» ويقولون إنهم يرغبون في تحديث الإسلام، فيما يتهمهم مسلمون آخرون بمحاولة أمركة الإسلام والخروج عن قواعده... تتمة المقال

1-04-2012

المصدر/ جريدة المساء


أشار تقرير لجمعية الدراسات والبحث في الهجرةّ أن غالبية المهاجرين المنحدرين من دول إفريقية يستقرون بمدينة الرباط، حيث حددت جمعية "أطباء بلا حدود" عددهم في 3000 شخص، بينما تستقطب مدينة الدار البيضاء 2000 شخص، تليهما مدينتا وجدة والعيون بـ 600 شخص، ثم طنجة بـ 300 شخص ... تفاصيل الخبر

1-04-2012

المصدر/ جريدة الخبر (المغربية)

ناشدت استراليا عمال السباكة والكهرباء والبناء الهجرة إليها لسد العجز المزمن في العمال المهرة في الوقت الذي يكافح فيه الاقتصاد حتى يتماشى مع طفرة في الموارد أذكتها زيادة الطلب من الصين.

وتظهر توقعات لإدارة التوظيف باستراليا أن استراليا ستحتاج الى 3ر1 مليون عامل إضافي على مدى الأعوام الخمسة القادمة بينهم 200 الف عامل إضافي تقريبا لقطاع البناء.

وستحتاج استراليا إلى نحو 320 الف آخرين للعمل في الرعاية الصحية والاجتماعية.

وعقدت استراليا حلقات نقاشية عن الهجرة في الهند وأوروبا لاستقطاب العمال المهرة وستستهدف ألان الولايات المتحدة للمرة الأولى حيث من المقرر إقامة معرض للمهارات في هيوستون بتكساس في 19 و20 ماي.

وتعاني استراليا التي تفادت الكساد بعد الأزمة المالية العالمية من ضيق سوق العمل اذ تبلغ نسبة البطالة 2ر5 بالمئة مقارنة بالنسبة الحالية في الولايات المتحدة التي تبلغ 3ر8 في المئة فيما يتعافى اقتصادها من أزمة عميقة.

2-04-2012

المصدر/ وكالة رويترز للأنباء

أعلن المرشح الرئيسي على اللائحة الانتخابية لحزب اليمين المتطرف النمساوي في انتخابات بلدية انسبروك (غرب) اوغست بنز سحب ملصقات ضد المغاربة في منتصف الأسبوع المقبل بعد فتح تحقيق فيها بتهمة "التحريض على الكراهية".

وكانت نيابة انسبروك فتحت في 30 مارس تحقيقا بتهمة "التحريض على الكراهية" بسبب ملصقات انتخابية للحزب المتطرف في الانتخابات البلدية حملت شعارا يقول "نعم لحب الوطن, لا للصوص المغاربة".

وقال بنز لوكالة الأنباء النمساوية ايه بي ايه "وضعوني في موقف لا أريد أن أكون فيه"، مضيفا "أريد رسميا ان انأى بنفسي عن هذه الحملة والاعتذار عن مضمونها وصياغتها". وأضاف انه "جدي الى اقصى الحدود" وحتى ولو انه يدلى بهذه التصريحات في الأول من ابريل.

غير ان امين سر حزب اليمين المتطرف غيربرت كيكل دافع عن الحملة الاعلانية، فقال في صحيفة دي برس الصادرة الأحد ان "الواقع القائم في انسبروك هو ان ساحة الجريمة تضم كثافة كبيرة لمهاجرين مغربيي الأصل".

وفي يناير اثار الحزب الذي يرأسه هاينز-كريستيان ستراش فضيحة عندما أكد أن "اضطهاد" ناشطي حزبه في حفل للجمعيات الطلابية لليمين المتشدد يجعل منهم "يهودا جدد"، في مقارنة اضطهاد اليهود في التاريخ اثارت جدلا كبيرا.

وكان المغرب قد أعرب عن استنكاره لسفير النمسا في الرباط بعد "فعلة" حزب اليمين المتطرف "اف بي او"، حيث استدعى الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون "يوسف العمراني" سفير النمسا في الرباط، ليعبر له عن "استياء المملكة المغربية وتنديدها بهذا العمل العنصري والتشهيري تجاه مواطنينا المقيمين في هذا البلد العضو بالاتحاد الأوروبي".

وتابعت وزارة الخارجية المغربية في بلاغ لها أن الحكومة قررت من جهة أخرى "تنصيب نفسها طرفًا مدنيًّا في الدعاوى المرفوعة، وخاصة من طرف ممثلين للجالية المغربية في النمسا".

2-04-2012

المصدر/ وكالة الأنباء الفرنسية – وكالة المغرب العربي للأنباء

سيمكن للآلاف في ألمانيا من خلال قانون جديد، بدأ العمل به أول ابريل، إمكانية تقييم ومعادلة الشهادات المهنية الأجنبية وتسهيل دخول أصحابها لسوق العمل في ألمانيا. رغم ذلك تتخلل القانون الجديد الكثير من الشوائب.

وفق الإحصائيات الرسمية الألمانية سيستفيد من القانون الجديد أكثر من 300.000 ألف شخص في ألمانيا، أغلبيتهم من ذوي الأصول الأجنبية والذين يحملون شهادات مهنية من بلدانهم، إذ سيكون بإمكانهم تقديم طلب تقييم شهاداتهم المهنية وبغض النظر عن بلد الإصدار لهذه الشهادات. القانون الجديد يدخل حيز التنفيذ في الأول من أبريل الحالي وسيسهل ولوج أصحاب هذه الشهادات المهنية إلى سوق العمل الألمانية.

إعطاء أهمية كبيرة على الخبرة العملية

السيدة الونا ريسن من مؤسسة الاقتصاد الألماني في مدينة كولونيا أشارت إلى أن القانون الجديد "سوف يسهل من إمكانية تقييم الشهادات الأجنبية في ألمانيا، إذ سيكون، وفقا للقانون الجديد، لكل شخص الحق في تقديم طلب تقييم شهادته بغض النظر عن جنسيته. وهذا يشمل أيضا مواطني البلدان غير الاعضاء في الاتحاد الأوروبي". بالإضافة إلى أن الاعتراف بالمهن في ألمانيا سوف يتوسع وفقا للقانون الجديد وبحيث يضم مستقبلا الكثير من المهن الحرفية والإدارية، فيما كان الاعتراف الحكومي يقتصر في السابق فقط على المهن المنظمة والتي تتطلب شهادة متخصصة، كالطب والصيدلة والمحاماة.

السيدة الونا ريسن من مؤسسة الاقتصاد الألماني وضحت بان القانون الجديد سيراعي أيضا فترة العمل الفعلية لأصحاب الشهادات باختصاصاتهم، في حالة عدم الاعتراف بهذه الشهادات في ألمانيا. القانون الجديد سوف لن يضيف الكثير لأصحاب الشهادات الجامعية للمهن التي لا تتطلب شهادة متخصصة، كالإعلام والعلوم التقنية والاقتصاد، إذ يمكن لأصحاب شهادات هذه المهن ومنذ سنة 2010 أن يقدموا طلبات الاعتراف بشهاداتهم عبر المكتب المركزي لاستقبال ومعادلة الشهادات الأجنبية في ألمانيا والذي يختصر اسمه بـ ((ZAB.

تقييم الشهادات لا يعني بالضرورة الاعتراف بها

السيدة الونا ريسن أشارت إلى أن القانون الجديد خطوة مهمة في هذا المجال لكنها نبهت ومن خلال خبرتها العملية إلى أن تقييم الشهادات الأجنبية في ألمانيا لا يعني بالضرورة معادلتها والاعتراف بها، وبالتالي لا يمكن لأصحاب هذه الشهادات بناء آمالهم بالكامل على شهاداتهم بمجرد تقييمها من المؤسسات الألمانية. حسب القانون الجديد يمكن لأصحاب هذه الشهادات في ألمانيا تقديم طلب التقييم في مدينته وعند نقابة المهنة المراد الاعتراف بها، وستقوم النقابة المعنية بمتابعة أمور تقييم شهادته الأجنبية. من جهة أخرى أفادت السيدة بوخال هوفر مديرة المكتب المركزي لاستقبال ومعادلة الشهادات الأجنبية في ألمانيا (ZAB)في لقاء خاص معDW بأن دائرتها ستقوم باستقبال وتنظيم طلبات تقييم الشهادات المهنية الأجنبية حسب القانون الجديد ولمن يقيم خارج ألمانيا.

وزارة التعليم والبحوث الألمانية الاتحادية أسست من جانبها موقعا الكترونيا خاصا لاستقبال جميع طلبات تقييم الشهادات المهنية الأجنبية وبغض النظر عن مهنة ومحل سكن صاحب الشهادة.

والعنوان الالكتروني لهذا الموقع هو:

www.anerkennung-in-deutschland.de

شروط الاعتراف

على المتقدم أن يرسل شهادته المهنية الأصلية ونسخة مترجمة ومصدقة من مترجم محلف للمؤسسات الألمانية المختصة. بالإضافة إلى ذلك إعطاء معلومات تفصيلية عن الدراسة وعن المهنة المناسبة لهذه الدراسة. وفي حالة تعذر على المؤسسات الألمانية معرفة تفاصيل هذه الدراسة، يُطلب من المتقدم إعطاء معلومات تفصيلية عنها وعن المواد الدراسية التي تمت دراستها وعن طول فترة الدراسة وعن الدراسة التطبيقية أثناء الدراسة، أي أن تقديم شهادة التخرج لوحدها لا تكفي للتقييم في بعض الأحيان.

السيدة بوخال هوفر مديرة المكتب المركزي لاستقبال ومعادلة الشهادات الأجنبية في ألمانيا، أوضحت بأنه تم تحديد فترة دراسة الطلب والإجابة عنه بثلاثة أشهر، يستثنى منها العام الحالي لأنهم يتوقعون زخما من الطلبات، وخلال فترة الثلاثة أشهر هذه سيستقبل المتقدم جوابا رسميا من الدوائر المختصة بقبول المعادلة أو بالرفض. وفي حالة رفض الطلب ستكتب أسباب الرفض بالتفاصيل. "أما في حالة رفض طلبات المهن المنظمة من الدولة، كالاختصاصات الطبية والمحاماة، سيفرض على المتقدمين من أصحاب هذه المهن بانجاز مواد دراسية أو دروس تطبيقية إضافية لغرض معادلة شهاداتهم ومن ثم ممارسة مهنتهم في ألمانيا".

السيدة بوخال هوفر أوضحت أيضا انه عند الاعتراف بالشهادة في ألمانيا سيسهل دخول أصحابها إلى سوق العمل. وأضافت بوخال هوفر بأن " هذا القانون سيساهم في اندماج الأشخاص ذوي الأصول الأجنبية وأصحاب الكفاءات في ألمانيا. لأنهم سيكون بالاضافة إلى أصحاب العمل الألمان أكثر المستفيدين من تطبيق هذا القانون".

2-04-2012

المصدر/ شبكة دوتش فيله

قال البطل الأولمبي المغربي السابق سعيد عويطة إن تسمية إحدى محطات الميترو في لندن باسمه هو تكريم لكل الشعب المغربي والعربي، سواء المقيم في أرض الوطن أو بلاد المهجر.

وأضاف الأسطورة المغربية، في تصريح لموقع "هسبريس"، "لقد تلقيت خبر تسمية إحدى محطات الميترو في عاصمة الضباب باسمي بفرحة كبيرة، وأنا أعتبر لفتة القائمين على تنظيم أولمبياد لندن بمثابة تكريم لكل أسرتي التي دعمتني خلال مسيرتي الرياضية وكل محبي سعيد عويطة، والجماهير التي سهرت الليالي في كثير من المنافسات التي أجريت ليلا، لتشجيعي والاحتفال بانتصاراتي، والذين أكن لهم كل الحب والاحترام، وبالتأكيد أن كل كلمات الشكر، تبقى غير كافية للتعبير عن مدى حبي وتقديري لهذه الجماهير الوفية"، مهنئا في الوقت ذاته البطل المغربي هشام الكروج الذي تم إطلاق اسمه على محطة أخرى.

وأردف صاحب الإنجازات الخالدة في أم الألعاب "تواجد إسمي في لائحة المحطات هو كذلك إعادة اعتبار لسمعة كل المواطنين العرب في أوروبا والعالم الغربي، ودليل على أن المواطن المغربي خاصة والعربي بشكل عام قادر على التألق والنجاح في كل الميادين، وأن الصورة السلبية التي يريد البعض إلصاقها بالعرب ليست صحيحة"، مضيفا أن العمل الجاد والدؤوب في كل الميادين لا بد أن يؤتي أكله مهما طال الزمن.

وبخصوص تواجد أسماء أبطال يمثلون أجيال مختلفة في هذه اللائحة، قال صاحب الميدالية الذهبية في أولمبياد لوس أنجلوس سنة :1984 "جميل جدا أن ترى هذا التناغم بين أسماء تمثل مختلف الأجيال ومختلف البلدان وأيضا الديانات، مما يؤكد أنه لا تواجد للعنصرية بمختلف أشكالها في الرياضة، وهذه هي القيم التي يجب غرسها في الأجيال القادمة حتى يتسنى لنا العيش بسلام في كل بقاع العالم"، متمنيا أن تكون هذه المبادرة فأل خير بالنسبة للرياضيين المغاربة، الذين سيشاركون في نهائيات أولمبياد لندن صيف هذه السنة، لتحقيق نتائج إيجابية تعزز رصيد المغرب من الميداليات في الألعاب الأولمبية.

جدير بالذكر أن منظمي دورة الألعاب الأولمبية 2012 المزمع إقامتها في لندن، كانوا قد أعلنوا عن إطلاق مشروع يسمى "خريطة الأساطير الأولمبية تحت الأرض" بمناسبة استضافة العاصمة البريطانية لندن لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

وأفاد المنظمون أن المشروع يهدف إلى تخليد أسماء الرياضيين الذين نقشوا أسماءهم بحروف من ذهب في تاريخ الألعاب الأولمبية، من خلال تسمية محطات مترو الأنفاق في لندن بأسمائهم. وكان للرياضيين العرب نصيب في هذه القائمة، حيث برز اسم العداء الأسطورة سعيد عويطة صاحب الأرقام القياسية العالمية.

ومن بين الأسماء المدرجة في عالم كرة القدم، برز إسم نجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي ومواطنه خافيير ماكسيرانو بجانب مهاجم المان سيتي كارلوس تيفيز، الذين وضعت أسماءهم تقديراً لمساهمتهم بفوز بلادهم بذهبية أولمبياد 2008.

كما ضمت خارطة الميترو أسماء لاعبين من مختلف المسابقات والرياضات الأولمبية الأخرى، مثل كرة السلة وألعاب القوى والتنس الأرضي والسباحة.

وخصصت السلطات في عاصمة الضباب كل خط ميترو لرياضة ما أو لألعاب أولمبية، حملت أسماء لاعبين مشهورين في مختلف أنواع الرياضات.

2-04-2012

المصدر/ جريدة هسبرس الإلكترونية

يامنة غبار، خديجة صلاح الدين، وأمينة العراقي، مغربيات رفعن علم المغرب فوق أعلى قمم إفريقيا، ليؤكدن للعالم أن المغاربة بمختلف تلاوينهم يرفضون العنف خاصة الممارس ضد النساء، و يلتزمون بنشر ثقافة مناهضته واحترام حق الآخر في العيش بكرامة.

بشجاعة كبيرة، استجبن لنداء هيئة «جميعا من أجل افريقيا» التي أنشئت من طرف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 30 يناير 2010 من أجل وضع حد للعنف ضد النساء والقضاء عليه في أفق سنة 2015 والتي اختارت هذه السنة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن تسمع صوتها من أعلى قمة جبل كليمنجارو بتانزانيا وتنظم تظاهرة كبرى من أهدافها الأساسية التحسيس بضرورة القضاء على العنف والضغط على المسؤولين السياسيين في جميع الدول، خاصة افريقيا، من أجل أن يضعوا ضمن التزاماتهم السياسية ضرورة مناهضة العنف ضد النساء والفتيات، ووضع قوانين لذلك مطابقة لما تنص عليه المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.

ولإنجاح هذه التظاهرة حدد بان كي مون أهدافا منها - وضع قوانين وطنية لمناهضة العنف ضد النساء مطابقة للمواثيق الدولية ومبادئ حقوق الإنسان وتفعيلها - خلق شبكة لجمع المعطيات ورصد التحليلات وإجراء تحقيقات دورية للوقوف على الأوجه المختلفة والمتعددة للظاهرة - تكثيف حملات التحسيس ونشر الوعى المجتمعي بضرورة نبذ العنف انخرط فيها جميع فعاليات المجتمع من جميع المشارب والأطياف - حماية النساء من العنف الذي يمارس عليهن في الحروب والفتن - حماية النساء في الأماكن العمومية.

استطاعت المغربيات الثلاث أن يصعدن إلى القمة ويقطعن صعودا مسافة 6000 متر في ظرف ثلاثة أيام، بما يحف به تسلق الجبل من مخاطر ومن نقص في الأوكسجين ومن رطوبة شديدة وما يتطلبه من جهد وطاقة جسدية كبيرة وأن يتحملن مشاق طقس افريقيا، ليكون المغرب ممثلا في أكبر تظاهرة دولية لمناهضة العنف ضد النساء والتي عرفت مشاركة 54 من الفعاليات من جميع الدول الإفريقية التي لم تغيب عنها إلا مصر وليبيا بسبب ما يدور في هذين البلدين من أحداث. كما شهدت مشاركة ناشطين من جمعيات المجتمع المدني ومشاهير وأعضاء من الأمم المتحدة.

يامنة غبار التي مثلت جمعيات المجتمع المدني في المغرب، وأيضا، منظمة حقوق الإنسان، خديجة صلاح الدين ممثلة( Uni women) وأمينة العراقي الرياضية التي تمارس رياضة تسلق الجبال والتي اختارت أن تتحمل مصاريف الرحلة لوحدها لكي لا يفوتها شرف اللحظة، بدأن مع المشاركات رحلة التسلق يوم 5 مارس على أن يصلن إلى القمة في اليوم العالمي للمرأة 8 مارس «لم يكن الأمر هينا، تقول يامنة غبار، عند رِؤيتنا للجبل لم نكن نظن أننا سنصل للقمة أبدا، لكن عندما يتعلق الأمر براية البلد تصبح القضية أكبر من مجرد تظاهرة - تسر يامنة في اندهاش- غريب ما يمنحك إياك هذا العلم وأنت خارج أرض الوطن، لم أكن أشعر بهذا الإحساس الذي انتابني وأنا أحبس أنفاسي وأركض لأرفع راية بلدي في الوقت المحدد، وكأنني أحمل بلدا بكامله. شعور لا يمكن أن يوصف أبدا، كنا من القليلات اللواتي تمكن من الوصول إلى القمة لصعوبة الصعود بلا خبرة ولا ممارسة، مع نقص شديد في الأوكسجين و برودة الطقس والثلج في القمة، وصلنا يوم 8 مارس ثم قفلنا راجعين قاطعين مسافة 6000متر نزولا، لم تعد أقدامنا تقوى على المشي من شدة التورم، لكننا استطعنا أن نثبت أن المغرب حاضر ومصمم على مناهضة العنف ونشر ثقافة نبذه والقضاء عليه. وقد توج هذا التعب بتوزيع شهادات على المشاركات اللواتي استطعن الوصول للقمة في حفل كبير، توج خلالها المغرب في شخص بناته بتقدير من ممثلي الأمم المتحدة وكبار مسؤولي البلد المنظم. الذي استقبل رئيسه الوفود المشاركة في اليوم الأول.

المغرب إذن أعلن من قمة جبل كليمنجارو وأمام الأمم المتحدة أنه يناهض العنف ويلتزم بالدفاع عن فتياته ونسائه وسيعمل على القضاء عليه، كما وعد بان كي مون في أفق 2015 . هو نداء للمسؤولين، تقول يامنة غبار، خاصة وزارة الأسرة والمرأة والتضامن، بأن تعمل على إخراج مشروع القانون الذي اشتغلت عليه جمعيات المجتمع المدني مع الوزارة السابقة لحيز الوجود وتفعيل جميع القوانين والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب في هذا الإطار.

2-04-2012

المصدر/ جريدة الاتحاد الاشتراكي

«أبريل 2012»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
Google+ Google+