مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 19 غشت 2011

لا يختلف معجبو الفرقة الغنائية الشهيرة "أوتلانديش" في كون أصغر أعضائها، عصام بشيري، يمتلك بالفطرة طاقات صوتية فريدة تنضاف إلى أدائه المتميز فوق الخشبة... البورتريه

تعتبر ظاهرة انتشار موائد إفطار الصائم في بلجيكا في الأماكن العمومية وفي محطات القطار في بروكسيل، تعبيرا عن مرحلة تطور تدريجي للإسلام في هذا البلد الأوروبي، يمكن بدء تاريخه بقيام بلجيكا سنة 1974 بالاعتراف بالإسلام كدين يتم التعامل معه كباقي الأديان... تتمة المقال

تحتضن العاصمة الإسبانية، ما بين فاتح ورابع شتنبر القادم، مهرجان "ليالي رمضان" بمناسبة الاحتفال بنهاية الشهر الفضيل.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، الذي تنظمه الجمعية الثقافية لمبدعي الأفكار، العديد من المعارض الفنية والندوات والحفلات الموسيقية والعروض السينمائية التي ستحتضنها عدد من الفضاءات بمدينة مدريد.

وعلم لدى المنظمين، اليوم الخميس، أن مهرجان "ليالي رمضان" الذي ينظم بمدريد منذ سنة 2006 يتوخى النهوض بالتنوع الثقافي والدفاع عن الحقوق الثقافية للمهاجرين وتعزيز التقارب بين الثقافات والحضارات.

ولهذا الغرض تمت برمجة العديد من السهرات واللقاءات والأنشطة الثقافية الهادفة إلى تقريب الجمهور الإسباني والجاليات الأجنبية المقيمة بإسبانيا من الحضارة الإسلامية والعربية.

وحسب المنظمين، فإن الدورة القادمة لمهرجان "ليالي رمضان"، الذي يشكل ملتقى للتعايش واللقاء، تنظم بعد النجاح الباهر الذي حققته الدورات الماضية للمهرجان التي تميزت بحضور جماهير غفيرة وشكلت نقطة للقاء والتواصل بين مختلف الجاليات المقيمة بإسبانيا.

تجدر الاشارة إلى أن الدورة القادمة لمهرجان "ليالي رمضان" تنظم بمبادرة من الجمعية الثقافية لمبدعي الأفكار "فابريكا دي إيدياس" بتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي وبلدية مدريد ومؤسسة "لاتينا" وجمعية سكان حي "لابابييس" الذي يتمركز فيه عدد كبير من المهاجرين من مختلف الجنسيات.

18-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

يشارك رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، من 18 إلى 20 غشت الجاري، في اللقاء السنوي الصيفي لحزب الخضر المنظم بمدينة كليرمون الفرنسية، وذلك بدعوة من عضو البرلمان الأوروبي، دانيال كوهن بنديت.

وأوضح بلاغ للمجلس أن السيد اليزمي سيشارك في جلسة عامة مخصصة لمناقشة موضوع "الربيع العربي .. نفس جديد للديمقراطية بالعالم".

ويتضمن برنامج هذا اللقاء السنوي، حسب البلاغ، جلسات عامة ومنتديات وورشات، سينكب المشاركون خلالها على مناقشة عدد من المحاور المرتبطة بمجال الإيكولوجيا والسياسة، من قبيل "إغناء الديمقراطية .. لماذا التعاونية الإيكولوجية" و"العولمة : أوروبا، الدولة، الجهات .. أية مقترحات إيكولوجية" و"الطاقة النووية .. متى نتوقف ؟".

وسيستضيف اللقاء المئات من المشاركين من بينهم مرشحة حزب الخضر للانتخابات الرئاسية الفرنسية لسنة 2012 السيدة إيفا جولي.

19-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

"نسج خيوط الحياة: معرفة جمالية يجسدها النساجون المغاربة" شعار معرض سيحتضنه رواق بروناي الشهير في لندن في الفترة مابين 14 أكتوبر و17 دجنبر القادمين، بمشاركة مجموعة من الصناع المعلمين من وادي سيروة.

ويشكل هذا المعرض، الأول من نوعه الذي يقام في بلد أجنبي، احتفاء بتقاليد النسيج في المغرب، إذ سيسافر عدد من النساجين إلى العاصمة البريطانية، حيث سيعرضون فنهم العريق أمام زوار المعرض.

ويشتهر نساجو سيروا بأنواع المنسوجات التي يصنعونها، وبمعارفهم التقنية والفنية في هذا المجال، ففضلا عن التطريز، يتقن حرفيو هذه المنطقة، الواقعة عند مفترق الطرق بين الأطلسين الكبير والمتوسط، أساليب أخرى كالخياطة وصناعة السجاد وغيرها.

ومنذ 1980 ازداد إنتاج النسيج حتى أنه أضحى النشاط الرئيسي لمعظم الأسر في المنطقة.

و سيكون سجاد أخنيف الرائع، الذي تتقن نساء خنيفرة صناعته يدويا بطريقة العقدة، نجم المعرض، الذي يروم إبراز تراث عرف، بفضل ديناميته وإبداعه، كيف يحافظ على أصالته.

من جهة أخرى، سيتم على هامش المعرض تنظيم ندوة دولية حول النسيج المغربي، بهدف استكشاف السياق التاريخي والاجتماعي لقطاع نسيج المغربي.

وستنظم هذه التظاهرة الهامة بتعاون مع سفارة المغرب في لندن والجمعية المغربية البريطانية والخطوط الجوية الملكية المغربية والمكتب الوطني المغربي للسياحة.

18-08-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

لا يهدأ رنين الهاتف في "مركز الدعم للمهاجرين العائدين" الهولندي في مدينة بركان المغربية. انه الصيف من جديد، هذا هو السبب. يتم تقديم المساعدة للنساء اللواتي تخلى عنهن أزواجهن هناك، وكذلك مساعدة العائدين من المغاربة لفهم الرسائل التي تصلهم من الموظفين الحكوميين في هولندا. لكن السؤال هو إلى متى ستدوم هذه المساعدة؟

تنفجر مريم بالبكاء وهي تروي عن معاملة زوجها السيئة لها ولأولادهما خلال العام المنصرم. جاءت منذ بضعة أسابيع الى المغرب، حيث تركها زوجها عند والدتها ورحل. اخذ معه جوازات السفر وأوراق الإقامة في هولندا، وذلك لمنعها من مغادرة البلاد مع أولادها.

باشر زوجها بإجراءات الطلاق في هولندا والمغرب من دون علمها. بهذه الطريقة يحاول التخلص من زوجته من دون أن تثير في وجهه المتاعب الجمة. لكن مريم ترفض ان تذعن للامر من دون مقاومة، وفتشت عن المساعدة: "اخبرني احد معارف صهري زوج شقيقتي عن مركز الدعم للمهاجرين العائدين في بركان، كذلك نصحتني السفارة الهولندية بالاتصال بهذا المركز طلبا للمساعدة".

قضايا معقدة

في مؤسسة مركز الدعم للمهاجرين العائدين (اس اس آر) في بركان تكونت خبرات كثيرة في حالات "النساء المهجورات" كما يطلق على هذه المجموعة من النساء. مريم ليست المرأة الوحيدة التي تواجه مثل هذه الحالة، يتلقوا في بركان كل سنة ما بين 30 إلى 40 شكوى مماثلة وخاصة خلال فصل الصيف.

الملفات الضخمة للنساء المهجورات تتطلب الكثير من الوقت والانتباه. المستشارة رشيدة البونداتي تشرح لنا كم هي معقدة حالة مريم: "من اجل اعطائها جوازات سفر جديدة للأولاد يتحتم علينا الحصول على موافقة الوالد، ولذلك في مثل هذه الحالة يطلب من القاضي ان يعطينا الاذن بدلا عنه."

خبرة

في هذه الأثناء تجري إجراءات الطلاق في المغرب، وهناك إمكانية محتملة ان يعطي القاضي حق حضانة الأولاد لوالدهم، وبالتالي لا يعد بامكان مريم مغادرة البلاد مع اولادها. وهكذا تحتاج مريم الى تصريح إقامة جديد للذهاب الى هولندا.

عاشت مريم لفترة قصيرة في هولندا لا تؤهلها للحصول على إقامة منفصلة، لكن أحيانا يكون هناك سببا كافيا لتجاهل هذه القاعدة. وتقول البونداتي "خلال السنوات الماضية تكونت لدينا في مركز الدعم خبرات كبيرة في ملفات النساء المهجورات. علاوة على ذلك نحن الجهة الوحيدة التي تقدم هذه المساعدة المحددة."

الاعتماد على الذات

ومع ذلك فإن السؤال هو ما إذا كان بإمكان النساء مثل مريم التوجه العام المقبل الى مركز الدعم طلبا للمساعدة. فقد قررت وزارة الشؤون الاجتماعية الهولندية وقف التمويل المالي لمركز المهاجرين العائدين. وتعتبر الوزارة ان على المغاربة العائدين تدبير أمورهم بأنفسهم.

تقديم المساعدة للنساء المهجورات ليست المهمة الرئيسية بالنسبة لمركز الدعم. إذ تتركز الأسئلة خلال المشاورات الأسبوعية حول الرسائل التي تأتي من مؤسسات هولندية ويصعب على المهاجرين فهم مضمونها. تقول البونداتي "إن المجموعة المستهدفة من المساعدة هم بحاجة لها بالفعل، إذ ان معظم العمال الذين ذهبوا إلى هولندا للعمل هم اميون، وليس هناك من احد لديهم لمساعدتهم في المسائل القانونية. يعيش أولادهم في الغالب في هولندا ولا يستطيعون المجيء الى المغرب للمساعدة في كل عملية ادارية. من دون المساعدة التي نقدمها نحن أو احد أفراد العائلة يصبح هؤلاء العجزة الأميون فريسة سهلة لمكاتب تقديم المشورة المشبوهة والتي تطلب الكثير من المال، وتجهل في الغالب القوانين الهولندية".

المستشارة القانونية التي استبدلت منذ 4 أعوام عملها كمحامية للعمل في بركان في مركز دعم المهاجرين العائدين، تتوقع ان تكون هناك خلال السنوات القادمة حاجة ملحة للحصول على المساعدة. السبب كما تقول يعود إلى ان التشريعات الهولندية تتغير باستمرار، ولن يقتصر طلب المساعدة على الأميين فقط، بل سوف يتعداه الى المتعلمين منهم. لا يزال يتقدم كل شهر 30 زبونا جديدا طلبا للمساعدة من مركز الدعم.

19-08-2011

المصدر/ إذاعة هولندا العالمية

رشح الفيلم المغربي "عمر قتلني" للمخرج الفرنسي من أصل مغربي، رشدي زم، لتمثيل المغرب في منافسات جائزة "أوسكار" السينمائية العالمية برسم الموسم المقبل.

وقال المركز السينمائي المغربي، في بلاغ، توصلت "المغربية" بنسخة منه، إلى أن الفيلم سيمثل المغرب في مسابقة أفضل فيلم باللغة الأجنبية، بعدما قررت لجنة الانتقاء المغربية اختياره وفق معايير "أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة"، المنظمة للجائزة.

ويستعرض الفيلم عملية القتل، التي تعرضت لها الأرملة الفرنسية، جوسلين مارشال، سنة 1991، إذ وجدت الشرطة عبارة "عمر قتلني"، مكتوبة بدمها في مسرح الجريمة (وكانت العبارة تتضمن خطأ لغويا)، ليجري إيقاف البستاني المغربي عمر الرداد يومين بعدها، ويحاكم ثم يسجن لفترة، قبل أن يطلق سراحه بعفو رئاسي. ويجسد الدور الرئيسي للفيلم الممثل سامي بوعجيلة.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ترأست، في ثاني يونيو الماضي، العرض الأول لهذا الفيلم، بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، بحضور العديد من الأسماء البارزة في عالم السياسة، والفن، والإعلام، بينهم عمر الرداد، الشخصية المحورية للفيلم.

ومن المنتظر أن توزع جوائز النسخة الرابعة والثمانين لجوائز "أوسكار" في السادس والعشرين من فبراير المقبل، وسيعلن عن الترشيحات النهائية في الرابع والعشرين من يناير المقبل.

واجتمعت لجنة الانتقاء، المنبثقة عن المركز السينمائي المغربي، الثلاثاء الماضي، برئاسة الكاتب والناقد السينمائي محمد الكلاوي، إذ قررت اختيار هذا الفيلم السينمائي، الذي وصف بـ"الحدث"، لتمثيل المغرب في هذه المسابقة العالمية.

وتكونت اللجنة من الممثلة منى فتو، والمخرجين والمنتجين كمال كمال، وعبد الكريم الدرقاوي، والناقدين السينمائيين أحمد بوغابة، وعمر بلخمار، والمسؤولة عن الإنتاج بالمركز السينمائي، سلوى زويتن، والمكلف بالتواصل بالمركز السينمائي، محمد باكريم.

تجدر الإشارة إلى أن الفيلم شرع في عرضه بالقاعات السينمائية الفرنسية في 22 يونيو الماضي، فيما شرع في عرضه بالقاعات السينمائية الوطنية بداية يوليوز الماضي.

19-08-2011

المصدر/ جريدة الصحراء المغربية

«آب 2011»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
Google+ Google+