مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 16 فبراير 2012
قال عضو مجلس الشيوخ الفرنسي دافيد أسولين إن العلاقة بين الجمهورة الفرنسية و مسألة الهجرة و قضايا المهاجرين كانت دوما مبنية على ,,,تتمة
كشف التقرير الأخير الذي أصدرته لجنة التضامن النشيط مع المهاجرين "CIMADE  " و هي منظمة حقوقية فرنسية تعنى بشؤون المهاجرين ,,,تتمة
مازال عدد كبير من أحفاد المغاربة الذين قصدوا القدس عبر التاريخ يقيمون بها وبعدد من المناطق الفلسطينية بالضفة الغربية...تتمة
يحل المغرب٬ اليوم الخميس٬ ضيفا على المهرجان الأوروبي - العربي الأول للسينما والصحافة الذي تحتضن فعالياته حاليا العاصمة الإسبانية.
وحسب المنظمين٬ فإن هذا المهرجان الدولي٬ المنظم تحت شعار "السينما والصحافة : التقارب بين الضفتين"٬ يأتي بمبادرة مشتركة لفيدراليات جمعيات الصحافيين في إسبانيا وجمعية الصحافيين والكتاب العرب في إسبانيا من أجل المساهمة في التقارب بين الغرب والعالم العربي من خلال الثقافة والسينما ووسائل الإعلام.
ويمثل المغرب في هذه التظاهرة السينمائية الدولية من خلال الشريط الوثائقي "المدينة"٬ الذي يحكي قصة عودة مهاجر مغاربي إلى وطنه بعد تسع سنوات قضاها في إسبانيا (14 دقيقة) والشريط الوثائقي "خالد" (15 دقيقة) حول انعدام تكافؤ الفرص في العالم٬ من خلال قصة الطفل خالد الذي اضطر إلى دخول عالم سن الرشد بشكل سريع.
ويتم في إطار هذا المهرجان الأوروبي - العربي٬ الذي ينظم بتعاون مع "مؤسسة أراغواني– جسر الثقافات"٬ تنظيم عدد من العروض السينمائية والندوات الموضوعاتية التي سينشطها دبلوماسيون عرب معتمدون في إسبانيا وخبراء في العالم العربي وصحافيون إسبان وعرب.
ووفقا للمنظمين٬ فإنه سيتم عرض ما مجموعه سبع أشرطة وثائقية من خمسة بلدان من بينها شريطان من المغرب العربي (المغرب وتونس) وثلاثة أشرطة من الشرق الأوسط (مصر وفلسطين والعراق) إلى غاية 14 يونيو القادم وذلك كل شهر في قاعة المركز الدولي للصحافة في مدريد.
وقد تم اختيار أفلام تتناول موضوع "الربيع العربي" في كل من مصر وتونس من خلال الشريطين الوثائقيين "لا خوف بعد اليوم" للمخرج مراد بن الشيخ٬ فضلا عن الأشرطة الوثائقية "إرحل: يومية ميدان التحرير" والنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني "هذه الأرض لي" و"الخليل" و"مدينة بيت لحم الصغيرة"٬ فضلا عن واقع المواطنين المهاجرين من خلال شريط "المدينة" وانعدام تكافؤ الفرص من خلال شريط "خالد" ووفاة الصحفيين في العراق من خلال "كاميرات ضد البنادق".
16/02/2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
دعا وزير الداخلية الليبي فوزي عبد العال الأمم المتحدة والدول الأوروبية إلى "التعاون بشكل ملموس" مع بلاده من اجل مكافحة الهجرة غير الشرعية "التي أصبحت مصدرا للعديد من المشاكل والمعاناة للشعب الليبي" .
واعتبر المسؤول الليبي في لقاء جمعه امس بطرابلس مع وفد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ٬ أنه لم يتم حتى الآن إحراز أي تقدم من جانب الدول الأوروبية في ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية مؤكدا أن ليبيا تعاني منذ سنوات من هذه الظاهرة.
وذكر في هذا الصدد بان النظام السابق "كان يستخدم ملف الهجرة غير الشرعية كأداة ضغط وابتزاز ضد دول اوروبا ومارس الخداع والمراوغة مع هذه البلدان تاركا الباب مفتوحا لدخول المجرمين وعصابات التهريب إلى ليبيا ومن ثم إلى اوروبا ".
وقال وزير الداخلية الليبي إن ليبيا "لن تكون شرطياً يحمي اوروبا من تدفق المهاجرين لأنها ليست قادرة في الوقت الراهن على مواجهة هذه المشكلة نظرا لقلة الامكانيات المتوفرة لديها "محذرا بأن الفترة القادمة سوف تشهد تزايدا في أعداد المهاجرين غير الشرعيين. وشدد على ضرورة وضع خطة عملية متكاملة للقضاء على هذه الظاهرة وكذا مساعدة ليبيا على تأمين حدودها وذلك بإشراف من الأمم المتحدة وبتعاون مع دول المصدر بأفريقيا ودول المقصد الأوروبية والمنظمة الدولية لمكافحة ا لهجرة الغير شرعية.
15/02/2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
اعتقلت الشرطة البريطانية 11 شخصا اليوم الاربعاء خلال مظاهرة أمام مركز لاحتجاز المهاجرين غير الشرعيين بالقرب من لندن إحتجاجا على قيود الهجرة.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن ناشطين من شبكة "لا حدود" نظموا مظاهرة لمنع رحلة جوية لإبعاد مهاجرين غير شرعيين إلى غانا.
وأضافت أن شرطة سكوتلند يارد قالت إن المظاهرة في مركز هارموندسوورث القريب من مطار هيثرو شارك فيها نحو30 شخصا واستمرت من مساء يوم أمس الثلاثاء إلى مابعد ظهر اليوم الاربعاء.
وأشارت "البي بي سي" إلى أن وكالة الحدود البريطانية فضلت عدم التعليق على رحلة إبعاد المهاجرين غير الشرعيين.
15/02/2012
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية
أعلنت الجمعية الكطالانية للتنمية والتعاون ٬ اليوم الأربعاء٬ عن إطلاق حملة ضد الأحكام المسبقة والصور النمطية التي يكون ضحيتها المهاجرون في مدينة لاريدا٬ وهي منطقة فلاحية تحتضن يد عاملة مغربية قوية.
وأوضحت مسؤولة بهذه الجمعية٬ خلال ندوة صحفية٬ أن هذه الحملة التي استفادت من دعم العديد من التعاونيات المهنية٬ تندرج في إطار برنامج واسع للتعبئة يتوخى مكافحة العنصرية وتعزيز التماسك الاجتماعي في هذا الإقليم الكطالاني.
وأشارت جوهانا فيلاراكا المكلفة بهذه الحملة٬ أنه تم عرض منشورات تضم معطيات حول الهجرة في المحالات التجارية والأماكن العمومية بالمنطقة من أجل تصحيح بعض الأحكام المسبقة والأفكار عن المهاجرين تروج في المجتمع الكطالاني .
ومن جانبها٬ سجلت رئيسة الجمعية بإقليم لاريدا لورديس سانتياغو أن الأزمة الاقتصادية أدت إلى "تفشي" الأحكام المسبقة ضد المهاجرين٬ مضيفة أنه غالبا ما يكون الأجانب ضحية التمييز عند تشغيل المستخدمين.
وحسب معطيات نشرتها الحكومة الكطالانية٬ مؤخرا٬ فإن 27٬5 في المائة من المهاجرين معرضين لخطر الفقر ٬ مقابل 15٬6 في المائة فقط بالنسبة للكطالانيين .
يذكر أن كاطالونيا إحدى أغنى المناطق في إسبانيا تحضن حوالي 230 ألف مهاجر مغربي.
15/02/2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
أكد السيناتور الاشتراكي فرونسوا ريبسامن ان نشر تقرير حول "جنوح الاجانب" في فرنسا اليوم الاربعاء دليل على ان "حملة نيكولا ساركوزي الانتخابية (للرئاسيات المقبلة) تنطوي على نوايا سيئة".
و ابرز في هذا الخصوص "تزامن هذا التقرير مع الاعلان عن مشروع قانون حول جنوح الاجانب الذي سيتم عرضه في مارس المقبل و اقتراحات المرشح ساركوزي المتعلقة باجراء استفتاء حول الهجرة".
كما اشار الى انه "لا توجد هناك صدف سياسية" مضيفا انه دليل على ان "حملة نيكولا ساركوزي الانتخابية (للرئاسيات المقبلة) تنطوي على نوايا سيئة".
و دعا ريبسامن فرونسوا الى ضرورة "تفسير هذا التقرير بكثير من الحذر" مضيفا ان "المرصد الوطني للجنوح و الاجوبة الجنائية قد حذر من ذلك مشيرا الى ضرورة تفادي استعمال الارقام لاهداف مغرضة".
و تابع يقول انني "لا انكر وجود ارتفاع في نسبة جنوح الرومانيين في السرقات و اللصوصية الا انه وبشكل عام فان نسبة سجن الاجانب القادمين من اوروبا قد ارتفعت ب52 % في ظرف 15 سنة ويعد ذلك نتاج لانفتاح الاتحاد الاوروبي و انضمام دول جديدة بين 2004 و 2007".
كما اوضح نائب الحزب الاشتراكي "ان الرد يجب ان يكون اوروبيا بخصوص مسالة هؤلاء الاجانب القادمين من البلدان الاوروبية و ينبغي ان يمر عبر استعمال امثل للاموال الاوروبية بخصوص تمدرس الشباب الرومانيين في رومانيا وليس المعاناة في فرنسا".
و قد اظهرت دراسة قام بها المرصد الوطني الفرنسي للجنوح و الاجابات الجنائية بطلب من وزير الداخلية كلود غيون ان "3ر17 % من الاشخاص المسجونين سنة 2011 بتهمة السرقة هم من الاجانب".
و قد تم نشر هذه الدراسة غداة الاعلان عن شروع الجمعية الوطنية في الفاتح مارس في دراسة مقترح قانون من الاتحاد من اجل حركة شعبية (الحزب الرئاسي) يتضمن الرفع من نسبة عمليات طرد الاجانب المدانين و ذلك عشية اعلان الرئيس المغادر نيكولا ساركوزي عن ترشحه لسباق الرئاسيات و في الوقت الذي مافتئ فيه كلود غيون يتحدث منذ اسابيع عن نيته في شن حرب على "جنوح الاجانب".
 15/02/2012
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية
«فبراير 2012»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829    
Google+ Google+