مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 28 فبراير 2012
في لقاء تواصلي مع الجالية المغربية المقيمة بقطر، قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية...تتمة
أفادت صحف فنلندية بأن المئات من المهاجرين المغاربة المقيمين بفنلندا خرجوا يوم الخميس الماضي للتنديد و الاحتجاج ضد...تتمة
أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، في افتتاح مائدة مستديرة حول الأزمة الاقتصادية و مغاربة العالم...تتمة
أكد تقرير للمنظمة الحقوقية غير الحكومية، جمعية التضامن النشيط مع المهاجرين "سماد" أن عمليات مطاردة قاسية أصبحت تستهدف طالبي اللجوء...تتمة
أشاد وزير التربية والتعليم الإماراتي السيد حميد محمد عبيد القطامي بالتعاون القائم بين بلاده والمغرب في المجال التعليمي والتربوي.
وأكد السيد القطامي في لقاء مع سفير المملكة بالإمارات العربية المتحدة السيد محمد آيت وعلي اليوم الأحد٬ "حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون والتنسيق المتبادل مع المملكة المغربية الشقيقة في ما يتعلق بتبادل الخبرات التربوية والتجارب التعليمية والعلمية وكذا في المجالات ذات الاهتمام المشترك".
وشدد المسؤول الإماراتي على "رغبة بلاده الأكيدة في تطوير التعاون الثنائي في المجالات التعليمية والتربوية بما يسهم بشكل إيجابي في الارتقاء بخطط التطوير والتنمية المستدامة في كلا البلدين".
وفي هذا السياق٬ أشاد الجانبان ب"عمق الروابط المتينة التي تجمع المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".
وبحث الطرفان إمكانية الاستعانة بالكفاءات المغربية والاستفادة منها في مجال التربية والتعليم٬ وإحداث مؤسسات تعليمية لفائدة أبناء الجالية المغربية المقيمة بالإمارات.
من جانبه أكد السيد وعلي خلال هذا اللقاء٬ حرص المملكة على "تطوير علاقات التعاون مع دولة الإمارات في المجالات ذات الصلة بقطاع التربية والتكوين"٬ مشيدا ب"المستوى المتميز والعلاقات الطيبة التي تربط بين البلدين الشقيقين".
26.02.2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
دعت المفوضية الأوروبية٬ اليوم الاثنين٬ النمسا وقبرص واليونان لتفعيل قوانينها بما يتماشى مع تشريعات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بقواعد ما يعرف ب(البطاقة الزرقاء) التي كان ينبغي تنفيذها قبل 19 يونيو 2011.
وذكرت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي٬ في بيان لها٬ أن الدول الثلاثة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لم تفعل بعد قوانينها بما يتماشى مع تشريعات الاتحاد الأوروبي٬ مشيرة إلى أن البلدان الثلاثة تصعب دخول الأشخاص ذوي المهارات العالية من خارج أوروبا للمجيء والعمل في الاتحاد الأوروبي.
وتحدد (مبادرة البطاقة الزرقاء) القواعد المشتركة التي تسمح للأشخاص من ذوي المهارات العالية من خارج أوروبا بالمجيء والعمل في أسواق العمل الأوروبية وسد الثغرات التي لا يمكن شغلها من قبل مواطني الاتحاد الأوروبي.
وأشار البيان إلى أنه "إذا رغبت أوروبا في تحقيق الازدهار الاقتصادي والإبقاء على قدرتها التنافسية فإنها بحاجة إلى العمال المهاجرين" مؤكدا أن الأزمات الاقتصادية والمالية الراهنة "تجعل من هذه الحاجة أكثر إلحاحا".
واعتمدت قواعد (البطاقة الزرقاء) في 25 مايو 2009 وقد سمح للدول الأعضاء في الكتلة الأوروبية حتى ال19 من يونيو 2011 إلى تفعيل أحكامها في قوانينها المحلية٬ وتعد تلك القواعد ملزمة لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باستثناء الدنمرك وبريطانيا وايرلندا.
26/02/2012
المصدر: وكالة الأنباء  الفرنسية
تعرضت مجددا آمال الحكومة بتقليص الهجرة الصافية في بريطانيا إلى بعضة عشرات ألالاف في أفق 2015 لضربة في ضوء الأرقام الأخيرة التي نشرها الديوان البريطاني للإحصائيات.
و حددت الحكومة حصة التأشيرات التي ستمنح كل سنة للمهاجرين من أصل بلدان خارج الاتحاد الأوروبي ب20700 بهدف تحديد عدد المهاجرين إلى "بعضة عشرات ألالاف" في أفق 2015.
و خلال فترة سنة فقط دخل 250.000 مهاجر جديد إلى المملكة المتحدة مما اثار تسؤلات جدية حول قدرة الحكومة في بلوغ أهدافها في هذا المجال.
و هذا الرقم في ارتفاع مقارنة بالسنة الماضية (جوان 2009-جوان 2010) التي بلغت خلالها الهجرة الصافية 235000.
و أشارت حكومة التالف عند قراءة هذه الإحصائيات إلى انخفاض عدد الطلبة المقبولين في المملكة المتحدة خلال هذه الفترة. و تبقى الدراسات أهم سبب لطلبات التأشيرات المسجلة في هذا البلد.
و من بين 170.000 تأشيرة تمنح للمرشحسن للخجرة من شبه القارة الآسيوية هناك الثلثين يمثلون طلبة.
و أكد وزير الهجرة البريطاني داميان قرين أن هناك مؤشرات للتقدم.
و قال أن "الإصلاحات بدأت تعطي نتائجها و الإحصائيات ابتداء من النصف الثاني من سنة 2011 تبرز أن هناك تقليص معتبر في عدد الطلبة و تأشيرات العمل التي منحت و هي مؤشر للتوجيه على المدى الطويل للهجرة الصافية".
و اعتبر أن الهجرة الصافية تبقى جد مرتفعة و لكنها الآن مستقرة بعد أن سجلت ذروة في سبتمبر 2010.
و ألح قائلا "أن الحكومة تبقى ملتزمة بحمل الهجرة الصافية إلى + بعضة عشرات ألالاف+ خلال عهدتها".
و يبقى المختصون مرتابين بشان قدرة الحكومة على تحقيق اهدافها في مجال الهجرة.
و صرح مات كفانا من معهد البحث في السياسات العمومية ان "الارقام الاخيرة بينت انه خلال السنة الاولى لحكم الائتلاف ظل حجم الهجرة الصافية في المستوى القياسي المقدر ب250.000. و بعبارة اخرى لم تف الحكومة بوعدها الخاص بتقليص الهجرة الصافية الى عشرات الالاف مع نهاية عهدتها".
و اردف يقول ان "تقليص الهجرة هدف شرعي و لكن على السياسيين ان يحذروا من تقديم وعود لا يمكنهم تحقيقها مما سينقص من مصداقيتهم".
و حسب خبراء اخرين بالنظر الى رغبتها في التوصل باي وسيلة الى خفض مستوى الهجرة قد تقوم الحكومة باتخاذ اجراءات "ردعية" لتحقيق هدفها.
و اعرب حبيب رحمان و هو ممثل المجلس المشترك لحماية المهاجرين عن "انشغاله الشديد" بشان استراتيجية الحكومة الرامية الى تقليص تاشيرات التجمع العائلي على سبيل المثال.
و اعتبر ان محاولات وزارة الداخلية المتكررة لتقليص عدد المهاجرين في المملكة المتحدة تتم على حساب احترام حقوق الانسان.
و تاسف يقول "لا يمكننا تجاهل حق اولئك الذين ياتون للعمل شرعيا هنا و العيش مع ذويهم بالحجة الخاطئة بان مداخليهم لا تسمح لهم بذلك".
25/02/2012
المصدر: وكالة الأنباء  الجزائرية
عززت فرنسا وليبيا مساء السبت في طرابلس تعاونهما في مجال الدفاع, وخصوصا على صعيد المساعدة في مراقبة الحدود الليبية وتولي باريس تدريب ضباط واختصاصيين في الجيش الليبي.
وقال وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه في مؤتمر صحافي اثر توقيع "مذكرة نوايا للتعاون الثنائي" مع نظيره الليبي اسامة الجويلي ان "التعاون بين ليبيا وفرنسا مشروع طويل الأمد".
ويتعلق الاتفاق الذي ينص على انشاء لجنة دفلعية فرنسية ليبية مشتركة, خصوصا بمراقبة الحدود.
وصرح لونغيه ان "موقع ليبيا كصلة وصل بين افريقيا والمتوسط يجعل منها ارضا معرضة" للمشاكل خصوصا للهجرة غير الشرعية, مؤكدا ان "من مصلحة الجميع وقف تهريب البشر والاسلحة والمخدرات".
وتعزيز المراقبة يتم خصوصا باستخدام وسائل تقنية متطورة وطائرات واقمار صناعية وانظمة رادار وايضا بتدريب عناصر على استعمال هذه التقنيات.
كذلك, تنوي باريس وطرابلس تعزيز تعاونهما في مجال الامن البحري, ولاسيما ان فرقا فرنسية تشارك منذ اشهر عدة في ازالة الالغام من الموانىء الليبية. وتم توقيع اتفاق لتدريب نحو سبعين غطاسا ليبيا في فرنسا.
من جهة اخرى, ستتولى فرنسا تأهيل طائرات ميراج "اف وان" التي كان الجيش الليبي يملك اثنتي عشرة منها قبل اندلاع النزاع.
وكانت فرنسا شاركت بفاعلية مع بريطانيا من آذار/مارس الى تشرين الاول/اكتوبر 2011 في الضربات الجوية للاراضي الليبية التي ادت الى سقوط نظام معمر القذافي.
وردا على سؤال عن الوضع في جنوب ليبيا حيث اندلعت مواجهات بين قبائل في الاسبوعين الاخيرين, نفى الجويلي وجود "اي دليل على تدخل عناصر اجانب في ليبيا" في اطار هذه القضية.
واضاف ان "الهدوء عاد ونقوم بنقل الجرحى", مؤكدا ان السلطات الليبية "تسيطر على الوضع" وستقوم "بمعالجة هذه المشكلة عبر الحوار".
وكان لونغيه زار في وقت سابق مع نظيره الليبي منطقة الزنتان في جنوب غرب طرابلس والتي شكلت معقلا للثوار الليبيين ضد نظام معمر القذافي.
وشدد الجويلي على وجوب ان يقوم الشبان الليبيون الذين شاركوا في الثورة ولم ينضموا الى الجيش حتى الان "باخلاء المواقع التي يتواجدون فيها وتسليم اسلحتهم" للسماح باعادة تنظيم الجيش الليبي.
تحدث الوزير الفرنسي مع عدد من هؤلاء المقاتلين الشباب.
وقال ابراهيم المدني هو ابن احد القادة المحليين وقتل والدهفي المعارك, للوزير الفرنسي "لن نقبل باي شكل من اشكال الفساد. الثوار حرروا ليبيا وهم يريدون قيادتها واعادة بنائها".
وسيزور لونغيه الاحد مدينتي مصراتة وبنغازي في شرق البلاد ليختتم زيارة لليبيا استمرت ثلاثة ايام لمناسبة الذكرى الاولى لاندلاع الثورة الليبية.
26/02/2012
المصدر: وكالة الأنباء  الفرنسية
أسست مجموعة من الكفاءات المغربية بالخارج٬ مؤخرا٬ هيئة أطلقوا عليها "جمعية منتدى مغرب الكفاءات"٬ لمد جسر التواصل والتعارف والتعاون بين الكفاءات بالخارج.
وأوضح بلاغ لهذه الجمعية٬ التي تترأسها النائبة البرلمانية نزهة الوفي٬ أن مجموعة من الكفاءات المغربية٬ المنحدرة من عدة قارات٬ أسست هذه الجمعية "إيمانا منها بأن تعبئة هذه الكفاءات يعد هدفا استراتيجيا في السياسة الوطنية للمغرب".
وأضاف البلاغ أن هذه الكفاءات ستساهم في هذه السياسة ببعدين٬ أولهما التمكن من الاستفادة من المهارات المكتسبة من خلال مسارات الهجرة المتنوعة واستثمارها بشكل أفضل لتحقيق التنمية المستدامة٬ وثانيها تعبئة وإدماج الكفاءات المغربية بالداخل والخارج في الدينامية الجديدة للانتقال الديمقراطي والتنموي الاقتصادي التي أسس لها الدستور الجديد للمملكة٬ وخصوصا المقتضيات الجديدة الخاصة بالمغاربة القاطنين بالخارج.
وأشار المصدر ذاته إلى أن المنتدى سيعمل من أجل المساهمة في ترجمة المقتضيات التي خصصها الدستور المغربي٬ ولأول مرة للمغاربة القاطنين في الخارج ٬ و تجسيدها على أرض الواقع.
وتروم الجمعية أيضا - حسب ذات المصدر - استثمار خبرة ومعرفة الكفاءات المغربية٬ وجعلهم "قوة اقتراحية" في تطوير النموذج التنموي المغربي في كافة المجالات.
كما تتطلع الفعاليات المؤسسة للمنتدى إلى أن يكون "قيمة مضافة للنسيج المغربي بالخارج على اعتبار أن المغرب ثاني بلد من حيث عدد الكفاءات بالخارج" وكذا إلى خلق التواصل بينها وبين الوطن الأم وبلدان الإقامة.
27.02.2012
المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء
«فبراير 2012»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829    
Google+ Google+