أمستردام- "نحن نحتاج لفاطمة في هولندا.. فلنرحب به

الخميس, 12 مايو 2011

هل من المنطقي أن نوقف الهجرة على هولندا كليا؟ ألن تساعدنا فاطمة في غسل مؤخراتنا في منازل رعاية المسنين؟ سنحتاج للمهاجرين كثيرا حسب الكاتبة الهولندية ذات الأصول التركية ياشيم كاندان التي تصدر كتابا باسم "استيقظي هولندا !!" هذا الأسبوع.

سيكون لوقف الهجرة تأثير مدمر على الاقتصاد. يعتمد الاقتصاد على العمل الشاق للمهاجرين المشمرين عن سواعدهم. نحتاجهم لجمع محصول الطماطم، وحصاد الاسبرج (نبات يستخدم لصنع الحساء) وتشغيل المستشفيات، وكذلك المهاجرين ذوي التعليم العالي مثلي انأ بنت مهاجرين تركيين ولدت وتربيت في هولندا ومندمجة تماما في المجتمع الهولندي مفعمة بالطموح، وأتمتع بجوازي سفر وهويتين وثقافتين ولغتين.

الثقافة الثنائية التي أتمتع بها إثراء ليس لي شخصيا فحسب بل لسوق العمل الهولندي أيضا لأنني أتحرك بمرونة ودون صعوبة في السوق العالمي وهو أمر مختلف عن التعامل مع نقانق سلسة متاجر هيما الهولندية المحلية، لكن هولندا لم تعد تهتم بالتمايز والتميز وتغرق في المعتاد.

► جوازات سفر مزدوجة

علينا ألا نغرق في الجدال العقيم حول جوازات السفر المزدوجة، ستون في المئة من الهولنديين يعارضونها، عليك أن تختار، وإلا اعتبرت عديم الولاء لهولندا. انأ لدي جوازا سفر ولن اختار بينهما، لا احد يخير بين أمه وأبيه. خذ مثلا مدرب كرة القدم الهولندي المعروف خووس هيدينك الذي يدرب الفريق الوطني التركي وقد سبق له ان درب الفريق الوطني الاسترالي والكوري والروسي، لا احد يعتقد أن عليه أن يحصل على جنسية تلك الدول أو يطالبه بالتخلي عن جنسيته الهولندية لإثبات ولائه لفرق البلاد التي يدربها، قدراته الاحترافية هي التي تتحدث عن نفسها ولا يحتاج احد لأكثر من ذلك.

على رئيس الوزراء مارك روتا أن يخجل وهو يعين وزيرا في حكومته يحمل الجنسيتين الهولندية والسويدية فيما يرى أن جنسيتي الهولندية التركية مشكلة. عليه أن يعتذر للجيل الأول من العمال المهاجرين (الذين كانوا يسمون بالعمال الضيوف في تلك الفترة) مثلي جدي الذي جاء إلى هولندا عام 1968 لبناء حياة جديدة هنا، لقد كانت مساهمتهم حاسمة في الاقتصاد الهولندي .

► الغرباء

لقد نشأت في بلد تحول لبلد متعدد الثقافات، وسأظل هولندية من أصل أجنبي حسب تعريف الجهاز المركزي للإحصاء مهما طالت إقامتي في هولندا . على هولندا أن تتعلم الدرس الأمريكي حيث يوصي كل من يحصل على الجنسية الأمريكية حديثا بالاحتفاظ بثقافته ودينه. تلك الثقافة والديانة لا يقفان حجر عثرة في طريقه لسوق العمل بل تعتبران ميزة إضافية لصاحبها.

على هولندا أن تستيقظ وتنظر للعالم من حولها وعبر حدودها، بين يدي هذه البلاد كنز لا يقدر بثمن لكنها لا تجرؤ على فتحه، علينا ان نمتلك الجرأة على أن نفتحه، نحن نحتاج لفاطمة بشدة فهل نرحب بها.

صدر كتاب "استيقظي هولندا " اليوم الاربعاء عن دار بيرترام ا ندي ليوا

ولدت ياشيم كاندان في هولندا عام 1975 وتخرجت من مدرسة روتردام العليا للاقتصاد وجامعة ناينرودا وتهتم بقضايا وسياسات التعدد الثقافي .

12-05-2011

المصدر/ إذاعة هولندا العالمية

«آب 2012»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
Google+ Google+